14 طريقة تساعدك على إزالة أيّ أثر لك على الإنترنت

4 دقائق
14 طريقة تساعدك على إزالة أيّ أثر لك على الإنترنت
حقوق الصورة: shutterstock.com/Midnight Studio TH
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

هل سبق ووجدت معلوماتك الشخصية منتشرة على محركات البحث والعديد من المواقع التي لم تشارك معلوماتك معها؟ وتساءلت كيف وصلت معلوماتك إليها؟ سنُجيب في هذا المقال عن سؤالك هذا وسنرشدك لتعرف ما تضمه الإنترنت من معلومات عنك وكيف تزيل أي أثر لك على الإنترنت؟

كيف تعرف ما تضمه الإنترنت من معلومات عنك؟

إن أبسط طريقة لمعرفة ما هو موجود عنك هي إجراء عمليات بحث عن اسمك الكامل وعناوين بريدك الإلكتروني والمعلومات التعريفية أو أي معلومة شخصية أخرى تريد معرفة وجودها على الإنترنت. استخدم محركات البحث للقيام بذلك، مثل جوجل، ستظهر في نتائج البحث المواقع التي تحتوي على معلومات عنك.

يمكن أيضاً البحث عن اسمك في محركات البحث الخاصة بالأشخاص مثل موقع سبوكيو (Spokeo). تضم الإنترنت أيضاً أي معلومات سبق وأن شاركتها على منصات التواصل الاجتماعي دون أن تضبط إعدادات الخصوصية. 

عموماً، لا يمكن الوصول إلى كل المعلومات التي تضمها الإنترنت عنك، فهناك معلومات لا يمكن الوصول إليها بسبب سياسات الخصوصية والأمان، كما قد تجد معلومات عنك لكنها خاطئة، أو غالباً ستكون صحيحة لكنها تعود لأشخاص آخرين يحملون اسمك ذاته.

كيف تزيل أي أثر لك على الإنترنت؟

يكون التخلص من أي معلومات لك على الإنترنت بعدة طرق، تختلف حسب المواقع التي تحتوي هذه المعلومات:

إلغاء الاشتراك في وسطاء البيانات ومواقع البحث عن الأشخاص

يعد وسطاء البيانات (الأشخاص الذين يجمعون المعلومات من السجلات العامة، ومنصات وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من المصادر) ومواقع البحث عن الأشخاص، من المساهمين البارزين في تجارة المعلومات الشخصية وبيعها عبر الإنترنت. 

لإزالة معلوماتك من قواعد البيانات هذه، ابحث عن وسطاء البيانات الذين لديهم بياناتك، وأرسل طلبات إزالة البيانات إلى كل وسيط، أو قم بإلغاء الاشتراك. كرر العملية عند ظهور وسطاء البيانات الجدد. إذا لم يكن لديك الوقت، فكّر في استخدام خدمة إزالة البيانات تلقائياً.

إزالة المعلومات الشخصية من محركات البحث 

أطلقت شركة ألفابت Alphabet ميزة تسمح للأشخاص بإزالة المعلومات الشخصية من نتائج البحث في جوجل، من الممكن تجربتها، ولكن ليست المعلومات الشخصية كلها مؤهلة للإزالة. 

أمّا إزالة الصور فتتطلب عملية منفصلة؛ اتصل بمشرف الموقع أو املأ نموذج طلب بناءً على سبب طلب الإزالة. 

إذا ظهرت معلوماتك الشخصية على محركات بحث أخرى، فاتصل بمشرف الموقع الذي يحتوي على معلوماتك أو تواصل مع دعم عملاء محرك البحث أو جهات إنفاذ القانون المحلية.

اقرأ أيضاً: 5 من أفضل متصفحات الويب من حيث السرعة والأمان وحماية الخصوصية

تحسين إعدادات الخصوصية على جوجل

كإجراء إضافي، توجه إلى صفحة عناصر التحكم في النشاط على جوجل لحذف أي بيانات مخزنة وإيقاف تشغيل التتبع على الويب والتطبيقات وسجل المواقع وسجل يوتيوب وتخصيص الإعلانات، وتأكد من تمكين الحذف التلقائي لنشاط الويب والتطبيق، وذلك لحذف أي معلومات متراكمة جديدة بشكلٍ دوري.  

حذف حسابات وسائل التواصل الاجتماعي 

يؤدي نشاطنا على منصات التواصل الاجتماعي إلى إغراق الإنترنت بالمعلومات والبيانات الخاصة بنا، وتجمع هذه المنصات، مثل فيسبوك وتيك توك وغيرها، الكثير من معلوماتنا الشخصية. 

لا يمكن إيقاف جمع هذه المعلومات سوى بحذف حسابك على المنصات جميعها، أو على الأقل حذف الحسابات القديمة أو غير المستخدمة. والأفضل هو عدم نشر أي معلومات مهمة لا ترغب في أن تصبح متاحة لأحد.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح لحماية حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي من الاختراق

تحسين إعدادات الخصوصية على منصات التواصل الاجتماعي 

في وقتنا الحالي، لا يمكن لمعظمنا التخلي عن حساباتنا على منصات التواصل الاجتماعي، لكن يمكن فعل شيء ما في الإعدادات. 

على الرغم من أن الخيارات مختلفة من منصة إلى أخرى، لكن يمكنك من الإعدادات تعيين ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية على أنها خاصة، ولا يمكن سوى لأصدقائك رؤيتها. وأيضاً يمكن تعطيل الإعدادات الخاصة بالإعلانات لمنع شركات التسويق من الحصول على بياناتك ومشاركتها.

من الجيد أيضاً إيقاف تشغيل مشاركة البيانات أو تقييدها، وإيقاف تشغيل تتبع النشاط والموقع، وحذف سجل المواقع.

اقرأ أيضاً: كيف تبلّغ عن التعليقات والسلوكيات المسيئة على وسائل التواصل الاجتماعي؟

حذف أي تطبيقات لا تحتاج إليها

قد يكون هاتفك محمّلاً بعشرات التطبيقات، ولا تستخدم سوى بضعة تطبيقات منها. ابدأ بحذف التطبيقات التي لا تستخدمها، لأن تطبيقات الهواتف الذكية عموماً تجمع عدداً هائلاً من البيانات عنك مثل المعلومات الشخصية، والموقع أو عاداتك على الإنترنت. 

ابدأ بالتحقق من إعدادات الخصوصية والحساب للتأكد من حذف بياناتك، ثم إلغاء تثبيت التطبيق. اطّلع على إعدادات الخصوصية على الهاتف وتطبيقاته بشكلٍ عام واضبط الإعدادات على تعليمات الأمان.

حذف أي حسابات غير مستخدمة عبر الإنترنت 

تطلب العديد من مواقع الويب التسجيل أو إنشاء حساب للاطلاع على محتوى الموقع، ومن الممكن أن ننسى هذا الكم من المواقع التي سجلنا دخولنا إليها، والتي قد تشارك بياناتنا الشخصية أيضاً.

إن لم تستطع تذكر المواقع، يمكنك التحقق من بريدك الإلكتروني، وابحث فيه عن أثر لتلك المواقع، إذ غالباً ما ترسل المواقع رسالة تأكيد التسجيل إلى البريد الإلكتروني. بعد ذلك، اذهب إلى كل موقع واحذف حسابك أو تواصل مع خدمة العملاء في الموقع.

اقرأ أيضاً: ما المزايا الجديدة التي طرحتها جوجل لحماية خصوصيتك على الإنترنت؟

الانسحاب من مواقع التسوّق 

إن كنت من هواة التسوق عبر الإنترنت، هذا يعني أن معلوماتك وبياناتك متاحة عليها، خاصةً السجلات المالية وعادات الإنفاق الخاصة بك، ونفقات الأسرة. تساعد هذه الارتباطات المسوقين على تحقيق أقصى استفادة من بياناتك من خلال مساعدتهم على تحديد أنماط الإنفاق الاستهلاكي لاستهدافك بشكلٍ أفضل. 

محو السجلات العامة 

تضم السجلات العامة الإلكترونية نسبة عالية من المعلومات عن الجميع مثل ملفات إدارة المركبات. لا يمكن حذف هذه المعلومات، لكن يمكن أن تقدّم طلباً بحذف بعض التفاصيل الخاصة مثل أرقام الاتصال الخاصة بك أو رقم الضمان الاجتماعي. 

تحسين إعدادات الهاتف وتقييد الأذونات

من الأمور الواجب فعلها لمحو بياناتك على الإنترنت أيضاً ضبط إعدادات الهاتف. يمكنك ذلك من إعدادات الخصوصية ومن ثَمَّ إيقاف تتبع الموقع وأذونات التطبيقات.

تحسين إعدادات خصوصية الأجهزة الذكية 

تجمع الأجهزة الذكية مثل أجهزة التلفاز الذكية ومكبرات الصوت أيضاً معلوماتك الشخصية. تجنّب مشكلات الخصوصية التي قد تسببها هذه الأجهزة عن طريق ضبط إعدادات الخصوصية على معظم هذه الأجهزة. 

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل إذا وقعت ضحية للابتزاز الإلكتروني؟

تحسين إعدادات خصوصية المتصفح ومسح سجل التصفح

الخطوة الأخيرة لإزالة معلوماتك الشخصية من الإنترنت هي تحسين إعدادات الخصوصية في متصفحك ومسح سجل التصفح الخاص بك. 

تُخزّن المتصفحات كمية كبيرة من البيانات، بما في ذلك كلمات المرور والملفات المخزنة مؤقتاً وسجلات مواقع الويب التي تزورها. انتقل إلى إعدادات المتصفح وعطّل ملفات تعريف الارتباط

إزالة البيانات من تشات جي بي تي 

لا تتمتع محادثاتك على تشات جي بي تي بالخصوصية، فقد صرّحت أوبن أيه آي المطورة له بأن سجلات الدردشة الخاصة بك تُستخدم لتعليمه ويمكن أن يراجعها المختصون. وتدمج أي معلومات شخصية تشاركها مع بوت الدردشة في قاعدة البيانات الخاصة به وتظهر في المحادثات مع الغرباء. 

لحذف البيانات املأ نموذج طلب إلغاء الاشتراك في محتوى مستخدم أوبن إيه آي. 

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم بوتات الدردشة دون الإفصاح عن أسرارك؟

استخدام خدمات إزالة البيانات 

ختاماً، عليك أن تعرف أن إزالة بياناتك جميعها على الإنترنت تتطلب وقتاً طويلاً. إن لم يكن لديك الوقت الكافي لذلك، استخدم خدمة مثل ريموف مي RemoveMe التي يمكن أن تجعل إزالة نفسك من الإنترنت أقل صعوبة.

إذا كان هناك أي حسابات غير قابلة للحذف لسببٍ ما، ما عليك سوى تغيير المعلومات الموجودة في الحساب إلى معلومات مزيفة، أو مختلفة عن الحقيقية.