ما الذي نعرفه عن النموذج اللغوي الجديد جي بي تي-5 حتى الآن؟

3 دقيقة
ما الذي نعرفه عن النموذج اللغوي الجديد جي بي تي-5 حتى الآن؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/photosince
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بعد عام من إطلاق شركة أوبن أيه آي (OpenAI) نموذج اللغة الكبير جي بي تي-4 (GPT-4)، وهو نموذج ذكاء اصطناعي متقدم للغاية، كان الناس متحمسين وقلقين بعض الشيء من مدى قدرته على الكتابة وتوليد النصوص مثل البشر. اليوم، يريد الجميع معرفة متى سيُطلق الإصدار التالي المعروف باسم جي بي تي-5 (GPT-5) وما قدراته وإمكاناته؟

غالباً ما يُسأل سام ألتمان، وهو الرئيس التنفيذي لشركة أوبن أيه آي، عن ذلك، لكنه لا يعطي إجابة مباشرة، وبدلاً من ذلك يكتفي بالقول إن جي بي تي-5 سيكون شيئاً مذهلاً.

لكنّ مقالاً حديثاً نُشر على موقع بزنس إنسايدر (Business Insider) الأميركي يقول إن أوبن أيه آي تخطط لإطلاق جي بي تي-5 في منتصف عام 2024. يقول المقال أيضاً إن جي بي تي-5 سيكون أفضل بكثير من النماذج الحالية. وقد عُرِضت معاينة له على بعض الشركات التي رأت أنه يمثّل تحسناً كبيراً، كما شهدت ميزات جديدة يمكن أن تجعل الذكاء الاصطناعي قادراً على القيام بالمهام المعقدة بنفسه دون تدخل بشري.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم نموذج الذكاء الاصطناعي لاما 2 من ميتا؟

هل سيُطلق جي بي تي-5 هذا العام؟

لا نعرف الإجابة حتى الآن، لكن موقع آرس تكنيكا (Ars Technica) التقني توجه بهذا السؤال إلى ممثلي شركة أوبن أيه آي، الذين أجابوا بأنه ليس لديهم إجابة معينة، لكنهم قاموا بإرفاق مقتطف من نص لما قاله سام ألتمان وهو يتحدث في بودكاست ليكس فريدمان.

فيما يلي النص المرفق مترجماً للغة العربية:

ليكس فريدمان (01:06:13) متى سيُطق جي بي تي-5؟

سام التمان (01:06:15) لا أعرف. هذه هي الإجابة الصادقة.

ليكس فريدمان (01:06:18) أوه، هذه هي الإجابة الصادقة. قل لي إذا كان هذا العام؟

سام التمان (01:06:30) سنصدر نموذجاً جديداً مذهلاً هذا العام.. لا أعرف ماذا سنسميه.

ليكس فريدمان (01:06:36) هذا يذهب بنا إلى سؤال آخر، ما الطريقة التي ستُطلقون بها هذا الشيء؟

سام التمان (01:06:41) سنصدر في الأشهر المقبلة العديد من الأشياء المختلفة. أعتقد أن هذا سيكون رائعاً جداً. قبل أن نتحدث عن نموذج يُسمَّى جي بي تي-5، أو لا يُسمَّى ذلك، أو أسوأ قليلاً أو أفضل قليلاً مما تتوقعه من جي بي تي-5، أعتقد أن لدينا الكثير من الأشياء المهمة الأخرى لإصدارها أولاً.

في هذه المحادثة، يبدو أن سام ألتمان يشير إلى أن الشركة تستعد لإطلاق نموذج ذكاء اصطناعي رئيسي هذا العام، ولكن ما إذا كان سيُطلق عليه اسم جي بي تي-5 أو سيعتبر ترقية رئيسية لـ “جي بي تي-4″، هو أمر غير معروف.

اقرأ أيضاً: كيف تنشئ بيانات وهمية لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي؟

ما المزايا المتوقعة لـ “جي بي تي-5″؟

من المتوقع أن يكون جي بي تي-5 نموذج ذكاء اصطناعي متقدماً يمكنه فهم النصوص والصور وتوليدها، وعلى غرار الإصدار السابق جي بي تي-4، سوف يُستخدم جي بي تي-5 لتشغيل بوت الدردشة تشات جي بي تي (ChatGPT) الذي طوّرته شركة أوبن أيه آي، وأداة الذكاء الاصطناعي كوبايلوت (Copilot) التي طوّرتها شركة مايكروسوفت.

بالإضافة إلى ذلك، سيكون جي بي تي-5 متاحاً عبر واجهة برمجة تطبيقات أوبن أيه آي وخدمة الحوسبة السحابية مايكروسوفت آزور أوبن أيه آي (Microsoft Azure OpenAI)، ما يتيح للشركات والمطورين الاستفادة من هذا النموذج لدعم تطبيقاتهم وبرامجهم بقدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

سيكون جي بي تي-5 مدرباً على كميات كبيرة من البيانات التي جُمِعت من الإنترنت، ما يساعده على توليد نصوص مثل البشر. لكنه سيواجه على الأغلب التحديات والقيود نفسها التي تواجهها نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى؛ مثل عدم تقديم معلومات دقيقة في بعض الحالات وارتكاب بعض الأخطاء.

لكن من المؤكد أن جي بي تي-5 سيكون أفضل من جي بي تي-4، وسيكون أسرع في الاستجابة وأقل استهلاكاً لموارد الحوسبة، ويرتكب أخطاءً أقل. ما يجعله خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة لشركة أوبن أيه آي.

اقرأ أيضاً: 11 من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي باللغة العربية

يقول مقال موقع بزنس إنسايدر إن أوبن أيه آي لا تزال تدرب جي بي تي-5. وبعد انتهاء عملية التدريب، سيُختبر للتأكد من أنه آمن ثم ستصلح الشركة أي مشكلات أو أخطاء. لذلك، حتى لو كانت الشركة قد قررت إصداره رسمياً في صيف هذا العام، فقد يتغير تاريخ الإصدار اعتماداً على مدة التدريب والوقت الذي سوف تستغرقه الاختبارات.