حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: الذكاء الاصطناعي سيؤثر على 40% من الوظائف والجيش والحكومة الصينية يحصلان على رقائق إنفيديا رغم الحظر الأميركي

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: الذكاء الاصطناعي سيؤثر على 40% من الوظائف والجيش والحكومة الصينية يحصلان على رقائق إنفيديا رغم الحظر الأميركي
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أظهر تحليل أجراه صندوق النقد الدولي أن الذكاء الاصطناعي سيؤثر على نحو 40% من الوظائف العالمية.
  • أعلنت شركة الأمن السيبراني مكافي (McAfee) عن تقنية جديدة تستند إلى الذكاء الاصطناعي تساعد في اكتشاف الأصوات المزيفة. وقالت الشركة إن دقة اكتشاف الأصوات المزيفة باستخدام التقنية الجديدة تتجاوز 90% في الوقت الحالي، وقد طوّرت الشركة تلك التقنية بناءً على نموذج ذكاء اصطناعي خاص بها.
  • تعرّف إلى الدكتور أحمد المقرمد كبير علماء التكنولوجيا في مؤسسة قطر ودوره في تطوير المشهد التكنولوجي في البلاد.
  • انخفضت واردات الصين من الرقائق لأدنى مستوى لها على الإطلاق العام الماضي، بسبب حالة عدم اليقين الاقتصادي الطويلة الأمد وضوابط التصدير الأميركية. وانخفضت واردات أكبر سوق لأشباه الموصلات في العالم من الدوائر المتكاملة بنسبة 15.4% إلى 349.4 مليار دولار، وهو أكبر انخفاض منذ أن أصبحت بيانات الجمارك الصينية متاحة في 2004.
  • أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" عن فتح باب التسجيل في المرحلة الثالثة من "معسكرات LLM" ابتداءً من يوم 14 يناير حتى 20 يناير الجاري؛ بهدف تدريب 180 مواطناً ومواطنة من الكوادر الوطنية في التخصصات التقنية في مجال النماذج اللغوية الكبيرة.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

صندوق النقد: الذكاء الاصطناعي سيؤثر على 40% من الوظائف

أظهر تحليل أجراه صندوق النقد الدولي أن الذكاء الاصطناعي سيؤثر على نحو 40% من الوظائف العالمية، وأن تأثر الاقتصادات المتقدمة في هذا الصدد سيفوق تأثر الأسواق الناشئة والبلدان المنخفضة الدخل. وقالت مديرة صندوق النقد كريستالينا غوغييفا، في تدوينة عن الدراسة: "من المرجح في معظم السيناريوهات أن يفاقم الذكاء الاصطناعي عدم المساواة بشكل عام، وهو اتجاه مثير للقلق يجب على صناع السياسات معالجته على نحو استباقي لمنع (هذه) التكنولوجيا من تأجيج التوتر الاجتماعي". وقالت غورغييفا إن زيادة إنتاج العمال والشركات ذات الدخل المرتفع من شأنها أن تعزز عوائد رأس المال، ما يوسع فجوة الثروة. وقالت إنه يتعين على الدول توفير "شبكات أمان اجتماعي شاملة" وبرامج إعادة تدريب للعمال محدودي القدرات.

الجيش والحكومة الصينية يحصلان على رقائق إنفيديا رغم الحظر الأميركي

أظهرت مراجعة أجرتها وكالة رويترز لوثائق مناقصات صينية أن الهيئات العسكرية الصينية ومعاهد أبحاث الذكاء الاصطناعي والجامعات التي تديرها الدولة اشترت خلال العام الماضي دفعات صغيرة من أشباه الموصلات التي تنتجها شركة إنفيديا، والتي حظرت الولايات المتحدة تصديرها إلى الصين. وتسلط مبيعات الموردين الصينيين الضوء على الصعوبات التي تواجهها واشنطن -على الرغم من الحظر الذي تفرضه- في منع وصول الصين تماماً إلى الرقائق الأميركية المتقدمة التي يمكن أن تغذي التطورات في الذكاء الاصطناعي. وتشمل المنتجات شريحتي (A100) و(H100) الأقوى، اللتان حظرت واشنطن تصديرهما إلى الصين وهونج كونج في سبتمبر 2022، بالإضافة إلى شريحتي (A800) و(H800) اللتان تم حظرهما أيضاً في أكتوبر الماضي.

اقرأ أيضاً: ميتا تُضيف أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي على منصاتها المختلفة

فيديو

10 انجازات متوقعة في الذكاء الاصطناعي في 2024

يستعرض هذا المقطع 10 توقعات للذكاء الاصطناعي خلال عام 2024. وتتباين التوقعات بين إنتاج نماذج أكبر حجماً مثل جي بي تي 4.5، وتسريع تطوير الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر.

في صُلب الموضوع

ما هو متجر جي بي تي الذي أطلقته شركة أوبن أيه آي؟ وهل ستحقق الأرباح منه؟

ضمن أحداث مؤتمر شركة أوبن أيه آي للمطورين في العام الماضي، أعلن الرئيس التنفيذي للشركة سام ألتمان خبراً مهماً، وهو السماح للمطورين والشركات وكل مَن يرغب بإنشاء نسخته الخاصة من بوت الدردشة تشات جي بي تي، وقد كان هذا الإعلان مدوياً نسبةً للشهرة الكبيرة التي نالها بوت الدردشة الخاص بالشركة، والذي أصبح متوفراً لعموم المستخدمين في نهاية عام 2022.

ولكن مع الاضطرابات والانقسامات التي حدثت داخل الشركة على مستوى المؤسسين والشركاء فقد تأجل موعد الإطلاق، وبعد هدوء الأحوال والتغييرات الكبرى التي حدثت في الشركة وعودة رئيسها التنفيذي لمنصبه مرة أخرى، أطلقت الشركة مؤخراً رسمياً متجرها للتطبيقات، والذي أطلقت عليه اسم متجر جي بي تي (GPT Store).

متجر جي بي تي هو متجر تطبيقات على غرار متجري جوجل بلاي وآب ستور، ولكن الفرق الجوهري بينه وبين متجري شركة جوجل وآبل هو أنه يحتوي على إصدارات مخصصة من بوت الدردشة تشات جي بي تي مدعومة بالذكاء الاصطناعي للقيام بعمل معين في إطار محدد، بمعنى إذا كنت تعمل في مجال البرمجة فيمكنك تصفح المتجر وفق فئة البرمجة للحصول على بوت دردشة مخصص لمساعدتك على إنشاء الأكواد وتصحيحها.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

قادة الموارد البشرية يناقشون أثر الذكاء الاصطناعي في تغيير عملية التوظيف وإدارة المواهب

عندما تستحدث منصة لينكد إن ميزات جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمساعدة مسؤولي وكالات التوظيف في فرز أعداد هائلة من السير الذاتية وجذب أفضل المواهب، تفكر المنصة في كيفية استفادة لينكد إن نفسها من هذه الأدوات أيضاً.

تقول رئيسة قسم شؤون الموظفين بشركة لينكد إن، تيلا هانسون: "نحن نعتبر أنفسنا العميل الأول لمنتجاتنا في لينكد إن"؛ فعند تطوير ميزة جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي، يستخدمها مسؤولو التوظيف الداخليون في لينكد إن أولاً، حيث تشجعهم الشركة على تقديم آرائهم التقييمية حول هذه المنتجات قبل طرحها للعملاء.

تسهم التطورات المتلاحقة في الذكاء الاصطناعي التوليدي وغيرها من النظم في تغيير الطريقة التي يعمل بها البشر اليوم والأدوار التي ستعيّنهم الشركات من أجل أدائها في المستقبل، إلى جانب تغيير الأساليب التي تتبعها الشركات في توظيف هذه المواهب وتقييمهم في الأعوام المقبلة؛ إذ يعتقد نحو ثلثي الأميركيين أن الذكاء الاصطناعي سيكون له أثر "كبير" على العمل في العقدين المقبلين. ويعمل نحو خُمس العاملين في وظائف تُعتبر "معرضة بشدة" للتأثُّر بالذكاء الاصطناعي، ما يعني أن هذه الأدوار إما ستتغير بصورة جذرية وإما ستُلغى تماماً بسبب ظهور التكنولوجيا المزعزعة.

تابع قراءة المقالة على منصة فورتشن العربية عبر هذا الرابط

هيئة رقابة مصرفية تحذر من الذكاء الاصطناعي بينما يجتمع قادة العالم في دافوس

قال رئيس لجنة بازل للرقابة المصرفية، وهي هيئة رقابية مصرفية عالمية، إن قادة العالم بحاجة إلى استجابة منسقة للتحديات التي يفرضها الذكاء الاصطناعي، محذراً من أن هذه التكنولوجيا سريعة التطور "يمكن أن تغير مسار التاريخ، ليس بالضرورة للخير".

وحث بابلو هيرنانديز دي كوس، الذي يشغل أيضاً منصب محافظ بنك إسبانيا، الزعماء قبل قمة هذا الأسبوع في دافوس، على استخدام التنظيم المالي كمخطط لمعالجة قضايا مثل الذكاء الاصطناعي وتغير المناخ.

وقال المسؤول الإسباني لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن التعاون "الرائع حقاً" في التنظيم المالي الذي سمح لهيئات الرقابة بالحفاظ على استقرار النظام المالي العالمي خلال جائحة وحربين، يجب أن يتم تطبيقه على الذكاء الاصطناعي. وقال دي كوس إن هناك زيادة واضحة في المشاكل الاقتصادية خلال العقد الماضي وإن المؤسسات الدولية بحاجة إلى التعاون لإيجاد الحلول.

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط (إنجليزي)

اقرأ أيضاً: كيف يمكن جعل الذكاء الاصطناعي أكثر ملاءمة للبشر عام 2024؟

مصطلح اليوم

مصطلح يشير إلى تقديم بيانات خالية من المعنى أو مؤذية بهدف التأثير على أداء نماذج التعلم الآلي وخوارزميات الذكاء الاصطناعي المختلفة التي تعتمد بشكل أساسي على جودة البيانات. يتم تسميم البيانات في مرحلة عمل النموذج عن طريق التلاعب بالبيانات المدخلة إليه لكي تؤثر على نتائجه ومخرجاته بطريقة معينة. أو في مرحلة تدريب ذلك النموذج عن طريق تخريب بيانات التدريب، أو إضافة بيانات خاطئة أو موسومة بشكل غير صحيح إليها.

رقم اليوم

%94

من قادة التحليلات وتكنولوجيا المعلومات في الإمارات يرون أن تطورات الذكاء الاصطناعي تجعل من إدارة البيانات أولوية قصوى.