حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 16 أغسطس 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 16 أغسطس 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  •  ذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية أن السعودية والإمارات قامتا بشراء الآلاف من رقائق شركة “إنفيديا” لبناء برامج ذكاء اصطناعي.
  • أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي اختيار عمر سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد في الإمارات، لعضوية لجنة حوكمة الذكاء الاصطناعي التابعة للمنتدى، التي تضم 10 أعضاء من نخبة الشخصيات القيادية في المجالات الرقمية والتكنولوجية عالمياً.
  • قال عمران شودري، المؤسس المشارك لشركة (Humane)، وهي شركة ناشئة أسسها موظفون سابقون في آبل، إن الشركة تخطط لمشاركة المزيد عن هاتفها الغامض، الذي يمكن ارتداؤه والذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، يوم كسوف الشمس في 14 أكتوبر القادم.
  • قالت شركة أمازون إنها ستبدأ بالاستفادة من الذكاء الاصطناعي التوليدي لمساعدة عملائها على فهم ما يقوله العملاء الآخرون عن منتج ما، دون الحاجة إلى قراءة عشرات المراجعات الفردية.
  • أطلقت منصة التوظيف “لينكدإن” أداتين جديدتين مدعومتين بالذكاء الاصطناعي لمساعدة الشركات على إيجاد مرشحين للوظائف والتواصل معهم.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

السعودية والإمارات تشتريان الآلاف من رقائق “إنفيديا” لدعم مشاريع الذكاء الاصطناعي

نقلت صحيفة “فايننشال تايمز” عن مصادر خاصة قولها إن الطلب مرتفع للغاية على وحدات معالجة الرسومات الخاصة بشركة “إنفيديا”، حيث قامت السعودية والإمارات بشراء الآلاف من رقائق الشركة لبناء برامج ذكاء اصطناعي.

واشترت المملكة العربية السعودية ما لا يقل عن 3 آلاف من رقائق (H100) التي تطوّرها “إنفيديا”. كما أمّنت الإمارات، التي بدأت أيضاً العمل على نموذجها اللغوي الكبير (Falcon)، الآلاف من رقائق الشركة، وفقاً لتقرير الصحيفة.

اقرأ أيضاً: كيف أصبحت إنفيديا المستفيد الأكبر من سباق الذكاء الاصطناعي المحتدم؟

نيويورك تايمز تمنع استخدام محتواها لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي

اتخذت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية تدابير وقائية لمنع استخدام محتواها لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي. قامت الصحيفة بتحديث شروط الخدمة الخاصة بها في 3 أغسطس الجاري، لحظر استخدام محتواها -بما في ذلك النصوص والصور الفوتوغرافية ومقاطع الصوت والفيديو والبيانات الوصفية- في تطوير “أي برنامج، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، تدريب نظام تعلم آلي أو ذكاء اصطناعي”.

وتحدد الشروط المحدثة الآن أيضاً أن الأدوات المؤتمتة، مثل عناكب الويب المصممة لاستخدام هذا المحتوى أو الوصول إليه أو جمعه، لا يمكن استخدامها دون إذن كتابي من الصحيفة.

فيديو

روبوت يعد القهوة في مطبخك

تعرض شركة الروبوتات الألمانية (Dino Robotics)، في هذا المقطع، كيف يمكن لروبوت جديد قامت بتطويره إعداد القهوة في المطبخ بدقة ومهارة واضحة.

في صُلب الموضوع

كيف تتجسس عليك نماذج الذكاء الاصطناعي من خلال لوحة المفاتيح؟

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون بريطانيون، أن الذكاء الاصطناعي يمكنه تحديد ما يكتبه الأشخاص على لوحات مفاتيح الحواسيب المحمولة من خلال تحليل أصوات ضغطات المفاتيح. تُظهر الدراسة التي نُشرت في ندوة معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) الأوروبية حول الأمن والخصوصية، أن هذه التقنية يمكن أن تشكّل تهديداً خطيراً لخصوصية الجميع وأمانهم الرقمي.

استخدم الباحثون خوارزميات التعلم الآلي لإنشاء نموذج ذكاء اصطناعي يمكنه التعرف على أصوات كل مفتاح من لوحة مفاتيح حاسوب ماك بوك برو (MacBook Pro). بعد تدريب النموذج على الأصوات، أصبح قادراً على تحديد المفتاح الذي يطابق كل صوت بدقة تزيد على 90%، هذا يعني أنه قادر على اعتراض كلمات المرور وكل المعلومات الحساسة الأخرى التي يكتبها المستخدم.

هذه ليست الدراسة الأولى من نوعها التي تستكشف إمكانية حدوث هجمات سيبرانية قائمة على الصوت، وهي إحدى الهجمات التي تستغل الصوت الذي تصدره الأجهزة المختلفة للحصول على المعلومات. لكن الباحثين يقولون إن تقنيتهم القائمة على الذكاء الاصطناعي حققت مستويات غير مسبوقة من الدقة وتفوقت على الأساليب الأخرى.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

كيف تؤثّر التحيزات السياسية في أداء بوتات الدردشة؟

هل يجب على الشركات أن تتحمل مسؤوليات اجتماعية أم أن الهدف من وجودها هو تحقيق الربح لحملة أسهمها وحسب؟ إذا وجهت هذا السؤال إلى نظام ذكاء اصطناعي، فقد تحصل على إجابات متباينة للغاية، اعتماداً على النموذج الذي تسأله. وعلى حين تؤيد النماذج الأقدم من أوبن أيه آي (OpenAI)، جي بي تي 2 (GPT-2) وجي بي تي 3 آدا (GPT-3 Ada)، العبارة الأولى، فإن جي بي تي 3 دافينشي (GPT-3 Da Vinci) الذي يتميز بقدرات أعلى، سيتفق مع العبارة الثانية.

يُعزى هذا إلى احتواء نماذج الذكاء الاصطناعي اللغوية على تحيزات سياسية مختلفة، وذلك وفقاً لبحث جديد من جامعة واشنطن، وجامعة كارنيغي ميلون، وجامعة شيان جياوتونغ. أجرى الباحثون اختبارات على 14 نموذجاً لغوياً كبيراً، ووجدوا أن تشات جي بي تي (ChatGPT) وجي بي تي 4 (GPT-4) من أوبن أيه آي هما الأكثر ميلاً نحو اليسار المتحرر، على حين وجدوا أن لاما (LLaMa) من ميتا (Meta) كان الأكثر ميلاً نحو اليمين المتسلط.

اقرأ أيضاً: مجموعات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي تكرر أحد الأخطاء المجتمعية التقليدية

سأل الباحثون النماذج اللغوية حول مواقفها إزاء عدة مواضيع، مثل الحركة النسوية والديمقراطية. واستخدموا الإجابات التي حصلوا عليها لتحديد مواضع هذه النماذج ضمن مخطط بياني يُعرف باسم البوصلة السياسية، وبعد ذلك، اختبروا ما إذا كانت إعادة تدريب النماذج باستخدام بيانات تدريب أكثر تحيزاً سياسياً حتى ستؤدي إلى تغيير سلوكها وقدرتها على كشف خطاب الكراهية والمعلومات المزيفة (وقد تَحقق هذا فعلاً). قُدم البحث في ورقة بحثية خضعت لمراجعة الأقران وفازت بجائزة أفضل ورقة بحثية في مؤتمر اتحاد علم اللسانيات الحاسوبية الذي عُقِد في يوليو المنصرم.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

باحثون من هارفارد يطوّرون نموذج ذكاء اصطناعي يتنبأ بالإصابة بسرطان البنكرياس قبل سنوات من حدوثه

طوّر باحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد وجامعة كوبنهاغن نموذج ذكاء اصطناعي يمكنه تحديد الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان البنكرياس بناءً على سجلاتهم الطبية فقط.

يعد سرطان البنكرياس من أخطر أنواع السرطان وأكثرها فتكاً، وذلك لصعوبة تشخيصه في مراحل الإصابة الأولى، إذ لا تظهر الأعراض حتى ينتشر الورم إلى أعضاء أخرى، ويصبح من الصعب علاجه، ويودي بحياة 88% من المرضى خلال 5 سنوات من تشخيص الإصابة.

يعود سبب عدم القدرة على كشف سرطان البنكرياس المبكر عند الأشخاص غير العَرَضيين إلى ثمن الفحوصات الباهظ، حيث لا تُجرى هذه الفحوصات إلّا لعدد قليل من الأشخاص الذين يعتقد الأطباء أنهم معرضون لخطر الإصابة بسرطان البنكرياس لعدة أسباب؛ مثل تاريخ عائلي للمرض وبعض الطفرات الجينية، ويفوّتون حالات أخرى تقع خارج تلك الفئات.

بحسب الدراسة المنشورة في دورية نيتشر، تمكّن الباحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد وجامعة كوبنهاغن من البحث عن أنماط المشكلات الصحية التي غالباً ما تسبق سرطان البنكرياس، وذلك عبر نموذج ذكاء اصطناعي يكشف خطر التعرّض للإصابة من السجلات الطبية، وذلك قبل 3 سنوات من التشخيص الفعلي، وبالتالي تحسين اتخاذ القرارات السريرية، والعلاج المبكر، وإطالة حياة المرضى.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

عناكب الويب | Web Crawler (Spiders)

عبارة عن برمجية تعمل في محرك البحث تقوم بتنزيل وفهرسة المحتوى من جميع أنحاء الإنترنت. الهدف منها معرفة ما تدور حوله كل صفحة على الإنترنت، بحيث يمكن استرداد المعلومات عند الحاجة إليها أي عند تنفيذ عملية استعلام أو بحث.

رقم اليوم

142

طالباً استقبلتهم جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، وهي أكبر دفعة من الطلاب وأكثرها تنوعاً منذ تأسيس الجامعة عام 2019.