كيف تستخدم نظارة آبل فيجن برو؟

4 دقيقة
كيف تستخدم نظارة آبل فيجن برو؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Qcon
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تُعدُّ نظارة فيجن برو للواقع المختلط أحدث الأجهزة المبتكرة التي طوّرتها شركة آبل، والتي يمكن للمستخدم من خلالها التفاعل مع مئات التطبيقات ورؤية البيئة المحيطة به في وقتٍ واحد وبكل سهولة. وإليك كيف تُستخدم.

كيف تستخدم نظارة آبل فيجن برو؟

يتطلب استخدام نظارة آبل فيجن برو ملاءمتها مع الوجه والعينين، ومن ثَمَّ ضبط الإعدادات وتعلم الإيماءات اللازمة للتفاعل معها.

ملاءمة النظارة للوجه والعينين

قبل البدء باستخدام نظارة آبل فيجن برو يجب ملاءمتها مع الوجه والعينين. وعند ارتدائها يجب إمساك النظارة بيد وعصابة الرأس المرفقة باليد الأخرى، مع تجنب لمس الأزرار المرفقة أو كابل الطاقة. يمكن ضبط العصابة لتصبح ملاءمة لرأس المستخدم من قرص التدوير، وفتله في اتجاه عقارب الساعة لإحكام ربطها وعكس اتجاه عقارب الساعة لإرخائها بحيث تصبح مريحة وليست ضيقة. إذا لم تكن عصابة الرأس مشدودة بدرجة كافية أو لم يتم وضعها بشكلٍ صحيح، تظهر رسالة تفيد بأن النظارة مرتفعة جداً أو منخفضة جداً، ويجب إعادة ضبطها حتى تختفي الرسالة.

إذا كان المستخدم يضع نظارات تصحيح الرؤية، فيجب ارتداء العدسات اللاصقة في أثناء استخدام نظارات آبل فيجن برو أو شراء ملحقات “زيس” (ZEISS) البصرية المتوافقة من آبل، لأن النظارات غير متوافقة معها. عدسات “زيس” البصرية هي عدسات مصنوعة خصيصاً للعمل مع آبل فيجن برو، ويوجد منها نوعان، أحدهما بديل عن نظارات القراءة، وآخر بديل عن نظارات تصحيح الرؤية.

تُعدُّ هذه الخطوات الأولية أمراً مهماً لتحقيق أقصى قدر من الأمان والراحة في أثناء استخدام نظارة آبل فيجن برو.

اقرأ أيضاً: تعرّف على فيجن برو: نظارة آبل الجديدة للواقع المعزز والواقع الافتراضي

الإعداد الكامل

لتشغيل النظارة، يجب وصلها بالبطارية لتعمل فوراً، ثم توضع على الوجه مع اتباع تعليمات الملاءمة سابقة الذكر. عند تشغيل آبل فيجن برو، من المفترض أن يرى المستخدم صورة واحدة واضحة للبيئة المحيطة به، بالإضافة إلى المحتوى الرقمي الخاص به. لضمان ذلك، يضبط المستخدم المسافة بين الحدقتين (IPD)، عبر الضغط مع الاستمرار على الملحق المُسمّى “التاج الرقمي” (Digital Crown) لضبط العدسات.

عندما تتعرف النظارة على العينين، تعمل الشاشات وتبدأ مرحلة الإعداد. إذا كان جهاز آيفون الخاص بالمستخدم يعمل بنظام آي أو إس 17 يمكن تقريبه من النظارة فقط، ثم اتباع التعليمات. إذا كان نظام التشغيل أقدم من آي أو إس 17 يجب النقر على “الإعداد يدوياً” واتباع التعليمات.

تشمل التعليمات إعداداً كاملاً للعينين واليدين، وتسجيل الدخول باستخدام معرف آبل الخاص بالمستخدم وتعلم الإيماءات الأساسية للتنقل والتفاعل بسهولة مع نظارة آبل فيجن برو باستخدام اليدين والعينين، إلى جانب التاج الرقمي والزر العلوي.

ينظر المستخدم إلى أي شيء يريد التفاعل معه مثل أحد التطبيقات، وينفذ الإيماءات اللازمة. يمكن للنظارة أيضاً الاستجابة للأوامر الصوتية كتلك اللازمة للتفاعل مع المساعد الشخصي الذكيسيري“.

من إيماءات اليد التي يجب على المستخدم تعلمها:

  • الضغط بإصبعين (الإبهام والسبابة) لتحديد الخيار المطلوب وفتح التطبيق.
  • اللمس للكتابة على لوحة المفاتيح الافتراضية تماماً مثل الكتابة على لوحة المفاتيح الفعلية.
  • الضغط بإصبعين باستمرار مثل “قرصة” لعرض خيارات إضافية والتكبير والتصغير.

بعض استخدامات زر التاج الرقمي:

  • الضغط على التاج الرقمي لعرض الشاشة الرئيسية.
  • إدارة التاج الرقمي لضبط مستوى الصوت.
  • الضغط مرتين على التاج الرقمي لعرض البيئة المحيطة، ومرة واحدة للعودة إلى المحتوى الرقمي.

بعض استخدامات الزر العلوي:

  • الضغط على الزر العلوي لالتقاط الصور والفيديو وعرضها على شاشة النظارة.
  • الضغط على الزر العلوي والتاج الرقمي في وقتٍ واحد لأخذ لقطة شاشة.
  • الضغط على الزر العلوي والتاج الرقمي باستمرار ليظهر شريط التمرير واختيار إيقاف التشغيل.

فتح التطبيقات

تحتوي نظارة آبل فيجن برو على تطبيقات آي أو إس جميعها المألوفة والمدمجة في أجهزة آبل، مثل الملاحظات والصور والرسائل ومتصفح سفاري. يمكن فتح هذه التطبيقات من الشاشة الرئيسية بنقرة واحدة فقط، أو الطلب من سيري فتحها.

يمكن للمستخدم الحصول على المزيد من التطبيقات المصممة خصيصاً للنظارة من المتجر، أو بعض التطبيقات الأخرى المتوافقة.

إزالة النظارة

بعد إيقاف التشغيل وعند إزالة النظارة يجب فك عصابة الرأس أولاً عن طريق تدوير القرص بعكس اتجاه عقارب الساعة، وعند وضعها جانباً يجب تجنب ملامسة الغطاء الزجاجي للأسطح الصلبة.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج إلى معرفته عن نظارة آبل فيجن برو واستخداماتها

كيف تستخدم نظارة آبل فيجن برو بأمان؟

تحذّر آبل من أن عدم اتباع تعليمات السلامة في أثناء استخدام نظارة آبل فيجن برو قد يؤدي إلى نشوب حريق أو صدمة كهربائية أو إصابة أو تلف النظارة أو البطارية، لذا يجب اتباع ما يلي:

  • صُممت نظارة آبل فيجن برو لتناسب الأطفال من 13 عاماً وما فوق تحت إشراف البالغين، ولا ينبغي للأطفال دون ذلك ارتدائها.
  • يجب على بعض الأشخاص الذين يعانون حالات طبية خطيرة استشارة الطبيب قبل استخدام نظارة آبل فيجن برو. من هذه الحالات الأشخاص الذين يعانون خطر السقوط أو النوبات، أو أمراض القلب، أو الحوامل، أو الصداع النصفي، أو اضطراب العين والرؤية، أو أمراض الأذن الداخلية، أو بعض الحالات النفسية، أو وجود إصابة في الأنف أو الوجه أو الرأس.
  • تحتوي فيجن برو على مغناطيسات وأجزاء لها مجالات كهرومغناطيسية قد تتداخل مع الأجهزة الطبية، لذلك يجب الابتعاد عنها عند استخدام النظارة.
  • يجب الانتباه لوجود العوائق في المكان مثل قطع الأثاث أو السلالم أو الشرفات أو الدرابزين أو الزجاج أو المرايا أو الأشياء الحادة أو مصادر الحرارة الزائدة أو النوافذ، والابتعاد عن أماكن وجود الأطفال والحيوانات الأليفة، حيث يمكن أن يؤدي استخدام النظارة أحياناً إلى إعاقة الرؤية.
  • يجب أخذ فترات راحة منتظمة في أثناء استخدام النظارة، وإزالتها على الفور عند الشعور بتوعك أو بعدم الراحة، مثل الغثيان أو الدوخة أو الصداع أو التنميل أو إجهاد العين أو ألم العين أو تغير في الرؤية، مثل عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها.

اقرأ أيضاً: هل أغفلت آبل التأثير الاجتماعي لنظارتها الجديدة فيجن برو؟

  • يجب التوقف عن استخدام النظارة إذا أدّت إلى ظهور حساسية جلدية بسبب أي من مكوناتها.
  • يجب تجنب تعريض نظارة آبل فيجن برو للسوائل فهي غير مقاومة للماء، ويجب التوقف عن استخدامها إذا تعرضت للماء، أو إذا ظهر تلف في البطارية أو في أحد أجزائها أو ملحقاتها، أو كسر في الزجاج.