كيف تجعل بطارية هاتفك أو حاسوبك تدوم لفترة أطول؟

3 دقائق
كيف تجعل بطارية هاتفك أو حاسوبك تدوم لفترة أطول؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/silabob
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

هل تعلم أن متوسط عمر بطارية الهاتف الذكي هو 2-3 أعوام فقط قبل أن تبدأ بالتدهور؟ هذا يعني أنك قد تحتاج إلى استبدال بطارية هاتفك بعد عامين من شرائه أو التعامل مع الأداء الضعيف والحاجة إلى الشحن المتكرر.

يعد عمر البطارية مهماً لمستخدمي الهواتف والحواسيب لأنه يؤثّر في الإنتاجية والراحة والقدرة على الاتصال والترفيه. فمَا المقصود بعمر البطارية؟ ومَا العوامل التي تؤثّر فيه؟ وكيف يمكنك الحفاظ عليه؟ ومَا أبرز الخرافات الشائعة حول عمر البطارية؟ ومتى يجب أن تستبدل بطارية هاتفك أو حاسوبك؟

اقرأ أيضاً: 10 حلول لمشكلة بطء الاتصال بالإنترنت

مَا هو عمر البطارية؟

عمر البطارية هو مقدار الوقت الذي تدوم فيه البطارية حتى تحتاج إلى استبدالها. لا يمكن قياس هذا العمر بأي طريقة لأنه يعتمد على عدة عوامل مثل نوع البطارية وحالتها، بالإضافة إلى نمط الاستخدام وإعدادات الجهاز وحالته.

العوامل التي تؤثّر في عمر البطارية

هناك العديد من العوامل التي تؤثّر في عمر البطارية، أبرزها:

  • نوع البطارية: يستخدم معظم الأجهزة الحديثة بطاريات ليثيوم أيون، التي تتميز بكفاءتها العالية ومعدل التفريغ الذاتي المنخفض، لكن لها بعض العيوب مثل التدهور بمرور الوقت والحساسية للحرارة والبرودة.
  • أنماط الاستخدام: أي عدد مرات ومدة استخدام الجهاز في مهام مختلفة مثل إجراء المكالمات وتصفح الويب وتشغيل الفيديو والألعاب وما إلى ذلك. كلما كان الاستخدام أكثر كثافة وتكراراً، زادت سرعة استنزاف البطارية وتدهورت بشكلٍ أسرع.
  • الإعدادات: بعض الإعدادات قد يؤثّر في عمر البطارية بسبب تسريع استهلاك الطاقة أو إبطائه، مثل سطوع الشاشة ومستوى الصوت ووضع الشبكة (واي فاي أو شبكة الهاتف) والبلوتوث ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والمزامنة وما إلى ذلك.
  • البيئة: بعض العوامل البيئية كدرجة الحرارة (المرتفعة أو المنخفضة) والرطوبة يؤثّر في عمر البطارية. يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى إتلاف البطاريات، كما أن الرطوبة يمكن أن تسبب تآكل البطارية.

اقرأ أيضاً: دليلك لاستخدام مساعد جوجل الصوتي والاستفادة من إمكاناته الكاملة

نصائح للحفاظ على عمر البطارية

إليك بعض النصائح البسيطة التي يمكنك اتباعها للحفاظ على عمر البطارية وإطالته:

  • تجنّب وصول شحن البطارية إلى أقل من 20% إلّا في حالات نادرة. حاول إعادة شحنها عندما تصل إلى 40%، حيث يمنع ذلك الضغط المفرط على البطارية ويطيل عمرها.
  • لا تستهلك شحن بطاريتك من 100% إلى 0% إلّا عند الضرورة، سيؤدي ذلك إلى تقليل قدرتها وكفاءتها بمرور الوقت.
  • قم بتعطيل الوظائف التي تستهلك شحن البطارية حين لا تستخدمها. على سبيل المثال، قم بإيقاف تشغيل الواي فاي والبلوتوث وتطبيقات الخلفية.
  • تجنّب تعريض جهازك للحرارة أو البرودة الشديدة، واحفظه بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة أو الأسطح الساخنة، ولا تتركه في سيارة ساخنة أو تضعه في البراد، أو تغطه بأي شيء يمنع تبديد الحرارة.
  • استخدم الشاحن والكابل الأصليين المرفقين مع جهازك، أو شاحناً وكابلاً متوافقين ويلبيان معايير الشحن المطلوبة، ولا تستخدم شاحناً منخفض التكلفة أو مقلداً، قد يسبب ذلك تلف البطارية أو تقصير عمرها، وقد يكون خطيراً ويسبب احتراق الهاتف.
  • يمكن أن يؤدي الشحن إلى ارتفاع درجة حرارة الهاتف. لذلك، لا تقم بشحنه عندما يكون الجو حاراً جداً.

اقرأ أيضاً: 10 مزايا وحيل خفية في هواتف أندرويد

خرافات حول الحفاظ على عمر البطارية

هناك خرافات ومفاهيم خاطئة شائعة حول عمر البطارية التي ربما تكون قد سمعتها أو صدقتها. فيما يلي بعض منها وحقيقته:

  • تحتاج إلى شحن الجهاز الجديد لمدة 12 ساعة قبل استخدامه: كان هذا صحيحاً بالنسبة للأجهزة القديمة التي تحتوي على بطاريات النيكل، فقد كانت تحتاج إلى شحنها بالكامل لتنشيط سعتها الكاملة. اليوم، لا تحتاج بطاريات الليثيوم أيون إلى لذلك، ويمكن استخدامها على الفور.
  • يجب ألّا تستخدم الجهاز أثناء شحنه: هذا ليس صحيحاً، ما دمت تستخدم شاحناً وكابلاً متوافقين، وتتجنب الاستخدام المكثّف الذي يولّد الكثير من الحرارة.
  • يجب عليك دائماً شحن البطارية حتى 100%: هذا ليس ضرورياً، لأن البطاريات الحديثة القائمة على الليثيوم يمكن الاستفادة من كامل قدراتها عند شحنها لأي مستوى.
  • لا تترك جهازك متصلاً بالشحن لفترة طويلة: إن كنت تستخدم شاحناً وكابلاً متوافقين، فإن ترك جهازك متصلاً بالشحن لفترة طويلة لن يؤثّر في عمر البطارية، لكن عليك فصل جهازك عن الشحن حين تكون درجة الحرارة مرتفعة.

اقرأ أيضاً: ما هي حرارة المعالج المناسبة في الحواسيب؟ وكيف يتم قياسها وتخفيضها؟

كيف أعرف أنني بحاجة إلى استبدال البطارية؟

في بعض الأحيان، على الرغم من اتباع أفضل الممارسات، قد تتدهور البطارية بمرور الوقت وتحتاج إلى استبدالها. فيما يلي بعض العلامات التي تشير إلى ضرورة استبدال البطارية:

  • توقف تشغيل الجهاز بشكلٍ غير متوقع: هذا يعني أن البطارية لا تستطيع الاحتفاظ بشحن كافٍ لتشغيل الجهاز بشكلٍ صحيح.
  • نفاد الشحن بسرعة: هذا يعني أن بطاريتك فقدت سعتها وكفاءتها، قد يشير هذا إلى أن جهازك به بعض المشكلات التي تستنزف شحن البطارية بشكلٍ أسرع.
  • الشحن يستغرق وقتاً طويلاً: هذا يعني أن بطاريتك فقدت قدرتها على الشحن كما كانت. قد يشير ذلك أيضاً إلى أن الشاحن أو الكابل تالف أو غير متوافق.
  • الجهاز يصبح ساخناً جداً أثناء الشحن أو الاستخدام: هذا يعني أن درجة حرارة البطارية ترتفع، قد يتسبب ذلك بتلف مكونات الهاتف، وقد يشير أيضاً إلى أن جهازك به بعض المشكلات التي تسبب حرارة زائدة.

اقرأ أيضاً: 6 مزايا لا تعرفها في خدمة ترجمة جوجل

إذا لاحظت أياً من هذه العلامات، يجب أن تفكر في استبدال البطارية بأسرع وقتٍ ممكن. يمكنك التحقق من ذلك عن طريق قسم الصيانة المعتمد من قِبل الشركة المصنّعة للجهاز أو أي مركز صيانة ذي سمعة جيدة.