تعرّف إلى نيفين خشاب الفائزة بجائزة نوابغ العرب عن فئة العلوم الطبيعية

3 دقيقة
تعرّف إلى نيفين خشاب الفائزة بجائزة نوابغ العرب عن فئة العلوم الطبيعية
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أعلن نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم إمارة دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في 19 من ديسمبر/كانون الأول عام 2023، فوز البروفيسورة نيفين خشاب بجائزة “نوابغ العرب” التي تسعى لتكريم العلماء العرب ودعمهم بأسلوب مشابه لجائزة نوبل، وذلك عن فئة العلوم الطبيعية (الفيزياء والكيمياء).

إعلان فوز البروفيسورة نيفين خشاب بجائزة نوابغ العرب في مجال العلوم الطبيعية

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم فوز نيفين خشاب بجائزة نوابغ العرب عن فئة العلوم الطبيعية عام 2023، عبر حسابه الرسمي على منصة إكس (تويتر سابقاً)، وذلك تقديراً لإسهاماتها البارزة في تصنيع وتوليف وتطبيقات المواد النانوية المتناهية الصغر، واستخداماتها في الأغراض الطبية، والصيدلانية والصناعية، والتطبيقات البيئية.

البروفيسورة نيفين خشاب عميد مشارك بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية، قدّمت أكثر 275 بحثاً علمياً في مجالات مرتبطة بالكيمياء العضوية وعلم النانو، وأسهمت أبحاثها وابتكاراتها في مجال طب النانو، من خلال مساهمتها بابتكار جزيئات نانوية جديدة تتحلل تلقائياً بمجرد تعرضها للضوء.

بالإضافة إلى ذلك، قدّمت دراسات وأبحاثاً معمّقة في مجال الجزيئات التي يمكن التحكم في نفاذيتها، إذ تمكنت من تصميمها على حسب حالة المريض، وهو ما يسهم في جعل الدواء أكثر تخصيصاً لكل حالة، وركّزت أبحاثها على أنظمة التغليف الذكي للأدوية، والبروتينات والمواد الوراثية، وتوصيل المواد والتجميع الذاتي.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى أبرز 4 علماء فلسطينيين في مجال الذكاء الاصطناعي

تتنوع استخدامات الابتكارات العلمية والمواد الذكية التي طوّرتها في عدة قطاعات، على المستوى الطبي في مجالات الاستشعار والتغليف والتوصيل الدوائي والعلاجي، وعلى المستوى الصناعي كما في المركبات النانوية ومواد الطلاء وغيرها، بالإضافة إلى المستوى البيئي كما في حلول ومنصات الزراعة المستدامة.

مَن هي البروفيسورة نيفين خشاب الحائزة جائزة نوابغ العرب في العلوم الطبيعية؟

نيفين خشاب هي عميد مشارك في قسم الهندسة والعلوم الفيزيائية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، حصلت على بكالوريوس العلوم من الجامعة الأميركية في بيروت، لبنان، 2002، والدكتوراة من جامعة فلوريدا، جينزفيل، الولايات المتحدة الأميركية، 2006. وتشغل عضوية مركز الأغشية والمواد المسامية المتقدمة في كاوست، وتولت منصب رئيس قسم علوم الكيمياء في الجامعة ذاتها.

تتمثل اهتماماتها البحثية في تصنيع وتوليف وتطبيقات المواد المتناهية الصغر القابلة للبرمجة الذكية مع التركيز على جوانب التسليم والاستلام المتحكم فيها للأنظمة. تُستخدم هذه المواد المُصنّعة هندسياً للأغراض الطبية والصيدلانية والصناعية (المواد التي تشفى ذاتياً) والتطبيقات البيئية. قد توفّر كبسولات النانو هذه فرصاً جديدة في الاستفادة من الأدوية وعلاج الجينات والتشخيص الطبي. 

اقرأ أيضاً: 3 باحثات في قطر: تعرَّف إليهن وعلى إنجازاتهن في علوم مختلفة

علاوة على فوزها بجائزة نوابغ العرب، حازت البروفيسورة نيفين خشاب سابقاً العديد من الجوائز، منها:

  • جائزة لوريال – اليونسكو للنساء في مجال العلوم عام 2017 تقديراً لأبحاثها المتميزة في مجال الكيمياء العضوية. 
  • جائزة كرام لين بيدرسن في كيمياء الجزيئات الضخمة 2023. 
  • جائزة “كرو” (Crow) في الكيمياء العضوية 2004. 
  • جائزة المراعي لتقنية النانو 2013. 
  • نالت لقب زميلة في الجمعية الملكية للكيمياء (FRSC) عام 2021.

اقرأ أيضاً: مقابلة مع عالمة الذكاء الاصطناعي دينا قتابي عن المنزل الذكي وتكنولوجيا الرعاية الصحية

ما هي جائزة نوابغ العرب؟ 

تُعدُّ جائزة مبادرة نوابغ العرب المُطلقة عام 2022 أكبر حراك علمي في العالم العربي بميزانية قدرها 100 مليون درهم إماراتي، وتهدف المبادرة إلى اكتشاف واستقطاب النوابغ المتميزين في العالم العربي بفئاتهم كافة، ولرعايتهم وتمكينهم وتطوير أفكارهم بالتعاون مع شركاء عالميين لزيادة أثرهم الإيجابي في المنطقة العربية، وتكريمهم وتحفيز إبداعهم في المجالات المختلفة.

تضم جائزة نوابغ العرب الفئات التالية:

  • العلوم الطبيعية: وتُمنح للأفراد ممن أسهموا في تحقيق التقدم أو تعزيز المعرفة في أي من أفرع المجالات المندرجة تحت مظلة العلوم الطبيعية، الذي من شأنه تمهيد الطريق لتطوير حلول جديدة وإحداث نقلات نوعية في هذا المجال. وتغطي الجائزة المساهمات في مجالات الفيزياء والكيمياء والعلوم البيئية، ومجالاتها الفرعية.
  • الفيزياء: تشمل الاكتشافات والمساهمات النظرية أو العملية المرتبطة بفيزياء المادة والطاقة والدراسة المنهجية لبنية وسلوك العالم من حولنا في أي من مجالات علم الفيزياء، الذي يسهم في تطوير معرفتنا وتعزيز الابتكارات في العديد من المجالات الأخرى ويساعدنا على رؤية العالم وتغييره بطرق جديدة.
  • الكيمياء: تشمل الاكتشافات والمساهمات النظرية أو العملية المرتبطة بفهم الهياكل والأنظمة الكيميائية المُعقدة، وصفات وسلوك المركبات والعناصر بشكلٍ أفضل، وتغطي مجالات الكيمياء العضوية، وغير العضوية، والتحليلية، والحيوية التي قد تسهم في تقديم حلول لتحديات مرتبطة بالصحة، واستخدامات الطاقة، ونظافة الهواء والمياه.
  • الطب.
  • الاقتصاد.
  • الأدب والفنون.
  • الهندسة والتكنولوجيا.
  • العمارة والتصميم.

وتُمنح جائزة نوابغ العرب لفائز واحد من كل فئة، وتبلغ قيمتها مليون درهم لكل فائز يمكنه استخدامها لتمويل أبحاثه ومشاريعه العلمية والأدبية وتوسيع الأثر الإيجابي لأعمال المبدعين بالعالم العربي.

اقرأ أيضاً: تعرف على العالم والمخترع السوري عدنان وحود وأبرز ما قدمه من اختراعات في مجال الصناعات النسيجية

ويمكن الترشيح لجائزة نوابغ العرب من خلال تقديم استمارة الترشيح بشكلٍ شخصي أو من قبل مؤسسة ترشِّح فرداً منها، ويتوجب على المرشحين استيفاء الحد الأدنى المطلوب من معايير تقييم الأهلية، لكن ليس بالضرورة استيفاء المعايير جميعها.