ما هو وضع الطيران في الهواتف؟ وما هي استخداماته؟

2 دقيقة
ما هو وضع الطيران في الهواتف؟ وما هي استخداماته؟
حقوق الصورة: بيكسلز

بعد الصعود على متن الطائرة، وقبل إقلاعها، يطلب طاقم الطائرة من الركاب جميعهم ضبط أجهزتهم الذكية وهواتفهم على وضع الطيران. لا يتم طلب هذا من الركاب عبثاً، بل لأغراض تتعلق بالسلامة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن الاستفادة من وضع الطيران على الأرض لأغراض أخرى.

اقرأ أيضاً: 11 استخداماً قد لا تعرفها عن تقنية البلوتوث في حياتك اليومية

ما هو وضع الطيران؟

وضع الطيران، هو وضع تتعطل عند تفعيله قدرة الهاتف على الاتصال بشبكات الهاتف الخلوي أو شبكات واي فاي أو البلوتوث، ونظام تحديد المواقع العالمي GPS أحياناً، وهذا يعني أنك لن تتمكن من إجراء المكالمات أو تلقيها أو إرسال رسائل نصية أو تصفح الإنترنت. 

لكن يمكن استخدام الهاتف لالتقاط الصور، والاستماع إلى الموسيقى، وتشغيل الألعاب، أو كتابة رسائل البريد الإلكتروني لإرسالها لاحقاً، أو أي نشاط لا يتطلب إشارة خلوية أو إنترنت.

يتفعل وضع الطيران بسهولة على الهاتف، مهما كان نظام تشغيله، فإذا كان يعمل بنظام آي أو إس، يتفعل عبر التمرير من أسفل الشاشة إلى أعلى، لتظهر الاختصارات، ومن ثَمَّ الضغط على رمز الطائرة. أمّا على نظام أندرويد، يتفعل بالطريقة ذاتها لكن عبر التمرير من أعلى إلى أسفل، وبذلك تتعطل عمليات الإرسال كافة. إذا لم تجد رمز الطائرة بين الاختصارات، يمكن تفعيل وضع الطيران من الإعدادات، والبحث ضمن قسم الشبكة والإنترنت أو الاتصالات عن وضع الطيران.

يرافق وضع الطيران تعطيل الواي فاي والبلوتوث ونظام تحديد المواقع العالمي، والذي يمكن إعادة تفعيله يدوياً للاستفادة من الواي فاي الجوي أو توصيل سماعات البلوتوث أو الاستفادة من ميزات تحديد الموقع.

أهمية وضع الطيران

حقيقة، إن احتمال تداخل الأجهزة المحمولة مع أنظمة الطائرات ضئيلة، لكن تنشيط وضع الطيران وإبقاءه قيد التشغيل في أثناء الرحلة هو إجراء احترازي للسلامة توصي به شركات الطيران والهيئات التنظيمية.

اقرأ أيضاً: لماذا يجب تفعيل وضع الطيران على الهواتف المحمولة خلال الرحلات الجوية؟

استخدامات أخرى لوضع الطيران

لأن وضع الطيران يمنع تلقي المكالمات والرسائل أو إرسالها، ويمنع تصفح الإنترنت بلا هدف، يمكن الاستفادة منه بعدة طرق:

في المرافق الصحية

قد يُطلب أيضاً استخدام وضع الطيران في بعض مرافق الرعاية الصحية لتجنب تداخل إشارات الهواتف المحمولة في معدات المراقبة الصحية.

إنجاز الأعمال المتراكمة

في أثناء العمل، تشتت الإشعارات التركيز، وتعرقل إنجاز الأعمال، لذا قد يكون تفعيل وضع الطيران مفيداً لزيادة الإنتاجية. يمكن تحديد مدة زمنية لتفعيل وضع الطيران بحيث تكون كافية لإنجاز المهام، وإيقافه بعدها للرد على الاتصالات والرسائل المهمة. 

الحماية من الأطفال

عند استخدام الأطفال الهاتف المحمول، قد يقومون بأشياء غير مرغوبة عن طريق الخطأ، مثل إجراء الاتصالات أو إرسال الصور أو الشراء من المتاجر الإلكترونية وغيرها. لذا سيكون تفعيل وضع الطيران مفيداً في أثناء استخدامهم الهاتف، وسيتمكنون خلال هذه المدة المحدودة من ممارسة الألعاب والتقاط الصور وما إلى ذلك.

شحن أسرع وتوفير عمر البطارية

عند تفعيل وضع الطيران، لن يحاول الهاتف العثور على شبكة أو إشارة لاسلكية باستمرار، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى إطالة عمر البطارية، وتقليل سرعة تفريغ الشحن. أمّا في أثناء شحن الهاتف، يؤدي تفعيل وضع الطيران إلى تقليل المدة الزمنية اللازمة لتمتلئ البطارية.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل بطارية هاتفك أو حاسوبك تدوم فترة أطول؟

أخذ قسط من الراحة

في بعض الأحيان قد نرغب في الابتعاد عن هواتفنا، وعن الإشعارات التي لا تتوقف، لذا فإن وضع الطيران أحد الحلول المساعِدة على التخلص من الإزعاج وأخذ قسط من الراحة.