رابيت آر 1 (Rabbit R1): جهاز يعمل بالذكاء الاصطناعي قد يحل محل الهاتف الذكي

2 دقيقة
رابيت آر 1 (Rabbit R1): جهاز يعمل بالذكاء الاصطناعي قد يحل محل الهاتف الذكي
حقوق الصورة: shutterstock.com/Deemerwha
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أعلن جيسي ليو، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة “رابيت” الناشئة التي تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي، خلال معرض سي إي إس 2024 (CES) 2024 عن إطلاق جهاز “رابيت آر 1” (Rabbit R1) والذي قد يكون بديلاً عن هواتفنا المحمولة، إذ يعمل على تشغيل تطبيقات الهاتف بالذكاء الاصطناعي عبر الأوامر الصوتية.

ما هو جهاز رابيت آر 1 ((Rabbit R1))؟

رابيت آر 1 جهاز بحجم كف اليد، يمكن أن يتعلم كيفية استخدام التطبيقات نيابة عنّا، وهو قادر على الإجابة عن الأسئلة وطلب سيارة أجرة مثلاً، والقيام بكل ما يمكن للمساعد الذكي فعله بضغطة زر وأمر صوتي فقط، فهو مساعد شخصي مخصص وذكي مدعوم بالذكاء الاصطناعي.

يعد الجهاز أكثر بساطة من هواتفنا الذكية، فهو غير مخصص لالتقاط الصور ومتابعة مقاطع الفيديو، ولا يتم التفاعل معه عن طريق فتح التطبيقات، بل كل ما على المستخدم فعله هو الضغط على الزر الموجود على الجهاز والتحدث لطرح سؤال أو طلب تشغيل أغنية تماماً كما نتحدث مع جهاز الاتصال اللاسلكي. 

يتمتع الجهاز بلون برتقالي ساطع، وشاشة صغيرة نسبياً (2.88 بوصة)، وكاميرا دوارة لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو، وعجلة تمرير/ زر يُضغَط عليه للتنقل أو التحدث إلى المساعد المدمج في الجهاز، وهو خفيف الوزن (115 غراماً)، وحجمه نصف حجم الهاتف الذكي العادي، وسعة بطاريته 1000 ميلي أمبير، ومزوّد بنظام تحديد المواقع العالمي GPS

تقول الشركة إنها لا تخزن بيانات تسجيل الدخول وأن طرق المصادقة تحدث في نظام التطبيق، وأن الجهاز متاح للمستخدمين الآن وسيتم شحنه في أواخر مارس/ آذار مقابل 199 دولاراً. وقد أعلنت الشركة أنها باعت 10 آلاف قطعة منذ اليوم الأول للطلبات المسبقة. 


اقرأ أيضاً: ما هو جهاز الذكاء الاصطناعي الغامض الذي تعمل أوبن إيه آي على تطويره؟

كيف يعمل رابيت آر 1؟

يعمل برنامج الجهاز بواسطة نموذج عمل كبير، أو خوارزمية يمكنها التعلم من كيفية استخدام البشر للتطبيقات والواجهات حتى تتمكن من تكرار هذه العمليات وأتمتتها، وتنفيذ طلبات المستخدم، ولا يحتوي على تطبيقات بالمعنى التقليدي، بل يربط التطبيقات بحساب رابيت الخاص بالمستخدم من خلال بوابة عبر الإنترنت

يعمل من خلال نظام تشغيل يُسمى “رابيت أو إس” (Rabbit OS)، ويستخدم “نموذج عمل كبير” (LAM) خاص بشركة رابيت لفهم الطلبات المنطوقة وتنفيذ المهام.  

ما الجديد الذي يقدمه؟

يشبه جهاز رابيت آر 1 طريقة عمل المساعدين الافتراضيين المدعومين بالذكاء الاصطناعي مثل مساعد جوجل وأليكسا من أمازون، لكن الجهاز مصمم خصيصاً لإنجاز المهام بعيداً عن الهاتف الذكي، وبالتالي هو أقل تشتيتاً للانتباه. 

يشابه جهاز رابيت آر 1 الهواتف الذكية بوجود شاشة اللمس والكاميرا، ولكن تُستَخدم هذه الأجزاء بطرق مختلفة. على سبيل المثال، لا يحتوي الجهاز على نظام التشغيل التقليدي للهواتف، بل يعرض على الشاشة بطاقات الاستجابة لطلبات المستخدم بشكل فئات للموسيقى أو وسائل النقل أو محادثات الفيديو، والشاشة موجودة فقط للتحقق من مخرجات النظام، وتستخدم الكاميرا للمساعدة في الاستعلامات المرئية مثل التقاط صور لما يوجد في الثلاجة لإنشاء أفكار للوصفات.

على الرغم من أن الجهاز ليس هاتفاً تقليدياً، لكن يُستخدم لإجراء مكالمات هاتفية لأنه يحتوي على موضع لبطاقة سيم (SIM) بالإضافة إلى شبكة واي فاي والاتصال الخلوي والبلوتوث. يعمل بمعالج “ميديا تك هيليوس بي 35” (MediaTek Helios P35) وبسرعة 2.3 غيغا هرتز، ومساحة تخزين 128 غيغابايت وذاكرة وصول عشوائي سعتها 4 غيغابايت. 

اقرأ أيضاً: جهاز محمول يستخدم الذكاء الاصطناعي للمساعدة في علاج النزيف الحاد المهدد للحياة

نشهد اليوم ظهور العديد من الأجهزة الجديدة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي في السوق، ولكن معظمها يعمل عبر الاتصال ببوت دردشة مخصص، إلا أن رابيت آر 1 يشبه التطبيق الفائق، فهو عبارة عن واجهة واحدة يمكن من خلالها القيام بأي شيء تقريباً، لكنه ليس جهازاً قوياً بما يكفي لاستبدال هواتفنا المحمولة.