حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: «أوبن أيه آي» ستتوقف عن تطوير أي نموذج لا يمكنها خفض مخاطره ومايكروسوفت تساعد على بناء مساعد للتحدث مع المركبات

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 20 ديسمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أطلقت شركة "أوبن أيه آي" وثيقة إرشادية حول كيفية معالجة مخاطر السلامة التي تشكلها أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها. وتتضمن تلك الإرشادات التوقف عن تطوير أي نموذج لا يمكن خفض مخاطره.
  • أثارت منصة تيك توك ضجة بين مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي بعد طرحها مؤثراً بصرياً جديداً يعتمد على الذكاء الاصطناعي يُسمّى (Expand AI) يوسّع أبعاد صور المستخدمين بشكلٍ ملحوظ عبر إضافة تفاصيل وعناصر جديدة للصورة، ما يجعلها تبدو وكأنها ملتقطة أو مصممة بزاوية رؤية أوسع من حقيقتها.
  • استخدم حزب حركة الإنصاف الباكستاني، وهو حزب رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، الذكاء الاصطناعي لإنشاء مقطع صوتي بصوت الزعيم السياسي المسجون، خلال تجمع انتخابي افتراضي.
  • تختبر منصة البث الصوتي سبوتيفاي (Spotify) ميزة جديدة لإنشاء قوائم تشغيل مدعومة بالذكاء الاصطناعي. يمكن للمستخدمين كتابة الأوامر الخاصة بهم أو الاختيار من بين أوامر مقترحة، ليقوم البوت بإنشاء قائمة التشغيل.
  • أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، ممثلةً في أكاديميتها، فتح باب التسجيل في معسكر حوكمة البيانات؛ لتأهيل أكثر من 60 متدرباً ومتدربة من خريجي وخريجات التخصصات التقنية والإدارية والقانونية بالمعرفة والمهارات في حوكمة البيانات.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

"أوبن أيه آي" ستتوقف عن تطوير أي نموذج لا تتمكن من خفض مخاطره

أطلقت شركة "أوبن أيه آي" وثيقة إرشادية حول كيفية معالجة مخاطر السلامة التي تشكلها أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها. وتوضح النسخة الأولية -المكونة من 27 صفحة- من "إطار التأهب" تفاصيل النهج الذي تتبعه الشركة الناشئة لتتبع المخاطر الكارثية التي تشكلها النماذج القوية مثل "جي بي تي-4" وتقييمها والحماية منها. وبموجب هذه الإرشادات، ستقيس الشركة مستويات المخاطر التي تشكلها نماذجها، وستخصص درجات (منخفضة أو متوسطة أو عالية أو حرجة) لكل خطر. وأوضحت "أوبن أيه آي" أنها ستنشر فقط النماذج التي حصلت على درجة "متوسطة" أو أقل من ذلك، وستتوقف عن تطوير أي نموذج إذا لم تتمكن من خفض مخاطره إلى ما دون المستوى الحرج.

اقرأ أيضاً: كيف يساعد التركيز على تطبيقات الذكاء الاصطناعي العادية في درء مخاطره العسكرية؟

مايكروسوفت تساعد على بناء مساعد "يسمح بالتحدث مع المركبات"

قالت شركة توم توم (TomTom) المتخصصة في رسم الخرائط الرقمية، أمس، إنها دخلت في شراكة مع شركة مايكروسوفت لإنشاء مساعد افتراضي يعمل بالذكاء الاصطناعي للمركبات. وأوضحت الشركة الهولندية أن المساعد سيسمح للمستخدمين "بالتحدث بشكل طبيعي مع سياراتهم" وتمكين التفاعل الصوتي مع أنظمة المعلومات والترفيه والبحث عن الموقع وأنظمة قيادة المركبات. واستخدمت توم توم، التي تتنافس مع خرائط جوجل ومنصة (HERE) وهي أكبر منصة لرسم الخرائط في العالم، العديد من خدمات مايكروسوفت مثل خدمة (Azure OpenAI) لإنشاء المساعد الصوتي.

فيديو

الحرب على أهم صناعة في العالم

تسرد هذه الحلقة من برنامج "الدحيح" قصة تطور صناعة أشباه الموصلات، وكيف تمكنت مجموعة صغيرة من الشركات من السيطرة على هذه الصناعة.

في صُلب الموضوع

علماء يصنعون روبوتات حية صغيرة قد تُحدِث ثورة في علم الطب

باستخدام خلايا القصبة الهوائية عند البشر، طوّر علماء من جامعة تافتس الأميركية روبوتات حيوية صغيرة أطلقوا عليها اسم أنثروبوت (Anthrobot)، والتي تمكنت من تحفيز نمو الخلايا العصبية البشرية على طبق المختبر.

صُمِمت الروبوتات الحيوية التي يتراوح حجمها من عرض شعرة الإنسان إلى رأس قلم رصاص، لتتجمع مع بعضها وتُنشئ كتلاً حيوية، كما تبين أن لها قدرة على تحفيز نمو الخلايا العصبية البشرية، يُعد ذلك خطوة أولى نحو استخدام الروبوتات الحيوية المشتقة من المرضى كأدوات علاج للتجديد والشفاء.

اعتمد تطوير "أنثروبوت" على عمل سابق لعلماء آخرين تمكنوا من تطوير روبوتات حيوية من خلايا أجنة الضفدع تُسمَّى زينوبوت (Xenobot)، والتي يمكنها التحرك في الأوساط جميعها وشفاء نفسها من الجروح وحتى التكاثر من تلقاء أنفسها. في ذلك الوقت، ظن العلماء أن قدرات التجديد التي تتمتع بها الزينوبوت تعود إلى أصلها الجنيني، ولم يعرفوا ما إذا كان من الممكن صناعة روبوتات مماثلة من خلايا غير جنينية.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي لتعزيز ظهورك على منصات التواصل الاجتماعي؟

أصبحت منصات التواصل الاجتماعي القلب النابض لشبكة الإنترنت والوسيلة الشعبية الأولى للحصول على الأخبار أو التواصل مع الأهل والأصدقاء أو الترويج للعلامات التجارية، ولكن مع تدفق الملايين من المنشورات على منصات التواصل الاجتماعي في كل ثانية، أصبح التحدي المتمثل في التميز وجذب الانتباه أكثر أهمية من أي وقتٍ مضى.

ومع ذلك وبينما نتنقل عبر تعقيدات منصات التواصل الاجتماعي، يظهر الذكاء الاصطناعي حليفاً قوياً لديه القدرة والإمكانات اللازمة لمساعدتنا على سعينا لتعزيز ظهورنا وحتى إبراز تأثيرنا وسط هذا الضجيج كله، فكيف يمكننا استخدامه لتعزيز وتحسين حضور شخصي نابض بالحياة؟ وكيف يمكنك استخدامه لتحسين ظهور علامتك التجارية والارتقاء فوق المنافسة؟

كان ولا يزال لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تأثيرٌ كبير على منصات التواصل الاجتماعي، حيث أثّرت في كل جانب من جوانب تجربة المستخدم، والتسويق والإعلان بشكل جذري.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

ما الحل إذا نفدت بيانات تدريب الذكاء الاصطناعي؟

في عالم صناعة الذكاء الاصطناعي، تُعدُّ البيانات شريان الحياة الذي يغذي الابتكار ويمكّن الآلات من التعلم والتفكير واتخاذ القرارات، ومن ثَمَّ مع ازدياد تطور تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتنوعها من المتوقع أن تصل قيمة الطلب على مجموعات بيانات التدريب الواسعة والعالية الجودة إلى أكثر من 6 مليارات دولار بحلول عام 2028، ما يمثّل تحدياً هائلاً للصناعة.

فمع تعمق تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات متخصصة أو حدود جديدة، أصبح الحصول على بيانات التدريب ذات الصلة والمتنوعة صعباً أكثر من أي وقتٍ مضى، حيث ينبع النقص في بيانات التدريب من عددٍ لا يُحصى من الأسباب؛ بدءاً من المخاوف المتعلقة بالخصوصية التي تحد من إمكانية الوصول إلى البيانات إلى التكاليف الباهظة المرتبطة بالجهود المكثفّة لجمع البيانات، فما الحلول التي ينبغي اتخاذها عندما تنفد بيانات تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي؟

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

التمثيل المرئي للبيانات | DATA VISUALIZATION

عملية تمثيل البيانات بشكل رسومي باستخدام العناصر المرئية- مثل المخططات والرسوم البيانية والخرائط- لجعل فهم تلك البيانات واستخلاص الأفكار والرؤى منها أسهل على البشر. ويُعد الهدف الرئيسي لعملية التمثيل المرئي للبيانات تسهيل التعرف على الأنماط والتوجهات والقيم المتطرفة الموجودة في مجموعات البيانات الضخمة.

رقم اليوم

%47

من الشركات تعتزم زيادة استثماراتها في الذكاء الاصطناعي المسؤول عام 2024.