حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: تسلا ترفع رواتب مهندسي الذكاء الاصطناعي مع احتدام حرب المواهب مع «أوبن أيه آي» وآبل تسعى لتطوير روبوتات منزلية

5 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 7 أبريل 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

تسلا ترفع رواتب مهندسي الذكاء الاصطناعي مع احتدام حرب المواهب مع “أوبن أيه آي”

قال الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، في تدوينة على موقع إكس، إن “حرب المواهب في مجال الذكاء الاصطناعي هي أكثر حروب المواهب التي رأيتها جنوناً”، مشيراً إلى أن تسلا تعمل على زيادة أجور مهندسي الذكاء الاصطناعي العاملين فيها، لمنع استقطابهم للعمل في شركات أخرى مثل “أوبن أيه آي”. وأضاف ماسك أن “أوبن أيه آي” سعت بنشاط إلى “توظيف مهندسي شركة تسلا من خلال تقديم أجور ضخمة، ولسوء الحظ نجحت في بعض الحالات القليلة”. كان ماسك يرد على تقرير نشره موقع “ذي إنفورميشن” يشير إلى أن عالِم التعلم الآلي في تسلا، إيثان نايت، غادر الشركة للانضمام إلى شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة إكس أيه آي (xAI). وقال ماسك: كان إيثان سينضم إلى “أوبن أيه آي”، لذلك كان الخيار إما “إكس أيه آي” أو هم.

آبل تسعى لتطوير روبوتات منزلية بعد تعثر مشروع السيارة الكهربائية

تعتزم شركة آبل خوض غمار تطوير الروبوتات المنزلية الشخصية، وذلك بعد أن تخلت عن خطتها التي استمرت عقداً من الزمن لصُنع سيارة كهربائية. وقالت مصادر مطلعة لوكالة بلومبرغ إن مهندسي آبل يستكشفون تطوير روبوت متنقل يمكنه تتبع المستخدمين في مختلف أنحاء منازلهم. وأضاف هؤلاء الأشخاص -الذين طلبوا إخفاء هويتهم نظراً لسرية مشروع سكانك ووركس (Skunk-works)- أن آبل طوّرت أيضاً جهازاً منزلياً متقدماً يحاكي شكل المنضدة ويستخدم التقنيات الروبوتية لتحريك شاشات العرض. ويمكن أن تكتسب آبل موطئ قدم أكبر في منازل المستهلكين والاستفادة من التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي بفضل مشروع الروبوتات، لكن لم يتضح بعد النهج الذي قد تتبعه. وعلى الرغم من أن شاشة العرض الذكية الروبوتية متقدمة بكثير عن الروبوت المتنقل، فقد أُضيفت وأُزيلت من الخطط التفصيلية لمنتجات الشركة خلال الأعوام الماضية، وفقاً لما ذكره هؤلاء الأشخاص.

اقرأ أيضاً: ما الذي نعرفه عن النموذج اللغوي الجديد جي بي تي-5 حتى الآن؟

فيديو

تعليم الكلاب الروبوتية كيفية التنقل على القمر

يعرض هذا المقطع جانباً من الأبحاث التي تجريها جامعات ومؤسسات أميركية متعددة، بتمويل من وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، لتعليم الروبوتات الرباعية الأرجل كيفية التنقل عبر فوهات القمر وغيرها من الأسطح الكوكبية الصعبة.

في صُلب الموضوع

ما أبرز ميزات الذكاء الاصطناعي القادمة لنظام التشغيل آي أو إس 18 (iOS 18)؟

في خطوة اعتُبِرت مهمة وتتماشى مع استراتيجيتها حول دمج الذكاء الاصطناعي عبر منتجاتها كافة عام 2024، ذكر موقع بلومبيرغ أن شركة آبل قد استحوذت على شركة الذكاء الاصطناعي الكندية الناشئة داروين أيه آي (DarwinAI)، لتنضم إلى قائمة طويلة من شركات الذكاء الاصطناعي التي استحوذت عليها آبل على مدار تاريخها.

ويأتي الاستحواذ على الشركة الكندية مع تبقي شهرين فقط على انطلاق مؤتمرها للمطورين، والذي سيشهد الإعلان الرسمي لإصدار نظام التشغيل آي أو إس 18 (iOS 18) المشغل لهواتف آيفون، والمتوقع أن يأتي بالعديد من الميزات الجديدة المستندة إلى الذكاء الاصطناعي، ما يجعله أحد أكبر التحديثات في تاريخ الشركة.

عادةً لا تناقش شركة آبل الميزات أو الإضافات التي ستأتي بها برمجياتها أو أجهزتها الجديدة قبل أن تكون جاهزة تماماً، ومع ذلك فإن الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك قدّم لمحة عن خطط الشركة فيما يخصُّ الذكاء الاصطناعي، والمتوقع أن تُدمج العديد من أدواته في نظام التشغيل “آي أو إس 18” القادم.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تُطلق مبادرات متنوعة تدعم قطاع الرعاية الصحية

تعزز جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، جهودها في مجال الرعاية الصحية مع تركيزها على عدد من المجالات البحثية الرئيسة في هذا القطاع.

وتزامناً مع يوم الصحة العالمي، الذي يوافق 7 أبريل/نيسان من كل عام، والذي يُعقد هذا العام تحت شعار “صحتي، حقي”، تستعرض الجامعة مبادرتها في هذا القطاع، حيث يُحدِث الذكاء الاصطناعي ثورة في المجال الطبي، لا سيّما في مهام الوقاية والتشخيص، كما يسهم في تطوير أدوية مخصصة وتعزيز الوصول إلى الرعاية، ولذلك يمكنه أن يضطلع بدور أساسي في توسيع نطاق الخدمات الصحية كي تصل إلى المجتمعات الأكثر احتياجاً.

يعتبر مرض الملاريا من أقدم الأمراض التي يعرفها الإنسان، ويسعى فريق من العلماء في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، بدعم من مبادرة “الميل الأخير”، إلى تطوير تطبيقات قائمة على الذكاء الاصطناعي لمساعدة الأطباء والمسؤولين في مجال الصحة العامة في إندونيسيا، على الحد من تأثير مرض الملاريا على سكان البلاد البالغ عددهم 270 مليون نسمة.

وتعمل هذه التطبيقات على دمج بيانات المستشعرات، وهي عملية تتم بتجميع البيانات، انطلاقاً من مجموعة متنوعة من أجهزة الاستشعار، بهدف توليد صورة افتراضية للبيئة تكون عبارة عن “نسخة رقمية”.

ما الفرق بين تشات جي بي تي وجيميناي من حيث القدرات؟

حدّثت جوجل مؤخراً بوت الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي الخاص بها، حيث غيّرت اسمه من بارد (Bard) إلى جيميناي (Gemini) ومنحته مظهراً جديداً وبعض التحسينات. في الوقت نفسه، تلقى بوت الدردشة تشات جي بي تي (ChatGPT) من شركة أوبن أيه آي (OpenAI) العديد من التحسينات. جعلنا ذلك نرغب في إعادة تقييم أداء كلٍّ من جيميناي وتشات جي بي تي في سيناريوهات مختلفة لنعرف أيهما الأفضل.

في هذه المقارنة، أخضعنا الإصدارات المجانية من تشات جي بي تي، الذي يعتمد على نموذج اللغة الكبير جي بي تي-3.5 (GPT-3.5). وجيميناي برو 1.0 (Gemini Pro 1.0) لاختبارات سريعة، وحلّلنا نتائج هذه الاختبارات.

هذه الاختبارات لم تتضمن نموذج جيميناي برو 1.5 (Gemini Pro 1.5) الذي قالت جوجل إنه يستطيع استيعاب وفهم ساعة كاملة من الفيديو، أو 11 ساعة من الصوت، أو 700 ألف كلمة، أو 30 ألف سطر من التعليمات البرمجية في وقت واحد، متفوقاً بذلك على العديد من نماذج الذكاء الاصطناعي بما فيها جي بي تي-4 من أوبن أيه آي الذي يشغل الإصدار المدفوع من تشات جي بي تي. لم تتضمن الاختبارات أيضاً ميزات إنشاء الصور والبحث في الويب، لأنها ليست جزءاً من الإصدار المجاني من تشات جي بي تي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: ما بعد بوتات الدردشة: صعود وكلاء الذكاء الاصطناعي

مصطلح اليوم

لغة الاستعلام الهيكلية | Structured query language

تُعرف اختصاراً بـ “إس كيو إل” (SQL)، وهي لغة برمجة غير إجرائية تُستخدم لتخزين البيانات ومعالجتها في قاعدة بيانات علائقية، بحيث تُخزِّن هذه القاعدة البيانات على شكل جداول، فيها صفوف وأعمدة تمثّل سمات البيانات المختلفة إضافة إلى العلاقات المختلفة بين قيم البيانات.

رقم اليوم

925 ألف دولار سنوياً

متوسط الرواتب التي عرضتها شركة أوبن أيه آي مؤخراً على ستة من الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي، في إطار حرب المواهب التي تدور بين شركات الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة حالياً.