10 نصائح لحماية حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي من الاختراق

3 دقائق
10 نصائح لحماية حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي من الاختراق
حقوق الصورة: shutterstock.com/Prostock-studio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة رائعة للبقاء على اتصال مع أصدقائك وعائلتك ومتابعيك، لكنها تأتي أيضاً مع بعض المخاطر، إذ يبحث القراصنة باستمرار عن طرق لاختراق الحسابات واستخدامها لأغراضٍ ضارة، حيث يمكنهم من خلال هذه الحسابات سرقة المعلومات الشخصية للمستخدمين أو نشر أخبار كاذبة أو إرسال رسائل غير مرغوب فيها.

لهذا السبب، تحتاج إلى اتخاذ بعض التدابير للحفاظ على أمان حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي ومنع القراصنة من الوصول إليها واستخدامها بطريقة تؤثر عليك أو على سمعتك.

في هذه المقالة، سنشارك معك 10 نصائح ستساعدك في حماية حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي من الاختراق.

اقرأ أيضاً: هل تتجسس علينا وسائل التواصل الاجتماعي؟

1. استخدم كلمة مرور قوية وفريدة لكل حساب

يجب أن تتكون كلمة المرور القوية من 12 خانة على الأقل وأن تتضمن مزيجاً من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز.

تعني كلمة المرور الفريدة أنك لا تستخدم نفس كلمة المرور لتأمين حسابات أخرى. بهذه الطريقة، إذا اخُترق حساب واحد، فإن الحسابات الأخرى تبقى آمنة.

إذا كنت تجد صعوبة في إنشاء كلمات مرور قوية وفريدة وحفظها في مكان آمن، يمكنك استخدام برنامج إدارة كلمات المرور.

اقرأ أيضاً: هل تواجه مشكلة في تذكّر كلمات المرور؟ إليك أفضل 8 أدوات لإدارتها

2. قم بتمكين المصادقة الثنائية

تضيف المصادقة الثنائية (2FA) طبقة إضافية من الأمان إلى عملية تسجيل الدخول لحساباتك، وذلك عن طريق طلب معلومات إضافية، مثل رمز تم إرساله إلى هاتفك أو إنشاؤه بواسطة تطبيق المصادقة الثنائية، أو مفتاح أمان فعلي. هذا يجعل من المستحيل على القراصنة تسجيل الدخول إلى حسابك حتى لو عرفوا كلمة المرور.

3. راجع أذونات حساباتك وإعدادات الخصوصية بانتظام

تحقق من التطبيقات ومواقع الويب التي يمكنها الوصول إلى حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، وقم بإلغاء ما لا تستخدمه منها أو لا تثق به، راجع أيضاً إعدادات الخصوصية وتأكد من أنك تعرف من يمكنه رؤية منشوراتك ومعلومات ملفك الشخصي.

اقرأ أيضاً: كيف حولت الشركات التكنولوجية الكبرى قوانين الخصوصية إلى تمثيليات فارغة؟

4. تجنب النقر على الروابط أو المرفقات المشبوهة

غالباً ما يستخدم القراصنة أساليب التصيد الاحتيالي لخداعك ودفعك للنقر على الروابط أو تنزيل مرفقات ضارة يمكن أن تصيب جهازك ببرامج ضارة أو تسرق بيانات تسجيل الدخول.

كن حذراً من أي رسائل أو منشورات تطلب منك النقر على رابط أو تدعوك لتنزيل ملفات أو إدخال كلمة المرور.

5. استخدم شبكة افتراضية خاصة عند الاتصال بالشبكات العامة

شبكات الواي فاي العامة ليست آمنة، ويمكن أن تعرّض بياناتك التي ترسلها وتستقبلها عبر الإنترنت للخطر. تُشفّر الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) اتصالك بالإنترنت وتخفي عنوانك، ما يجعل من الصعب على أي شخص التجسس عليك أو اعتراض حركة مرورك.

اقرأ أيضاً: 5 أسئلة شائعة عن الشبكات الافتراضية الخاصة VPN

6. حافظ على تحديث نظام التشغيل والبرامج والتطبيقات

تحديثات البرامج والتطبيقات ليست بالضرورة لإضافة مزايا جديدة، حيث يمكن أن تتضمن تصحيحات أمان وإصلاحات للثغرات الأمنية التي يمكن للقراصنة استغلالها. لذلك، تأكد دائماً من تثبيت آخر تحديث لنظام التشغيل وكافة التطبيقات والبرامج بمجرد توفرها.

7. كن حذراً بشأن ما تشاركه على الإنترنت

يمكن للقراصنة استخدام المعلومات التي تنشرها على وسائل التواصل الاجتماعي لتخمين كلمات المرور الخاصة بك، أو الإجابة عن أسئلة الأمان أو انتحال شخصيتك. لا تشارك الكثير من المعلومات الشخصية؛ مثل تاريخ ميلادك أو عنوانك أو رقم هاتفك أو أي معلومات حساسة أخرى.

8. استخدم عناوين بريد إلكتروني مختلفة لكل حساب

حين تستخدم نفس عنوان البريد الإلكتروني لجميع حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، يستطيع القراصنة في حال اختراق البريد الإلكتروني استعادة كلمات المرور لكل حساباتك والدخول إليها. يمكنك تجنب ذلك من خلال إنشاء عناوين بريد إلكتروني منفصلة لأغراض مختلفة، مثل بريد للاستخدام الشخصي، وآخر للعمل أو للتسوق على الإنترنت، وما إلى ذلك.

9. قم بتسجيل الخروج من حساباتك التي لا تستخدمها

يمنع تسجيل الخروج من حساباتك أي شخص من الوصول إليها إذا حصل على جهازك أو استخدم نفس الحاسوب الذي تستخدمه. هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تستخدم حاسوباً عاماً أو مشتركاً مع الآخرين، مثل حواسيب المدارس والجامعات والمكتبات وأماكن العمل.

10. راقب حساباتك بحثاً عن أي نشاط مشبوه

تحقق من نشاط حسابك بانتظام، وابحث عن أي علامات قد تدل على الوصول غير المصرح به، مثل المنشورات أو الرسائل أو المتابعات أو مواقع تسجيل الدخول غير المألوفة. إذا لاحظت أي شيء غير عادي، قم بتغيير كلمة المرور  على الفور.

من خلال اتباع هذه النصائح، يمكنك تقليل احتمال التعرض للاختراق وحماية حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي من إساءة استخدامها من قبل القراصنة ومجرمي الإنترنت.