إليك الطريقة الصحيحة لتنظيف ألواح الطاقة الشمسية وزيادة كفاءتها

3 دقائق
إليك الطريقة الصحيحة لتنظيف ألواح الطاقة الشمسية وزيادة كفاءتها
حقوق الصورة: shutterstock.com/Sophon Nawit
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الألواح الشمسية هي وسيلة ممتازة للحصول على طاقة نظيفة ومتجددة من الشمس. لكن بمرور الوقت، يمكن أن تتسخ بسبب الغبار وحبوب اللقاح وفضلات الطيور وغيرها من الأشياء التي تقلل أداءها وكفاءتها. لهذا السبب، ستكون بحاجة إلى تنظيفها بين الحين والآخر.

لماذا يجب تنظيف الألواح الشمسية؟

يمكن أن يساعد تنظيف الألواح الشمسية على إنتاج المزيد من الكهرباء وتوفير المال. وفقاً لإحدى الدراسات، قد يؤدي تراكم الأوساخ على الألواح الشمسية إلى تقليل إنتاج الكهرباء بنسبة تصل إلى 25%. وقد وجدت دراسة أخرى أن تنظيف الألواح في منتصف فصل الصيف يمكن أن يوفّر نحو 20 دولاراً  أميركياً في السنة.

اقرأ أيضاً: كيف تختار الألواح الشمسية الأفضل لمنزلك؟

كم مرة يجب تنظيف الألواح الشمسية؟

يعتمد تكرار تنظيف الألواح الشمسية على عدة عوامل، مثل الموقع والمناخ وزاوية الميلان ونوع الألواح وغيرها. بشكلٍ عام، قد تحتاج الألواح الشمسية التي يتم تركيبها في المناطق التي تتميز بقلة الأمطار ومستويات الغبار المرتفعة إلى تنظيف متكرر أكثر من تلك الموجودة في المناطق التي تتميز بكثرة الأمطار ومستويات الغبار والتلوث المنخفضة. وبالمثل، قد تحتاج الألواح الشمسية المائلة إلى تنظيف أقل من تلك الأفقية، لأن زاوية الميلان تؤدي إلى انزلاق الغبار والأوساخ، بالإضافة إلى ذلك، تأتي بعض أنواع الألواح الشمسية مع طلاء يمنع تراكم الغبار والأوساخ، ما يقلل الحاجة إلى التنظيف اليدوي.

لتحديد متى تحتاج الألواح الشمسية إلى التنظيف، عليك إجراء فحص بصري شهري لها. ابحث عن أي تراكم ملحوظ للغبار أو البقع، يمكنك أيضاً التحقق من أدائها، فإذا لاحظت أي انخفاض في كمية الكهرباء التي تنتجها، فقد تكون بحاجة إلى تنظيفها.

اقرأ أيضاً: ما كمية الطاقة الكهربائية التي تولدها الألواح الشمسية؟

أفضل وقت لتنظيف الألواح الشمسية

أفضل وقت لتنظيف الألواح الشمسية هو في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء عندما لا تكون الشمس ساطعة جداً والألواح ليست شديدة الحرارة. يمكن أن يتسبب تنظيف الألواح الشمسية في أثناء النهار عندما تتعرض لأشعة الشمس المباشرة في حدوث صدمة حرارية، وهو تغير مفاجئ في درجة الحرارة قد يؤدي إلى إتلافها.

يجب عليك تجنب تنظيف الألواح الشمسية في أثناء الظروف الجوية القاسية مثل الرياح القوية أو الأمطار الغزيرة أو الثلج، فهذه الظروف قد تشكّل خطراً على سلامتك. لذا، انتظر يوماً صافياً لتنظيف الألواح.

اقرأ أيضاً: 6 طرق لزيادة كفاءة الطاقة الشمسية في الشتاء

أفضل الطرق لتنظيف الألواح الشمسية

هناك طرق مختلفة لتنظيف الألواح الشمسية اعتماداً على تفضيلاتك وميزانيتك وإمكانية الوصول. إليك بعض الطرق الأكثر شيوعاً:

  • خرطوم الماء وقطعة قماش ناعمة أو إسفنجة: هذه أبسط طريقة وأكثرها فاعلية من حيث التكلفة. استخدم خرطوم ماء وقطعة قماش ناعمة أو إسفنجة مبللة بالماء والصابون وامسح أي أوساخ من سطح الألواح برفق. يجب عدم استخدام أي مواد كيميائية كاشطة. وشطف الألواح جيداً بالماء.
  • استخدام فرشاة ناعمة: إذا وجدت على الألواح بقعاً تصعب إزالتها مثل فضلات الطيور، استخدم فرشاة ناعمة لإزالتها. عند القيام بذلك، كُنْ حريصاً على عدم خدش سطح الألواح أو الضغط عليها.
  • استخدم عصا المسح: إذا لم تكن قادراً على الوصول إلى الألواح الشمسية، يمكنك استخدام عصا المسح لتنظيفها. يُنصح بشراء عصا مسح يمكن توصيل خرطوم ما بها لرش الماء في أثناء التنظيف.
  • طلب خدمة تنظيف احترافية: إذا لم تكن واثقاً من قدرتك على تنظيف الألواح الشمسية، يمكنك طلب خدمة فني تركيب ألواح شمسية للقيام بذلك نيابةً عنك. هذا الشخص يمتلك المعدات المناسبة والتدريب والخبرة لتنظيف الألواح الشمسية بأمان وبشكلٍ صحيح. لكن عليك التأكد من أنه يعرف ذلك جيداً ويفهم تعليمات الشركة المُصنّعة للألواح.

اقرأ أيضاً: 6 طرق تعمل على تبريد الألواح الشمسية في المناطق الحارة بكفاءة

نصائح مهمة

عند تنظيف الألواح الشمسية، يجب عليك اتباع هذه النصائح لضمان عدم إيذاء نفسك أو الألواح:

  • تحقق من تعليمات التنظيف التي توصي بها الشركة المُصنّعة.
  • أوقف تشغيل نظام الطاقة الشمسية قبل التنظيف.
  • ارتدِ معدات واقية مناسبة مثل القفازات والأحذية المناسبة.
  • لا تصعد إلى السطح إلّا بعد توفير معدات السلامة المناسبة.
  • تأكد من أن السطح قادر على حمل وزنك قبل الصعود.
  • لا تنظف الألواح الشمسية خلال ساعات ذروة الأشعة الشمسية لأنها تكون ساخنة. هذا يمكن أن يسبب صدمة حرارية ويؤدي لإتلافها.
  • استخدم ماءً معتدل الحرارة، ولا ترش الماء البارد على الألواح الساخنة أو الماء الساخن على الألواح الباردة. هذا يمكن أن يسبب صدمة حرارية.
  • لا تستخدم أي مواد أو أدوات كاشطة لأنها قد تؤدي لخدش سطح الألواح. يشمل ذلك الإسفنج القاسي المعدني أو مواد التبييض أو الأمونيا أو الخل وغيرها.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين الألواح الشمسية الزرقاء والسوداء؟

باتباع هذه النصائح والإرشادات، يمكنك إبقاء الألواح الشمسية نظيفة وفعّالة والاستمتاع بفوائد الطاقة الشمسية لسنوات قادمة.