حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: ماسك ينفي محاولات «إكس أيه آي» جمع 6 مليارات دولار وبايدن بصدد تقديم دعم بالمليارات لشركات صناعة الرقائق

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 29 يناير 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أفاد تقرير جديد بأن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ستعلن قريباً عن إعانات جديدة بمليارات الدولارات لشركات صناعة الرقائق، كجزء من جهود إعادة توجيه الإنتاج إلى الولايات المتحدة.
  • تدرس شركة الرقائق سيريبراس سيستمز (Cerebras Systems) طرحاً عاماً أوليّاً في النصف الثاني من عام 2024، وتسعى الشركة الناشئة للحصول على تقييم أعلى من رقم 4 مليارات دولار الذي حققته في جولة التمويل التي أجرتها عام 2021.
  • انتشرت صور فاضحة مزيفة بواسطة الذكاء الاصطناعي للمغنية الأميركية تايلور سويفت على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، الأسبوع الماضي، ما دفع بجمهور المغنية إلى التصدي لها من خلال إغراق المنصات بصور حقيقية لحجب الصور المزيفة.
  • فتحت وزارة العدل الأميركية ولجنة الأوراق المالية والبورصة تحقيقاً مع شركة كروز للسيارات الذاتية القيادة المملوكة لشركة جنرال موتورز، في أعقاب حادث وقع في أكتوبر الماضي، حيث صدمت إحدى سياراتها أحد المشاة وسحبته نحو 7 أمتار.
  • تقدّم جامعة هلسنكي دورة تدريبية مجانية عبر الإنترنت حول "عناصر الذكاء الاصطناعي"، مخصصة للمهتمين بمعرفة ماهية الذكاء الاصطناعي وكيف يؤثّر في حياتنا.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

ماسك ينفي محاولات "إكس أيه آي" جمع 6 مليارات دولار

قال رجل الأعمال إيلون ماسك، إن شركة الذكاء الاصطناعي التي يمتلكها إكس أيه آي (xAI) لم تُجرِ محادثات مع المستثمرين لتأمين الحصول على تمويل، وذلك في أعقاب تقرير إعلامي ظهر يوم الجمعة حول جهود الشركة الناشئة لجمع ما يصل إلى 6 مليارات دولار. وقال ماسك في منشور على منصة إكس: "لا تقوم شركة إكس أيه آي بجمع رأس المال، ولم أجرِ أي محادثات مع أي شخص في هذا الصدد". وكانت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية ذكرت أن الشركة تُجري محادثات لجمع تمويل يصل بقيمة الشركة إلى 20 مليار دولار. ونفى ماسك الأسبوع الماضي تقريراً آخر يفيد بأن شركته حصلت على التزامات بقيمة 500 مليون دولار من المستثمرين لتحقيق هدف تمويل بقيمة مليار دولار.

تقرير: بايدن بصدد تقديم دعم بالمليارات لشركات صناعة الرقائق

يُتوقع أن تعلن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قريباً عن إعانات جديدة بمليارات الدولارات لشركات صناعة الرقائق، بما فيها "إنتل" وتايوان لتصنيع أشباه الموصلات (TSMC)، وفقاً لصحيفة "وول ستريت جورنال". هذه المنح، التي يمكن تقديمها في الأسابيع المقبلة، تعد جزءاً من قانون تصنيع الرقائق الذي يهدف إلى إعادة شركات صناعة الرقائق إلى كنف الولايات المتحدة ومواجهة الصناعة المتنامية في الصين. وحتى الآن، لم يُقدّم سوى دعم مالي متواضع للصناعة، لكن الإعلانات القادمة ستكون مبالغها أكبر بكثير، وفقاً لما نقلته الصحيفة عن مسؤولين تنفيذيين في الصناعة مطلعين على المفاوضات. وقالت الصحيفة إن الشركات المستفيدة الأخرى قد تشمل "ميكرون تكنولوجي" وتكساس إنسترومنتس (Texas Instruments) وغلوبال فاوندريز (GlobalFoundries).

اقرأ أيضاً: ما الدروس التي يجب أن تتعلمها شركات التكنولوجيا من الدعوى التي رفعتها نيويورك تايمز على أوبن أيه آي؟

فيديو

5 أدوات ذكاء اصطناعي ستفيدك في 2024

يعرض هذا المقطع 5 أدوات ذكاء اصطناعي مخصصة لتحرير مقاطع الفيديو والمساعدة على الكتابة وتعلم اللغة. قد تساعدك هذه الأدوات على تغيير طريقة العمل والتواصل عبر الإنترنت.

في صُلب الموضوع

5 نصائح لتحقيق أقصى استفادة من المساعد الذكي مايكروسوفت كوبايلوت

يرى الكثير من المستخدمين أن المساعد الافتراضي المدعوم بالذكاء الاصطناعي كوبايلوت (Copilot) التابع لشركة مايكروسوفت قد لا يتمتع بمزايا منافسيه، ومع ذلك تبدو الشركة أكثر ثقة بأن ينال استحسان مستخدميه من خلال فهم استفساراتهم وتقديم الإجابات ذات الصلة، حيث بدأت بإدراجه في منتجاتها كافة تقريباً مثل خدمة مايكروسوفت 360 ونظام التشغيل ويندوز 11 ومحرك البحث بينغ.

إليك بعض النصائح حول كيفية تحقيق أقصى استفادة من كوبايلوت، مثل كيفية استدعائه وكيفية طرح الأسئلة عليه وتجنب الأخطاء الشائعة.

المساعد الافتراضي كوبايلوت (Copilot) هو الاسم الشامل الذي يقترن بمجموعة متنوعة من منتجات شركة مايكروسوفت، وهو مدعوم بالذكاء الاصطناعي. فقد وفّرت الشركة إصدارات مختلفة تستهدف مجموعة متنوعة من المستخدمين، حيث يوجد إصدار مدفوع لمستخدمي مايكروسوفت 365 تصل تكلفته إلى 30 دولاراً شهرياً، كما يوجد إصدار كوبايلوت برو (Copilot Pro) بقيمة 20 دولاراً شهرياً للأفراد، الذي يوفّر التكامل مع تطبيقات أوفيس وأولوية الوصول خلال أوقات الذروة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

ما هو المشروع العالمي لتصنيع دماغ روبوتي عام؟

إن ثورة الذكاء الاصطناعي التوليدي، المتجسدة في أدوات مثل تشات جي بي تي وغيرها، مبنية في جوهرها على صيغة بسيطة: خذ شبكة عصبونية كبيرة للغاية، ودربها على مجموعة بيانات ضخمة استُخلِصت من الويب، ثم استخدمها لتنفيذ مجموعة واسعة من طلبات المستخدمين. يمكن للنماذج اللغوية الكبيرة الإجابة عن الأسئلة وكتابة التعليمات البرمجية وإلقاء الشعر، في حين يمكن لأنظمة توليد الصور إنشاء لوحات مقنعة أو فن معاصر.

لكن لماذا لم تترجم قدرات الذكاء الاصطناعي المذهلة هذه إلى الروبوتات المفيدة التي رأيناها في أفلام الخيال العلمي؟ أين الروبوتات التي يمكنها تنظيف الطاولة وطي الملابس وإعداد وجبة الإفطار؟

لسوء الحظ، فإن صيغة الذكاء الاصطناعي التوليدي الناجحة للغاية -النماذج الكبيرة المدربة على الكثير من البيانات من مصادر مأخوذة من الإنترنت- لا يمكن أن تنتقل بسهولة إلى الروبوتات، لأن الإنترنت ليست مليئة ببيانات التفاعلات الروبوتية بالطريقة نفسها. تحتاج الروبوتات إلى بيانات الروبوتات لتتعلم منها، وعادةً ما تنشأ هذه البيانات ببطء وبطريقة مضجرة من قِبل الباحثين في البيئات المختبرية لمهام محددة للغاية.

في عام 2023، اجتمعت مختبرات شركة جوجل وجامعة كاليفورنيا في بيركلي مع 32 مختبراً آخر للروبوتات في أميركا الشمالية وأوروبا وآسيا لتنفيذ مشروع (RT-X)، بهدف تجميع البيانات والموارد والتعليمات البرمجية لجعل إنشاء الروبوتات للأغراض العامة حقيقة واقعة.

الاتحاد الأوروبي يُطلق حزمة لدعم ابتكارات الذكاء الاصطناعي

أطلقت المفوضية الأوروبية حزمة إجراءات بهدف دعم الشركات الأوروبية الناشئة والصغيرة والمتوسطة في تطوير ذكاء اصطناعي جدير بالثقة ويحترم قيم التكتل وقواعده.

يأتي ذلك في أعقاب الاتفاق السياسي الذي توصل إليه في ديسمبر الماضي بشأن قانون الاتحاد الأوروبي للذكاء الاصطناعي -وهو أول قانون شامل في العالم في هذا الشأن- ويهدف إلى دعم تطوير ذكاء اصطناعي جدير بالثقة ونشره واستخدامه في الاتحاد الأوروبي.

وتتضمن الحزمة اقتراحاً لتوفير حرية وصول مميزة لشركات الذكاء الاصطناعي الناشئة ومجتمع الابتكار الأوسع لأجهزة الحاسوب العملاقة، كما تتضمن تعديلاً للائحة المركز الأوروبي لكفاءة الحوسبة عالية الأداء بما يسمح بإنشاء مصانع للذكاء الاصطناعي، كركيزة جديدة لأنشطة التعهيد المشترك للحواسيب العملاقة في الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاً: ما هو متجر جي بي تي الذي أطلقته شركة أوبن أيه آي؟ وهل ستحقق الأرباح منه؟

مصطلح اليوم

الشخصية المصطنعة | ARTIFICIAL PERSONALITY

عبارة عن مجموعة من الخصائص والميول والسمات السلوكية التي تُمنح لبوتات دردشة أو المساعدات الرقمية أو الروبوت أو الشخصيات في ألعاب الفيديو، وذلك لتمكين المستخدمين البشريين من التفاعل مع تلك الكيانات على المستوى العاطفي والمنطقي. طُوِّرت الشخصية المصطنعة بإضافة طبقات من اللمسات الشخصية الخالية من التعقيدات وردود الأفعال البسيطة المصممة لإعطاء المستخدم شعوراً بأنه يتعامل مع شخصية حقيقية.

رقم اليوم

10 مليارات دولار

تخطط شركة أمازون لخدمات الإنترنت (AWS) لاستثمارها لبناء مجمعين لمراكز البيانات في ولاية ميسيسيبي الأميركية، وسط تزايد الطلب على الخدمات السحابية مع اعتماد المزيد من الشركات على تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة.