ماذا تعرف عن العملة الرقمية سولانا؟ وهل تُعدُّ آمنة للاستثمار فيها؟

4 دقائق
ماذا تعرف عن العملة الرقمية سولانا؟ وهل تُعدُّ آمنة للاستثمار فيها؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/alfernec
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

استحوذت العملات الرقمية المشفرة على اهتمام ومخيلة جيل جديد من المستثمرين في أنحاء العالم كافة، ومن ضمن العملات التي برزت بشدة العملة الرقمية سولانا (Solana) التي أصبحت من بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية. إليك كلَّ ما تريد معرفته عن العملة الرقمية سولانا، وكيفية عملها.

ما هي العملة الرقمية سولانا؟

سولانا (Solana) هي عبارة عن منصة بلوك تشين مصممة لاستضافة التطبيقات اللامركزية، تأسست عام 2017 كمشروع مفتوح المصدر تديره حالياً مؤسسة سولانا (Solana Foundation) ومقرها في العاصمة السويسرية جنيف، وتُعد سلسلة الكتل سولانا بلوك تشين واحدة من أسرع المنصات من حيث عدد المعاملات التي يمكنها معالجتها، ولها رسوم معاملات أقل بكثير من سلاسل الكتل المنافسة الأخرى.

تُعد العملة الرقمية المشفرة الخاص بها والتي يُرمز إليها بالاسم سول (SOL) من أعلى العملات الرقمية المشفرة نمواً، وقد طُورت بواسطة مطور البرمجيات أناتولي ياكوفينكو (Anatoly Yakovenko)، وصدرت في شهر مارس/آذار من عام 2020، ومنذ ذلك الحين، ارتفع سعرها بسرعة ملحوظة حيث وصلت العملة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في مايو 2021 عند 258 دولاراً، وتتداول العملة بشكلٍ موثوق في الوقت الحالي فوق 25 دولاراً مع بعض التقلبات.

اقرأ أيضاً: بعيداً عن البيتكوين: ما يجب معرفته قبل الاستثمار في العملات المشفرة المغمورة

بدءاً من ديسمبر/كانون الأول 2021، أصبحت هناك 355 مليون عملة سول تتداول، ومع ذلك مثل العديد من العملات الرقمية، تتمتع سولانا بإصدار سنوي محدود، حيث بدأت بزيادة المعروض بنسبة 8% سنوياً، لكن هذا الرقم ينخفض بنسبة 15% سنوياً حتى يصل في النهاية إلى 1.5% سنوياً وهو الإصدار المستمر الثابت، ويتناقض جدول الإصدار هذا بشكلٍ ملحوظ مع العملات الرقمية الشائعة الأخرى مثل البيتكوين التي يبلغ إجمالي المعروض الثابت منها نحو 21 مليون عملة.

ما أسباب نجاح العملة الرقمية سولانا؟

يرجع جزء من نجاح العملة الرقمية سول (SOL) إلى تكنولوجيا البلوك تشين التي بُنيت عليها، والتي توفّر بنية تحتية آمنة وقابلة للتطوير للتطبيقات اللامركزية والإنتاجية العالية للمعاملات، التي يمكن أن تصل إلى 50000 معاملة في الثانية، وهو ما يُعد أعلى بكثير من شبكات البلوك تشين الأخرى مثل إيثيريوم بلوك تشين (Ethereum Blockchain) التي يمكنها التعامل مع نحو 15 معاملة فقط في الثانية.

حيث أصبحت الإنتاجية العالية لشبكة سولانا بلوك تشين (Solana Blockchain) ممكنة بفضل مجموعة من الابتكارات التكنولوجية، بما في ذلك استخدامها لآلية إجماع إثبات التاريخ (PoH) والتي تسمح بتتبع الوقت دون الحاجة إلى الاعتماد على سلطة مركزية، ما يساعد على تقليل مقدار الوقت الذي تستغرقه معالجة المعاملات، كما أنه يجعل الشبكة أكثر مقاومة للرقابة.

اقرأ أيضاً: لماذا يرفض مطورو شبكة بيتكوين اعتماد آلية إثبات الحصة؟

بالإضافة إلى إنتاجيتها العالية، تشتهر شبكة سولانا بلوك تشين أيضاً برسوم المعاملات المنخفضة، والتي عادة ما تكون أقل من بنس واحد لكل معاملة، وهو أقل بكثير من الرسوم المفروضة على شبكات البلوك تشين الأخرى، ما يجعلها خياراً أكثر جاذبية للمستخدمين الذين يرغبون في إجراء معاملات متكررة أو صغيرة.

علاوة على ذلك، تتمتع شبكة سولانا بلوك تشين بقدرات إبرام العقود الذكية، والتي تعتبر ضرورية لتشغيل التطبيقات المتطورة مثل التمويل اللامركزي (DeFi) والرموز غير القابلة للاستبدال (NTF)، بالإضافة إلى قابلية التطوير والتوسع والتي يمكن أن تدعم عدداً كبيراً من المستخدمين والمعاملات.

اقرأ أيضاً: كيف تعمل العقود الذكية وكيف مهّدت الطريق لظهور البنوك الرقمية؟

كيفية الاستثمار في العملة الرقمية سولانا

مثل معظم العملات الرقمية المشفرة الرئيسية في العالم، يمكن تداول عملات سول عبر العديد من منصات التداول، بما فيها منصات التداول المركزية مثل بينانيس (Binance) وكوين بيس (Coinbase)، بالإضافة إلى ذلك تتوفر في بعض المدن حول العالم عملة سول في ماكينات الصراف الآلي للعملات الرقمية المشفرة.

وبعد شراء عملة سول يجب عليك تخزينها في محفظة عملات رقمية مشفرة، وعلى عكس ما يوحي به الاسم، فإن محافظ العملات المشفرة ليست المكان الذي تُخزن فيه العملات المشفرة نفسها، بل هي المكان الذي تُخزن فيه مفاتيح عملاتك الرقمية المشفرة، علاوة على ذلك لدى عملة سول العديد من حالات الاستخدام؛ حيث يمكنك استخدامها للمدفوعات من نظير إلى نظير، والتداول وغيرها.

اقرأ أيضاً: ما إيجابيات وسلبيات الدفع بالعملات المشفرة بدلاً من العملات التقليدية؟

هل تُعد العملة الرقمية سولانا آمنة؟

يعتمد أمن العملة الرقمية سولانا على عدد من العوامل، منها:

أمان سلسلة الكتل سولانا بلوك تشين

تعتبر سلسلة الكتل سولانا بلوك تشين (Solana Blockchain) عبارة عن منصة آمنة صُمِمت لتكون مقاومة للهجمات السيبرانية، ومع ذلك، لا توجد سلسلة كتل محصنة تماماً ضد المخاطر الأمنية؛ حيث شهدت المنصة بعض حوادث الاختراق المؤثرة، منها اختراق لآلاف من محافظ العملات المشفرة سمح للمهاجمين بسرقة عملات بقيمة أكثر من 5 ملايين دولار.

ولكن على الرغم من هذه المخاطر، تعتبر منصة سولانا بلوك تشين عموماً منصة آمنة وموثوقة، حيث يعمل فريق الدعم والتطوير باستمرار على تحسين أمان المنصة ولديه سجل حافل في الاستجابة للحوادث الأمنية بسرعة وفاعلية.

أمان محفظة سولانا الرقمية

تقوم محفظة سولانا (Solana Wallet) بتخزين المفاتيح الخاصة بالمستخدم والتي تُستخدم للوصول إلى العملات الرقمية الخاصة به، ولكن إذا فُقِدت المفاتيح الخاصة أو سُرِقت فقد يفقد المستخدم إمكانية الوصول إلى عملاته الرقمية، لذا من المهم حماية محفظة العملات الرقمية لضمان عدم اختراقها.

وهناك بالفعل عددٌ من الأنواع المختلفة المتاحة من محافظ سولانا ولكل نوع مخاطره الأمنية الخاصة. على سبيل المثال تعتبر المحافظ الباردة (Cold Wallet) أكثر أنواع المحافظ أماناً ولكنها قد تكون باهظة الثمن وصعبة الاستخدام، ومن ناحيةٍ أخرى تُعد المحافظ الساخنة (Hot Wallets) أكثر ملاءمة للاستخدام ولكنها أيضاً أكثر عرضة للهجوم.

لذا بغض النظر عن نوع المحفظة التي يختارها المستخدم من المهم اختيار مزود حسن السمعة واتخاذ خطوات لحماية المفاتيح الخاصة. على سبيل المثال ينبغي ألّا تُخزن المفاتيح على جهاز متصل بالإنترنت، علاوة على ذلك يجب دائماً استخدام كلمة مرور قوية لحماية المحفظة.

اقرأ أيضاً: ما أشهر طرق الاحتيال المرتبطة بعملة البيتكوين المشفرة؟ وكيف تتجنبها؟

تقلبات سوق العملات الرقمية المشفرة

سوق العملات الرقمية المشفرة متقلبة للغاية، ويمكن أن يتقلب سعر العملة بشكلٍ كبير خلال فترة زمنية قصيرة، وهذا يعني أن هناك دائماً خطر خسارة المال، لذا إذا كنت تفكر في الاستثمار في العملة الرقمية المشفرة سولانا، فمن المهم إجراء البحث وفهم المخاطر التي تنطوي عليها.