أطلق العنان لقدرات GPT-4o: حيل رائعة لتعزيز إنتاجيتك

3 دقيقة
أطلق العنان لقدرات GPT-4o: حيل رائعة لتعزيز إنتاجيتك
حقوق الصورة: أنسبلاش

كشفت شركة أوبن أيه آي الأميركية مؤخراً عن نموذجها الجديد جي بي تي-4 أو (GPT-4o)، وهو أحدث نسخة من نموذج اللغة الكبير جي بي تي-4 (GPT-4). يعمل الإصدار الجديد على تعزيز قدرات بوت الدردشة تشات جي بي تي (ChatGPT)، وهو سهل الاستخدام ومتاح للجميع مجاناً.

أظهر جي بي تي-4 أو قدرات مذهلة للغاية، أبرزها الاستجابة السريعة للمطالبات في الوقت الفعلي، وإمكانات تحليل المدخلات البصرية وحل المعادلات الرياضية المعقدة وتفسير تعابير الوجه.

صُمِم الإصدار لفهم المحتوى وإنشائه بطرقٍ مختلفة مثل النص والصوت والصور، وبمجرد إطلاقه، وجد المستخدمون طرقاً متعددة ومفيدة للاستفادة منه، وقاموا بمشاركتها على الإنترنت.

فيما يلي بعض حالات الاستخدام الأكثر فائدة لنموذج جي بي تي-4 أو التي تُظهر قدرته على إحداث ثورة في مختلف المجالات.

اقرأ أيضاً: ما الذي نعرفه عن النموذج اللغوي الجديد جي بي تي-5 حتى الآن؟

تحليل البيانات

أثبت جي بي تي-4 أو القدرة على معالجة جداول البيانات وتنفيذ مهام تحليل البيانات خلال مدة زمنية قصيرة للغاية، فغالباً ما يتم إتمامها في أقل من 30 ثانية.

من خلال مطالبة واحدة فقط، يعمل جي بي تي-4 أو على تمكين المستخدمين من تحويل البيانات الأولية إلى رؤى ذات معنى بسرعة وكفاءة عاليتين. هذا يجعله أداة قوية لإنشاء المخططات والرسوم البيانية والملخصات الإحصائية، ويمكّن المستخدمين من استخلاص معلومات قيمة من بياناتهم في غضون ثوانٍ.

إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد

إن قدرة جي بي تي-4 أو على إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد من المطالبات النصية في أقل من 30 ثانية تجعل من إنشاء النماذج الأولية السريعة أمراً سهلاً. تُتيح هذه الميزة للمستخدمين إنشاء نماذج تفصيلية وتمثيلها دون الحاجة إلى برامج متخصصة أو معرفة تقنية واسعة، ما يؤدي إلى تبسيط عملية التصميم.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين تشات جي بي تي وجيميناي من حيث القدرات؟

نسخ النصوص التاريخية

أثار جي بي تي-4 أو بقدراته المتطورة في التعرف على الصور اهتمام المؤرخين، الذين استخدموه لنسخ الكتابات القديمة التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر. تعمل هذه الميزة على تبسيط عملية رقمنة الوثائق والنصوص التاريخية، ما يجعلها متاحة للوصول بتنسيق جيد.

تحليل تعابير الوجه

نظراً لقدراته المتقدمة في التعرف على الصور، يمتلك جي بي تي-4 أو القدرة على تفسير تعابير الوجه وتحديد الوجوه الفردية بقدرٍ كبيرٍ من التفصيل.

علاوة على ذلك، يمكنه تحليل تعبيرات الوجه البشري بشكلٍ شامل وتقديم وصف تفصيلي للحالة العاطفية للشخص أو المشاعر العامة التي تنقلها تعبيرات وجهه.

اقرأ أيضاً: 11 أداة قائمة على تشات جي بي تي توفّر عليك ساعات من العمل

الترجمة في الوقت الفعلي

بفضل إمكانات الترجمة المتقدمة في الوقت الفعلي وبلغات متعددة، يعمل جي بي تي-4 أو على تمكين المستخدمين من التواصل والتفاعل بسلاسة في بيئات لغوية متنوعة. تسمح هذه الميزة بالترجمة الفورية وتعزيز الفهم وتسهيل التواصل الفعّال.

الرياضيات

في البداية، واجه تشات جي بي تي انتقادات بسبب قدرته المحدودة على حل المسائل الحسابية الأساسية.

لكن جي بي تي-4 أو أظهر قدرات تحليل محسّنة للغاية، ما يسمح له بحل المسائل الرياضية المعقدة بدقة كبيرة.

بالإضافة إلى ذلك، يقدّم للمستخدم شرحاً يتضمن الحل خطوة بخطوة، ما يساعد على فهم كيفية حل المسائل الرياضية.

توليد ألعاب الفيديو

من اللافت للنظر أن شخصاً يُدعى ألفارو سينترا، كان قادراً على إنشاء لعبة فيديو كاملة الوظائف بعنوان بريك أوت (Breakout) خلال فترة قصيرة جداً. قدّم سينترا لقطة شاشة وطلب استخدامها لتصميم لعبة، وسرعان ما كتب جي بي تي-4 أو كود اللعبة كاملاً بلغة بايثون.

ميزات المساعدة البصرية

من شأن قدرات جي بي تي-4 أو المتطورة أن تساعد الأفراد ضعاف البصر، حيث يمكنه توفير المساعدة البصرية في الوقت الفعلي. يمكن لهذا النموذج المتقدم وصف المناطق المحيطة بدقة، وتحديد العناصر المختلفة، وقراءة النص بكفاءة، وبالتالي تسهيل التنقل السلس وتحسين التفاعل مع البيئات المختلفة.

اقرأ أيضاً: 4 طرق لتعزيز الإنتاجية باستخدام تشات جي بي تي

كتابة التعليمات البرمجية

أثارت قدرات كتابة التعليمات البرمجية التي يتمتّع بها جي بي تي-4 أو إعجاب المستخدمين، حيث نجحوا في تسخير إمكاناته في مهام البرمجة المختلفة. فقد كتب أحد المستخدمين كود تطبيق يشبه فيسبوك ماسنجر (Facebook Messenger) في غضون ثوانٍ.

مثالٌ آخر هو تقديم شخص رسماً تخطيطياً لموقع ويب، عندها حوّل جي بي تي-4 أو هذا الرسم إلى كود لصفحة الويب.