حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: شركات الذكاء الاصطناعي الصينية تستعرض مرونتها رغم العقوبات و«واتساب» سيُتيح للمستخدمين إنشاء صور رمزية بالذكاء الاصطناعي

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 1 يوليو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • شهد مؤتمر "الذكاء الاصطناعي العالمي" في مدينة شنغهاي الصينية عرض أكثر من 150 منتجاً وحلاً مرتبطاً بالذكاء الاصطناعي.
  • حذّرت المفوضة الأوروبية للمنافسة، مارغريت فيستاجر، من إمكانية حدوث "اختناق هائل" في إمدادات رقائق الذكاء الاصطناعي التي تنتجها شركة إنفيديا، لكنها قالت إن الجهات الرقابية لا تزال تتخذ قرارها بشأن ما إذا كان هناك أي شيء يجب القيام به حيال ذلك.
  • ينظّم مركز التميز لحلول الزحام في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، معسكر تقنيات إدارة الزحام لبناء القدرات الوطنية لتوظيف تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي في تقديم حلول مبتكرة وفعّالة لمشكلات الازدحام.
  • أعلنت شركة السكك الحديدية اليابانية "جاي آر ويست" أنها ستوظّف في وقتٍ لاحق من هذا الشهر أحد الروبوت ذات الهيئة البشرية للمساعدة على عمليات صيانة السكك الحديدية.
  • تقدّم "جوجل كلاود" دورة تدريبية عبر الإنترنت بعنوان "مقدمة عن الذكاء الاصطناعي التوليدي".

إذا فاتك مقال الحصاد أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

شركات الذكاء الاصطناعي الصينية تستعرض مرونتها رغم العقوبات الأميركية

اجتمعت شركات التكنولوجيا الصينية، من عمالقة الصناعة إلى الشركات الناشئة الطموحة، في مؤتمر الذكاء الاصطناعي العالمي (World AI Conference) في مدينة شنغهاي الصينية لعرض أحدث ابتكاراتها والتعبير عن دعمها القوي لقطاع الذكاء الاصطناعي في البلاد حتى في مواجهة العقوبات الأميركية. وشهد المؤتمر عرض أكثر من 150 منتجاً وحلاً مرتبطاً بالذكاء الاصطناعي، مع انضمام عدد صغير من الشركات الأجنبية مثل تسلا وكوالكوم إلى القائمة التي هيمنت عليها الشركات الصينية. كان أحد أبرز الإعلانات التي شهدها المؤتمر إطلاق شركة سينس تايم (SenseTime) الصينية نموذجها اللغوي الأكثر تقدماً (SenseNova 5.5)، الذي تروّج له كمنافس لنموذج "جي بي تي 4 أو (GPT-4o) الذي طوّرته شركة "أوبن أيه آي".

"واتساب" سيُتيح للمستخدمين إنشاء صور رمزية لأنفسهم باستخدام الذكاء الاصطناعي

أفادت تقارير إعلامية بأن تطبيق "واتساب" يعمل على تطوير أداة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لإنشاء الصور ستسمح للمستخدمين بإنشاء صور رمزية لأنفسهم لوضعها في إعدادات افتراضية يقترحونها. ومن المرجّح إطلاق الميزة في إصدار تجريبي مستقبلي من نسخة "واتساب" على نظام أندرويد، حيث ستستخدم نموذج الذكاء الاصطناعي لاما (Llama) الذي طوّرته شركة ميتا. ولا تزال هذه الميزة حالياً في مرحلة الاختبار التجريبي ومتاحة لمجموعة محدودة من المستخدمين، ومن غير الواضح حتى الآن متى ستكون متاحة على نطاقٍ واسع.

اقرأ أيضاً: باحثون مصريون يطوّرون أداة ذكاء اصطناعي للعثور على الأشخاص المفقودين

فيديو

تحسين الأصوات المولّدة بواسطة الذكاء الاصطناعي

يمكن لتقنية ذكاء اصطناعي طوّرتها شركة ديب مايند (DeepMind) تحسين قدرة الذكاء الاصطناعي على تركيب الأصوات في مقاطع الفيديو، ما يؤدي إلى جعل تقنية تحويل النص إلى فيديو أكثر واقعية.

في صُلب الموضوع

صفقات الذكاء الاصطناعي ترفع تمويلات رأس المال الاستثماري في أميركا إلى أعلى مستوى في عامين

ارتفعت تمويلات رأس المال الاستثماري في الولايات المتحدة إلى 55.6 مليار دولار في الربع الثاني من العام الجاري، مسجلة أعلى إجمالي ربع سنوي في عامين، وفقاً لبيانات نُشرت الأسبوع الماضي.

تظهر الأرقام قفزة بنسبة 47% من 37.8 مليار دولار جمعتها الشركات الأميركية خلال الربع الأول، مدفوعة باستثمارات كبيرة في شركات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك 6 مليارات دولار جمعتها شركة إكس أيه آي (xAI) المملوكة لإيلون ماسك و1.1 مليار دولار جمعتها شركة (CoreWeave).

أسهمت الضجة المستمرة حول بناء تقنيات الذكاء الاصطناعي منذ إطلاق شركة "أوبن أيه آي" بوت الدردشة "تشات جي بي تي" في تعافي تمويل رأس المال الاستثماري (VC)، حيث يضع المستثمرون رهانات كبيرة على الشركات الناشئة، ويأملون في أن يحقق تبني الذكاء الاصطناعي عوائد كبيرة.

بعد أن بلغ تمويل رأس المال الاستثماري في الولايات المتحدة أعلى مستوى له على الإطلاق عند 97.5 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2021، دخل في مرحلة انخفاض متواصل، حيث بلغ أدنى مستوى له عند 35.4 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2023.

لماذا يجب الحذر من استخدام الذكاء الاصطناعي في الدعاية؟

في نهاية شهر مايو، أضافت شركة أوبن أيه آي سابقة جديدة إلى تاريخها بين الشركات. لم تكن هذه السابقة نموذجاً لغوياً أكثر قدرة حتى من النماذج السابقة أو شراكة جديدة تتعلق بالبيانات، بل تقريراً يفصح عن جهات خبيثة أساءت استخدام منتجاتها لتنفيذ عمليات تأثير؛ فقد ضبطت الشركة خمس شبكات من مروجي الدعاية الذين يعملون خفية -بما فيها بعض جهات فاعلة من روسيا والصين وإيران وغير ذلك- ويستخدمون أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي التي صممتها الشركة في أساليب مخادعة تتراوح بين إنتاج كميات كبيرة من التعليقات على منصات التواصل الاجتماعي بعدة لغات وصولاً إلى تحويل المقالات الإخبارية إلى منشورات على منصة فيسبوك.

أشارت أوبن أيه آي إلى أن استخدام هذه الأدوات كان يهدف، على ما يبدو، إلى تحسين المخرجات كماً ونوعاً. يعزز الذكاء الاصطناعي إنتاجية مروجي الدعاية أيضاً؛ أولاً وقبل كل شيء، تستحق أوبن أيه آي الثناء على هذا التقرير والسابقة التاريخية التي نأمل أن يتسبب بإرسائها.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

كيف سيُغيِّر الذكاء الاصطناعي تصميم هواتف آيفون وطريقة استخدامها؟

أدّت الهواتف الذكية على مر السنين دوراً رئيسياً في حياتنا اليومية، ومن بينها يبرز هاتف آيفون الذي يتميز بتطوره المستمر. لكن ماذا يخبئ المستقبل لهذا الهاتف؟

بما أن الذكاء الاصطناعي يتطور بشكلٍ سريع ويصبح أساسياً في جوانب الحياة كلّها، فمن المتوقع أن يؤدي إلى ثورة حقيقية في طريقة استخدام هاتف آيفون وتصميمه. فكيف يمكن أن يحدث ذلك؟

الذكاء الاصطناعي ليس بالشيء الجديد على هواتف آيفون، فهناك مزايا عديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي طرحتها شركة آبل منذ سنوات، وقد أدّت دوراً كبيراً في تحسين تجربة استخدام الهاتف، مثل ميزة "النص المباشر" التي تُتيح نسخ النص الذي يظهر بالكاميرا ومشاركته والبحث عنه وترجمته، وميزة "التصحيح التلقائي المحسن" التي تساعد على تصحيح الأخطاء في أثناء الكتابة.

لكن الآن، تركّز شركة آبل على الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي سيفتح الباب لمزايا جديدة تغيِّر طريقة استخدام هاتف آيفون بشكلٍ كبير. فآبل اليوم تسابق الزمن لتلحق بمنافسيها مثل جوجل وسامسونج. هاتان الشركتان طرحتا بالفعل هواتف ذكية مدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: كيف يعمل الذكاء الاصطناعي الشخصي الذي تنوي آبل إطلاقه؟

مصطلح اليوم

مركز البيانات | DATA CENTERS

هو عبارة عن منشأة تتكون من أجهزة حاسوب شبكية وأنظمة تخزين وبنية تحتية للحوسبة تستخدمها المؤسسات لتجميع ومعالجة وتخزين ونشر كميات ضخمة من البيانات، وتعتمد الشركات غالباً على التطبيقات والخدمات والبيانات الموجودة داخل مركز البيانات، ما يجعلها أحد الأصول المهمة للعمليات اليومية.

رقم اليوم

%48

نسبة الزيادة في انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري العالمي التي أطلقتها شركة جوجل منذ عام 2019. وترجع الشركة السبب في هذه الزيادة إلى التطور الكبير في أنظمة الذكاء الاصطناعي ومراكز البيانات.