حصاد التكنولوجيا اليوم: ارتفاع غير مسبوق في أعداد مستخدمي «بلوسكاي» بعد حظر «إكس» في البرازيل وعلماء يكتشفون حقلاً كهربائياً غير مرئي حول الأرض

3 دقيقة
حقوق الصورة: موقع ترستد ريفيوز.

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • قالت الرئاسة الكورية الجنوبية، اليوم، إن كوريا الجنوبية ستنفذ عمليات دفاع سيبراني هجومية لحماية البنية التحتية الوطنية الحيوية من هجمات القرصنة ونشر المعلومات المضللة.
  • ذكرت تقارير أن شركة (Xiangdixian Computing Technology) الصينية الناشئة العاملة في مجال أشباه الموصلات انهارت وسط أزمة سيولة نقدية وطردت الموظفين جميعهم، ما يُسلّط الضوء على الصعوبات التي تواجهها شركات الرقائق المحلية في الصين على الرغم من الجهود المبذولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في قطاع أشباه الموصلات.
  • من المقرر أن تنفصل مركبة ستارلاينر عن محطة الفضاء الدولية وتعود إلى الأرض يوم 6 سبتمبر، في رحلة غير مأهولة وذاتية التحكم تماماً، وذلك بعدما قررت وكالة ناسا أن عودة رائدي الفضاء، بوتش ويلمور وسوني ويليامز، على متن مركبة تابعة لشركة "سبيس إكس" ستكون أكثر أماناً.
  • طرحت شركة جوجل تحديثاً لمتجر التطبيقات "جوجل بلاي" يُتيح للمستخدمين تنزيل وتحديث تطبيقات "آندرويد" متعددة في وقتٍ واحد.
  • انضم الملياردير الأميركي، بيل أكمان، إلى منتقدي أمر المحكمة العليا في البرازيل بتعليق عمل منصة "إكس"، قائلاً إن هذا الحكم من المرجح أن يطرد المستثمرين ويضر بسمعة البلاد.

 


هل لديك ابتكار سيُغيِّر العالم؟

رشّح نفسك أو مَن تجده مناسباً لجائزة "مبتكرون دون 35" عبر الرابط: https://iu35.technologyreview.ae


 

ارتفاع غير مسبوق في أعداد مستخدمي "بلوسكاي" بعد حظر "إكس" في البرازيل

يبدو أن قرار محكمة برازيلية بحظر منصة "إكس" يفيد منافسيها، خاصة بلوسكاي (Bluesky). قالت منصة التدوين التي كان عدد مستخدميها يبلغ 6 ملايين مشترك فقط في مايو الماضي، إنها شهدت "ارتفاعاً غير مسبوق في النشاط" مع انضمام 500 ألف مستخدم جديد خلال اليومين الماضيين، كما أصبحت أكثر التطبيقات المجانية تنزيلاً في البرازيل، متقدمة على "ثريدز" التابعة لشركة "ميتا" التي حلّت في المرتبة الثانية.

وكتب الرئيس التنفيذي لشركة "بلوسكاي"، غاي غرابر: "أحسنت يا برازيل، لقد اتخذت الاختيار الصحيح"، مشيراً إلى تعليق عمل المنصة في البلاد امتثالاً لأمر من قاضٍ في المحكمة العليا، بعد معركة قانونية استمرت عدة أشهر مع شركة التواصل الاجتماعي التابعة لإيلون ماسك بشأن تعديل المحتوى.

اقرأ أيضاً: مقوّمات نجاح الشركات المبتكِرة في مجال الروبوتات في السعودية

"سدايا" تُطلق لائحة نقل البيانات الشخصية إلى خارج المملكة

نشرت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" لائحة نقل البيانات الشخصية إلى خارج المملكة، بهدف بيان الأحكام والإجراءات التفصيلية المتعلقة بنقل البيانات الشخصية إلى خارج المملكة.

تتضمن اللائحة عدداً من المواد منها: معايير تقويم مستوى حماية البيانات الشخصية خارج المملكة، والأغراض الأخرى لنقل البيانات الشخصية أو الإفصاح عنها لجهات خارج المملكة، وحالات إعفاء جهات التحكم من شروط الالتزام بمستوى الحماية المناسبة والحد الأدنى لنقل البيانات الشخصية، والنقل اللاحق للبيانات الشخصية، والعدول عن الإعفاء، وتقويم مخاطر نقل البيانات الشخصية أو الإفصاح عنها لجهة خارج المملكة.

علماء يكتشفون لأول مرة حقلاً كهربائياً غير مرئي حول الأرض

باستخدام أرصاد من صاروخ دون مداري تابع لوكالة ناسا، نجح فريق دولي من العلماء، لأول مرة، في اكتشاف مجال كهربائي غير مرئي يلف الكوكب وقياس قوته، ويُعتقد أنه أساسي للأرض مثل مجال الجاذبية والمجال المغناطيسي.

افترض العلماء وجود هذا المجال الكهربائي، المعروف بالمجال الثنائي القطب (Ambipolar Field)، لأول مرة منذ أكثر من 60 عاماً، ويمثل اكتشافه الفعلي تقدماً كبيراً في فهم البشر لديناميكيات الغلاف الجوي للأرض.

وذكرت وكالة ناسا أن عالم الفلك في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع للوكالة، جلين كولينسون، وفريقه حققوا هذا الاختراق، ما فتح آفاقاً جديدة لدراسة كيفية تأثير مثل هذه الحقول في الغلاف الجوي للكواكب وتشكيل الأجرام السماوية الأخرى.

اقرأ أيضاً: هل ستشترك الآلات الذكية في تربية الأطفال المولودين مستقبلاً؟

أمازون توظّف مؤسسي شركة (Covariant) المتخصصة في تطوير الروبوتات الذكية

أعلنت شركة أمازون أنها وظّفت مؤسسي شركة الروبوتات (Covariant)، بيتر أبيل وبيتر تشين وروكي دوان، إلى جانب "نحو ربع" موظفي الشركة الناشئة، كما وقّعت ترخيصاً غير حصري لاستخدام نماذج الأساس التي طورتها (Covariant).

في وقتٍ سابق من العام، قالت هذه الشركة الناشئة إنها تبني "نموذجاً لغوياً كبيراً، ولكن للغة الروبوت". وبعبارة أخرى، فهي تنشئ نماذج ذكاء اصطناعي للروبوتات، مع التركيز في البداية على الأذرع الروبوتية التي تؤدي مهام المستودعات الشائعة مثل نقل الصناديق.

وتبدو هذه الصفقة مشابهة لتعاقد أمازون مع مؤسسي شركة (Adept) الناشئة في يونيو الماضي، وهي صفقة منحت أمازون الوصول إلى المواهب والتكنولوجيا الجديدة التي تقدمها الشركة دون الحاجة إلى الاستحواذ الكامل على شركة ناشئة قائمة، لتجنب تحقيقات مكافحة الاحتكار.

اقرأ أيضاً: تصميم مسكن فضائي يجمع نفسه ذاتياً يَعد بتحسين تجربة رواد الفضاء

دراسة: الذكاء الاصطناعي قد يساعد على تحديد مرضى القلب المعرضين للخطر

ساعد باحثون من جامعة ليدز بالمملكة المتحدة على تدريب نظام ذكاء اصطناعي يُسمَّى (Optimise)، للبحث في السجلات الصحية لأكثر من مليوني شخص.

ووجد الباحثون في دراسة عُرضت نتائجها في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في لندن، أنه في كثيرٍ من الحالات كانت لدى المرضى أعراض لم يتم تشخيصها، أو لم يتلقّوا الأدوية التي يمكن أن تساعد على تقليل مخاطر أمراضهم.

ومن بين المليوني سجل التي فحصها الذكاء الاصطناعي، تم تحديد أكثر من 400 ألف شخص على أنهم معرضون لخطر الإصابة بأمراض مثل قصور القلب والسكتة الدماغية والسكري.

اقرأ أيضاً: أوبر ستستخدم حساسات الهواتف للتحقق مما إذا توقفت السيارة فجأة

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك في نشرتنا الأسبوعية من هنا.