هل يمكن لنماذج الذكاء الاصطناعي كشف الاحتيال المالي؟

3 دقيقة
هل يمكن لنماذج الذكاء الاصطناعي كشف الاحتيال المالي؟
حقوق الصورة: Shutterstock.com/LALAKA

في السنوات الأخيرة، برز اكتشاف الاحتيال باستخدام الذكاء الاصطناعي كتطور أساسي لتعزيز الأمن السيبراني، إذ يمكن باستخدام الخوارزميات المتقدمة أن تغربل أنظمة الذكاء الاصطناعي مجموعات البيانات الضخمة بسرعة لتحديد الأنماط غير المنتظمة والشاذة التي قد تشير إلى سلوك احتيالي، وقد أصبح استخدام هذه التكنولوجيا ضرورياً لتعزيز الأمان الرقمي وتقليل الخسائر المادية للمؤسسات كالبنوك والشركات، والحفاظ على ثقة العملاء وسلامة العمليات التجارية.

ولكن لأي درجة يمكن لنماذج الذكاء الاصطناعي كشف الاحتيال؟ وهل يمكن أن تتفوق على البشر في ذلك؟

اقرأ أيضاً: هل تتفوق أنظمة الذكاء الاصطناعي على البشر في كشف الكذب؟

بوتات الدردشة تتفوق على البشر

في مقطع فيديو انتشر على نطاقٍ واسع، ظهرت خمسة نماذج ذكاء اصطناعي، كلٌ منها يؤدي دوراً لإحدى الشخصيات العالمية التالية: أرسطو وموتسارت وليوناردو دافنشي وكليوباترا وجنكيز خان، تجلس هذه الروبوتات داخل مقصورة قطار متحرك. أحد هذه النماذج هو شخص عادي لكن لا يمكن تمييزه عن باقي الروبوتات، ومهمة هذه الروبوتات الجماعية هي تخمين المحتال.

ابتكر هذه التجربة توري كنابي، وهو مطور ألعاب واقع افتراضي (VR). والهدف هو اختبار قدرة الآلة على إظهار سلوك ذكي لا يمكن تمييزه عن سلوك الإنسان. وهذا ما يُعرف باختبار تورينج العكسي، الذي اقترحه عالم الكمبيوتر آلان تورينج أول مرة عام 1950 باسم "لعبة التقليد".

حتى الآن لا يوجد نظام ذكاء اصطناعي معروف على نطاقٍ واسع بأنه اجتاز الاختبار، على الرغم من أن الكثير من الباحثين مؤخراً قالوا إن النموذج اللغوي جي بي تي-4 (GPT-4) اجتازه في دراسة سابقة.

بالعودة إلى مقطع الفيديو تمت برمجة بوتات الدردشة في هذه التجربة ليأخذ كلٌ منها دور شخصية محددة، أدّى النموذج جي بي تي-4 توربو (GPT-4 Turbo) دور أرسطو، والنموذج كلود-3 أوبوس (Claude-3 Opus) دور موتسارت، وأدّى لاما 3 (Llama 3) دور ليوناردو دافنشي وأدى جيميناي برو (Gemini Pro) دور كليوباترا. طرحت بوتات الدردشة أسئلة على بعضها بعضاً وأجابت بشخصياتها التاريخية، أدّى دور جنكيز خان شخص عادي وهو توري كنابي.

لإعداد الاختبار، كتب كنابي نص بداية ونهاية الحوار وأعطى وكلاء الذكاء الاصطناعي نسخة كاملة من المحادثة، ثم تم تشغيل الفيديو بالكامل في تسجيل واحد دون أي اقتطاع.

كانت إجابات وكلاء الذكاء الاصطناعي عبارة عن تأملات مطولة حول الفن والعلم وحكم الدولة يصعب تخيل ظهورها دون التدريب عليها من قِبل بشري.

أجاب كنابي عندما تم سؤاله عن المقياس الحقيقي لقوة الزعيم: "ما يجب على القائد فعله هو سحق أعدائه، ورؤيتهم مدفوعين أمامه، وسماع رثاء نسائهم". كان اقتباس كنابي كافياً، وصوتت الآلات بنسبة ثلاثة إلى واحد على أن الإجابة "تفتقر إلى الفوارق الدقيقة والتفكير الاستراتيجي" للذكاء الاصطناعي المصمم جيداً.

كتب كنابي في تعليق على يوتيوب نشره أسفل الفيديو: "لا يمكن لأي من نماذج الذكاء الاصطناعي المستخدمة معالجة الصوت بشكلٍ مباشر، لذلك يتم نسخ مدخلاتي الصوتية وإرسالها إلى نماذج الذكاء الاصطناعي كنص. لهذا السبب لا تلتقط لهجتي/ تلعثمي".

على الرغم من تصنيف الفيديو على أنه للتسلية، لكن قدرة نماذج الذكاء الاصطناعي على تحديد جنكيز خان على أنه إنسان مدهشة.

لقد أظهرت إجابات نماذج الذكاء الاصطناعي الأربعة فهماً عميقاً للتاريخ، بينما افتقرت إجابات جنكيز خان إلى الفروق الدقيقة. إذا كان اختبار تورينج الأصلي يقول إن الذكاء الاصطناعي ذكي لأنه "ذكي بما فيه الكفاية"، فإن العكس يبدو وكأنه يعني "إنه بشري لأنه أحمق بما فيه الكفاية"، وهذه حقيقة محزنة.

توضّح هذه التجربة قدرة نماذج الذكاء الاصطناعي على كشف الاحتيال والتمييز بين البشر والروبوتات، وقدرتها على التعلم والتحليل، ما يوضّح إمكانية الاعتماد عليها لكشف الاحتيال.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى أوامر «جي بي تي-4 أو» المصممة لتعزيز عملك ودفعك لمستويات إنجاز غير مسبوقة

كيف يمكن اكتشاف الاحتيال باستخدام الذكاء الاصطناعي؟

يتم اكتشاف الاحتيال باستخدام الذكاء الاصطناعي عبر تنفيذ خوارزميات التعلم الآلي المصممة لتحليل السلوكيات واكتشاف الشذوذ الذي يشير إلى الاحتيال. تبدأ هذه الخوارزميات بإنشاء خط أساس لأنماط المعاملات الطبيعية وسلوكيات المستخدم، ثم يراقب النظام البيانات باستمرار بحثاً عن الانحرافات عن هذه القاعدة. عندما يواجه بيانات جديدة ومتنوعة، يضبط نموذج الذكاء الاصطناعي معاييره، ويميز بين الأنشطة المشروعة والمشبوهة بشكل أكثر فعالية.

ما هي المجالات التي يمكن فيها الاستفادة من اكتشاف الاحتيال باستخدام الذكاء الاصطناعي؟

يوجد العديد من حالات الاستخدام لنماذج الذكاء الاصطناعي في كشف الاحتيال، أبرزها:

الخدمات المصرفية والمالية

يتم توظيف خوارزميات الذكاء الاصطناعي للمراقبة المستمرة للحسابات، حيث تحلل أنماط المعاملات للكشف عن علامات الاحتيال، مثل عمليات السحب الكبيرة غير العادية أو المعاملات الخارجية غير المتوقعة. تتعمق نماذج التعلم الآلي المتقدمة في طلبات الائتمان والقروض لكشف الاحتيال بالهوية الاصطناعية من خلال الكشف عن الشذوذ الذي قد يشير إلى هويات مزيفة، وبالتالي منع الخسارة المالية قبل حدوثها.

التجارة الإلكترونية

بالنسبة لمنصات التجارة الإلكترونية، يقوم نظام اكتشاف الاحتيال القائم على الذكاء الاصطناعي بتقييم المخاطر من خلال النظر في عوامل مثل حجم المعاملات وتكرارها وتاريخ شراء العميل، كما يخفف من خطر الاحتيال ببطاقة غير موجودة من خلال الرجوع إلى معلومات الشحن والفواتير، وتحديد التناقضات التي قد تشير إلى سرقة الهوية.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن تفعيل التجارة الإلكترونية عبر خرائط جوجل؟

الألعاب عبر الإنترنت

تستخدم منصات الألعاب عبر الإنترنت الذكاء الاصطناعي لمراقبة المعاملات الاحتيالية، مثل استخدام بطاقات الائتمان المسروقة لشراء عملة داخل اللعبة أو التلاعب بأصول اللعبة.

كشف الحسابات الوهمية

يمكن للبوتات إنشاء حسابات وهمية بسرعات لا تصدق. يمنح الحساب الوهمي المحتالين القدرة على تحريف مراجعات المنتجات ونشر معلومات كاذبة وبرامج ضارة. ولمنع ذلك يمكن استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي التي تتبع العديد من المتغيرات لمنع وصول البوتات مع السماح للمستخدمين الحقيقيين بالمرور.