تعرّف إلى أبرز 4 علماء فلسطينيين في مجال الذكاء الاصطناعي

3 دقائق
تعرّف إلى أبرز 4 علماء فلسطينيين في مجال الذكاء الاصطناعي
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تذخر المنطقة العربية بالكثير من علماء الذكاء الاصطناعي الذين أثروا الساحة بأفكارهم وأبحاثهم ومشاريعهم المبتكرة حول الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المختلفة، ويشكّل العلماء الفلسطينيون نسبة كبيرة من العلماء العرب في هذا المجال، تعرّف إلى 4 منهم في هذه المقالة:

نزار يحيى عبدالسلام حبش 

يُعد نزار حبش من أبرز العلماء الفلسطينيين والعرب المتخصصين في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، خصوصاً معالجة اللغة الطبيعية واللغويات الحاسوبية، ويعمل بشكلٍ أساسي في الترجمة الآلية والتحليل الصرفي والنمذجة الحاسوبية للغة العربية ولهجاتها، وتطوير حلول وأنظمة متخصصة في الإملاء، والنحو والصرف الحاسوبي، والدلالة والمعجم، والموارد اللغوية الرقمية، وأنظمة الحوار الآلي.

يعمل حالياً أستاذاً في جامعة نيويورك أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ويشغل منصب رئيس برنامج علوم الحاسوب ومدير مختبر كامل (CAMel Lab) لدراسة الأساليب الحاسوبية لنمذجة اللغة، وعمل أستاذاً مشاركاً لعلوم الحاسوب في الجامعة نفسها بين عامي 2014-2020، وعالماً للأبحاث في مركز أنظمة التعلم الحسابي في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الأميركية عام 2014.

لدى نزار حبش الكثير من الأبحاث والمنشورات العلمية حول أنظمة الذكاء الاصطناعي العربية، ونشر ما يزيد على 200 ورقة علمية، وهو أحد الحاصلين على جائزة مجمع الملك سلمان للغة العربية لعام 2022، وقد كان ضمن أعضاء لجنة حكام جائزة مبتكرون دون 35 من “إم آي تي تكنولوجي ريفيو” لعامي 2019 و2020.

حصل الدكتور نزار حبش على دكتوراة في علوم الحاسوب عام 2003 من جامعة ميريلاند كوليدج في الولايات المتحدة الأميركية، بالإضافة إلى درجتي بكالوريوس، واحدة في هندسة الحاسوب والأخرى في اللسانيات واللغات، كما ابتكر لغته الاصطناعية الأولى المسماة ديلاسون (Delason) والتي استغرق بناؤها أكثر من سبع سنوات.

اقرأ أيضاً: 3 باحثات في قطر: تعرَّف إليهن وعلى إنجازاتهن في علوم مختلفة

مصطفى جرار

أكاديمي فلسطيني وباحث في مجال الذكاء الاصطناعي، يعمل أستاذاً في مجال الذكاء الاصطناعي وحوسبة اللغة في جامعة بيرزيت منذ عام 2019، ومدير برنامج الدكتوراة في علوم الكمبيوتر منذ عام 2020 حتى الآن، ومدير مختبر سينا للغويات الحاسوبية والذكاء الاصطناعي، كما عمل أستاذاً زائراً في كلية الطب بجامعة نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية عام 2017، وشريكاً مؤسساً في مدونة اللهجة العامية الفلسطينية كراس (Curras) التابعة لجامعة بيرزيت منذ 2016.

لدى الدكتور مصطفى جرار أكثر من سبعين بحثاً علمياً محكماً في علوم الذكاء الاصطناعي، وحوسبة اللغات، وهندسة البيانات، والحَوكمة الإلكترونية، وشغل العديد من المناصب في اللجان العلمية الدولية مثل لجنة IFIP لقواعد البيانات ولجنة الويب الدّلالي، ولجنة IEEE للتعليم الإلكتروني، ومجلس محافظي مركز الإسكوا (ESCWA) في الأمم المتحدة لتكنولوجيا المعلومات، وكان مديراً وباحثاً رئيسيّاً لأكثر من عشرين مشروعاً دولياً.

كما أسس معهد ابن سينا لهندسة المعرفة والتقنيات العربية بجامعة بيرزيت، وأكاديمية فلسطين للحَوكمة الإلكترونية، وعمل مستشاراً لعدة مؤسسات دولية مثل الاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة، ووزارة الاتصالات الفلسطينية.

وحاز الدكتور مصطفى جرار عدة جوائز مرموقة، منها: جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب 2019، وجائزة محمد بن راشد للغة العربية 2018، وجائزة جوجل لأبحاث أعضاء هيئة التدريس 2016، كما صُنف ضمن قائمة إم آي تي تكنولوجي ريفيو لأبرز خبراء الذكاء الاصطناعي العرب لعام 2022.

حصل الدكتور مصطفى جرار على زمالة ماري كوري عام 2009 من جامعة قبرص، ودكتوراة في علوم الحاسوب عام 2007 من جامعة بروكسل الحرة، وماجستير في علوم الحاسوب عام 2000 من الجامعة ذاتها، وبكالوريوس في هندسة نُظم الحاسوب عام 1995 من جامعة بوليتكنيك فلسطين.

اقرأ أيضاً: مقابلة مع واحدة من أهم رائدات الأعمال في الشرق الأوسط: عن مستقبل المرأة العربية في الذكاء الاصطناعي

محمد عوض عوض الله (محمد عوض الله)

شغل الدكتور محمد عوض الله منصب عميد كلية علوم الحاسوب والمعلومات بجامعة الأقصى من يوليو/ تموز 2018 إلى نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، كما عُين باحثاً مشاركاً مساعداً في الذكاء الاصطناعي بمركز الأبحاث (AIRC) بجامعة عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة في فبراير/ شباط 2021، وهو حالياً يشغل منصب أستاذ مشارك بكلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات في جامعة الأقصى منذ عام 2020 حتى الآن.

تشمل اهتماماته البحثية الرئيسية الحوسبة التطبيقية، حيث يتم حل العديد من المشكلات المعقدة في العالم الحقيقي باستخدام أساليب التحسين القائمة على الميتايورستك (Metaheuristics)، وقد نشر أكثر من 80 ورقة بحثية في مجلات ومؤتمرات دولية.

اُختِير واحداً من أفضل 2% من العلماء في العالم عام 2022 وفقاً لمؤشر جامعة ستانفورد ودار النشر العالمية (Elsevier BV)، بالإضافة إلى ذلك يعمل مراجعاً ومحرراً للعديد من المؤتمرات والمجلات ذات السمعة الطيبة.

حصل الدكتور محمد عوض الله على درجة الدكتوراة في علوم الذكاء الاصطناعي من جامعة العلوم الماليزية عام 2014، ودرجة الماجستير في نُظم المعلومات الحاسوبية من جامعة البلقاء التطبيقية الأردنية عام 2005، ودرجة البكالوريوس في هندسة الحاسوب من الجامعة الإسلامية في غزة بفلسطين.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى المغربي رشيد اليزمي وابتكاره الثوري لبطاريات السيارات الكهربائية

مجدي مفارجة

يشغل الدكتور مجدي مفارجة حالياً منصب أستاذ مساعد في قسم علوم الحاسوب بجامعة بيرزيت في فلسطين منذ عام 2012 حتى الآن. تشمل اهتماماته البحثية الحساب التطوري، والاستدلال الفوقي، واستخراج البيانات، وكان عضواً في مجموعة أبحاث التنقيب عن البيانات وتحسينها (DMO).

حصل الدكتور مجدي مفارجة على درجة البكالوريوس في هندسة البرمجيات والماجستير في نُظم المعلومات الحاسوبية من جامعة فيلادلفيا والأكاديمية العربية للعلوم المصرفية والمالية في الأردن عامي 2005 و2007 على التوالي، وحصل على درجة الدكتوراة في علوم الكمبيوتر من الجامعة الوطنية الماليزية (UKM) عام 2012.

أسس شركة لوجستيك تكس (LogesTechs) عام 2018، وهي شركة ناشئة تعمل في قطاع الخدمات اللوجستية تستهدف شركات التوصيل التقليدية، وتهدف إلى تحويل عملياتها التقليدية إلى عمليات آلية، وهو الرئيس التنفيذي لها أيضاً.