حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: حمدان بن محمد يُعلن تنظيم خلوة الذكاء الاصطناعي يوم 11 يونيو و«أوبن أيه آي» تطوّر محركاً بحثياً لمنافسة جوجل

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 09 مايو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلن الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، تنظيم خلوة الذكاء الاصطناعي 2024 في 11 يونيو المقبل، بمشاركة أكثر من 1000 خبير ومختص لمناقشة التحديات والفرص المحلية والعالمية.
  • أعلنت شركة آبل شريحة إم 4 (M4) الجديدة التي تتمتّع بقدرات ذكاء اصطناعي متقدمة. وأوضحت الشركة أن الشريحة الجديدة ستكون متاحة في أحدث أجهزة “آيباد برو” اللوحية، ومن المتوقع أن تُستخدم في أجهزة أخرى مثل أجهزة ماك.
  • ألغت الولايات المتحدة التراخيص التي سمحت لشركات، منها إنتل وكوالكوم، بشحن الرقائق المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف إلى شركة هواوي تكنولوجيز الصينية، في خطوة إضافية تستهدف منع الصين من تطوير ذكاء اصطناعي متقدم.
  • أعلنت شركة “أوبن أيه آي” تطوير أداة جديدة لتحديد الصور المولّدة بواسطة أداة تحويل النصوص إلى صور دال-إي (DALL-E)، بالإضافة إلى تطوير طرق جديدة لوضع علامات مائية لتحديد المحتوى الذي تنشئه أدوات الشركة.
  • قال وزير الأمن الداخلي الأميركي، أليخاندرو مايوركس، إن وزارته تنفذ تجربة لاستخدام الذكاء الاصطناعي لتدريب أفراد الشرطة الذين يجرون مقابلات مع طالبي اللجوء إلى الولايات المتحدة. وأوضح أن الوزارة تدرّب الآلات على التصرف مثل اللاجئين حتى يتمكن الضباط من التدرب على إجراء المقابلات معهم.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

حمدان بن محمد يُعلن تنظيم خلوة الذكاء الاصطناعي يوم 11 يونيو

أعلن الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، تنظيم خلوة الذكاء الاصطناعي 2024 في 11 يونيو المقبل، بمشاركة أكثر من 1000 خبير ومختص لمناقشة التحديات والفرص المحلية والعالمية. وأوضح ولي عهد دبي، عبر منصة “إكس” أنه “من خلال هذه الخلوة سيعمل المشاركون من القطاعات المختلفة كافة على وضع اللبنة الأولى لتسريع تبني الذكاء الاصطناعي في القطاعات كلها”. وأشار إلى “أن هذا هو الحدث الأول ضمن خطة دبي السنوية لتسريع تبني استخدامات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي. وسنشهد تباعاً خطوات عملاقة في هذا المجال بما يخدم طموحاتنا اللامحدودة لتسخير التكنولوجيا لخدمة الإنسان.. ولتحقيق أفضل جودة حياة لدبي وأهلها”. وأكد أن “الذكاء الاصطناعي سيغيّر العالم.. للأفضل.. ودبي لا تنتظر التغيير بل تصنعه.. ونسارع الخطى لتحقيق الريادة في الذكاء الاصطناعي عالمياً”.

“أوبن أيه آي” تطوّر محركاً بحثياً لمنافسة جوجل

تعمل شركة “أوبن أيه آي” على تطوير ميزة جديدة تمكّن بوت الدردشة “تشات جي بي تي” من البحث على الإنترنت والاستشهاد بمصادر في نتائجه، ما قد يجعل “تشات جي بي تي” يدخل في تنافس مباشر مع شركة جوجل وشركة البحث الناشئة (Perplexity). ونقلت وكالة بلومبرغ عن مصدر طلب عدم الكشف عن هويته قوله إن هذه الميزة ستسمح للمستخدمين بطرح سؤال على “تشات جي بي تي” وتلقي إجابات تستخدم تفاصيل من الويب مع الاستشهاد بمصادر مثل إدخالات ويكيبيديا ومنشورات المدونات. ويستخدم أحد إصدارات المنتج أيضاً الصور جنباً إلى جنب مع الردود المكتوبة على الأسئلة عندما تكون ذات صلة.

اقرأ أيضاً: التكنولوجيا تساعد على معرفة مكان دفن الفيلسوف اليوناني أفلاطون

فيديو

سلسلة فالكون الإماراتية للذكاء الاصطناعي ترتقي إلى آفاق جديدة

كشفت دولة الإمارات عام 2023 عن عدة اكتشافات ملموسة في قطاع الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك إعلان معهد الابتكار التكنولوجي في أبوظبي إطلاق سلسلة “فالكون” للنماذج اللغوية الكبيرة المفتوحة المصدر.

في صُلب الموضوع

ما التطبيق القاتل وفقاً لسام ألتمان؟ وكيف يرى مستقبل برمجيات الذكاء الاصطناعي؟

خلال جلستي القصيرة مع الرئيس التنفيذي لشركة أوبن أيه آي (OpenAI)، سام ألتمان، كانت لحظات قليلة كافية لتوضيح رؤيته للعالم. كانت اللحظة الأولى عندما أشار إلى هاتفي آيفون إس إي (iPhone SE)، وهو الهاتف المزود بزر الشاشة الرئيسية الذي يكرهه أغلب المستخدمين، وقال: “هذا أفضل هاتف آيفون”.

غير أنه كشف عن معلومات أكثر عندما عبر عن تصوره لكيفية اندماج أدوات الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية على نحو يفوق حتى الهواتف الذكية. وقال لمجلة إم آي تي تكنولوجي ريفيو: “ما تريده فعلاً هو فقط هذا الشيء الذي يساعدك”.

كان ألتمان يزور مدينة كامبريدج لحضور سلسلة من اللقاءات التي نظمتها جامعة هارفارد وشركة رأس المال المغامر إكس فند (Xfund)، حيث وصف التطبيق الأكثر شعبية وانتشاراً وفائدة للذكاء الاصطناعي، أو ما يصطلح عليه باسم “التطبيق القاتل” للذكاء الاصطناعي، بأنه “زميل يتمتع بكفاءة عالية ويعرف كل شيء عن حياتي الشخصية، وكل رسالة بريد إلكتروني لدي، وكل حوار خضته على الإطلاق، لكنه لا يبدو مثل أداة إضافية”. وقال ألتمان إن بإمكان هذا التطبيق أن يعالج بعض المهام على الفور، أمّا بالنسبة إلى المهام الأعقد، فيمكنه أن يحاول تنفيذها، لكنه يعود إلى المستخدم طارحاً بعض الأسئلة عليه عند الحاجة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

بوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي تخترق عملية النشر العلمي بشكل كامل

يسيء الباحثون استخدام “تشات جي بي تي” وغيره من بوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي لإنتاج المؤلفات العلمية. هذا التخوف الجديد أثاره بعض العلماء مستشهدين بارتفاع صارخ في ظهور علامات ذكاء اصطناعي مشبوهة في الأبحاث المنشورة.

بعض هذه الدلائل -مثل التضمين غير المقصود لعبارة “بالتأكيد، هذه مقدمة محتملة لموضوعك” في بحث حديث في دورية (Surfaces and Interfaces) التي تنشرها دار النشر إلزيفير (Elsevier)- يعد دليلاً واضحاً إلى حد معقول على أن أحد العلماء استخدم بوت دردشة. لكن “ربما يكون هذا مجرد غيض من فيض”، كما تقول مستشارة النزاهة العلمية إليزابيث بيك. في معظم الحالات الأخرى، لا يكون استخدام الذكاء الاصطناعي واضحاً تماماً، كما أن أجهزة كشف النصوص التي يولّدها الذكاء الاصطناعي غير موثوقة.

ومع ذلك، حدد الباحثون بعض الكلمات والعبارات الرئيسية (مثل “معقدة ومتعددة الأوجه”) التي تميلُ إلى الظهور في الجمل التي يولّدها الذكاء الاصطناعي أكثر من الكتابة البشرية العادية. يقول الباحث في كلية لندن الجامعية أندرو جراي: “عندما تنظر إلى هذه الأشياء فترة كافية، ستشعر بالأسلوب”.

أبرز بوتات الدردشة التي قد تقدّم معلومات مضللة عند استخدامها

أظهر تحقيق جديد أن بوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي لديها ميل كبير لتقديم معلومات مضللة وغير صحيحة حول انتخابات دول الاتحاد الأوروبي ودول العالم الأخرى التي ستُجرى هذا العام، الذي أُطلق عليه عام الانتخابات؛ إذ من المتوقع أن يذهب أكثر من نصف سكان العالم لصناديق الاقتراع في أكثر من 60 دولة.

وفقاً لتحقيق جديد أجرته المنظمة الدولية للتقرير عن الديمقراطية (Democracy Reporting International) غير الربحية، تبين أن أشهر بوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي المتاحة الآن لا تزوّد المستخدمين بمعلومات دقيقة حول الانتخابات المزمع عقدها في دول الاتحاد الأوروبي.

اختبرت المنظمة، التي يقع مقرها في مدينة برلين الألمانية، أربعة بوتات دردشة هي: كوبايلوت وجيميناي وتشات جي بي تي الإصدار المجاني والإصدار المدفوع تشات جي بي تي بلس، من خلال طرح 400 سؤال عليها بلغة المستخدم العادي متعلقة بالانتخابات في دول الاتحاد الأوروبي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: كيف تستفيد من الذكاء الاصطناعي في حياتك الشخصية والمهنية بكفاءة؟

مصطلح اليوم

الذكاء الاصطناعي الطرفي | Edge AI

هو نشر تطبيقات الذكاء الاصطناعي للأجهزة التفاعلية في أنحاء العالم المادي كافة. ويُطلق عليه اسم “الطرفي” لأن عمليات الذكاء الاصطناعي تتم بالقرب من المستخدم على حافة الشبكة، بالقرب من تجمع البيانات، وليس مركزياً في منشأة الحوسبة السحابية.

رقم اليوم

%1

على الأقل من المقالات العلمية المنشورة على مستوى العالم في العام الماضي (نحو 60 ألف ورقة بحثية) ربما تكون قد استخدمت النماذج اللغوية الكبيرة.