حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُطلق «مركز ذكاء العربية» و«كوبايلوت» يمكنه المساعدة على بدء مشروعات البرمجة

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي 2 مايو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أطلق مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، في العاصمة السعودية الرياض، أول مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية، باسم “مركز ذكاء العربية“.
  • تواجه شركة جوجل دعوى قضائية جديدة في ولاية كاليفورنيا الأميركية بشأن حقوق الطبع والنشر، بعدما ادعت مجموعة من الفنانين أن الشركة استخدمت أعمالهم دون إذن لتدريب أداة توليد الصور القائمة على الذكاء الاصطناعي إيماجن (Imagen).
  • دعت النمسا إلى بذل جهود جديدة لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي في أنظمة الأسلحة التي يمكن أن تنتج ما يُسمَّى بـ “الروبوتات القاتلة“، حيث استضافت مؤتمراً يحمل شعار “الإنسانية على مفترق الطرق”، يهدف إلى إحياء المناقشات المتوقفة إلى حد كبير حول هذه القضية.
  • قال الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ساتيا ناديلا، إن شركته ستستثمر 1.7 مليار دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة في توسيع الخدمات السحابية والذكاء الاصطناعي في إندونيسيا، بما في ذلك بناء مراكز البيانات.
  • اختتمت هذا الأسبوع النسخة الأولى من فعالية “دريفت إكس”، المنصة العالمية المخصصة لابتكارات وحلول التنقل الذكية والذاتية القيادة وتطبيقاتها في قطاع النقل والتنقل المستدام الجوي والبري والبحري، والتي أجمع خلالها المشاركون على أن ابتكارات التنقل الذكية والذاتية القيادة، ستكون من الخيارات الشائعة قريباً، داخل الإمارات وخارجها.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُطلق أول مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية

أطلق مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، في العاصمة السعودية الرياض، أول مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية، باسم “مركز ذكاء العربية“، بدعمٍ وتوجيهٍ من وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وذلك لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز ريادة اللغة العربية محلياً وعالمياً. وأوضح الأمين العام للمجمع الدكتور عبد الله بن صالح الوشمي، أن “مركز ذكاء العربية” يُعدُّ أول مركز ذكاء اصطناعي مختص بالمعالجة الآلية للغة العربية، وسيسهم في إثراء المحتوى العربي بمجالات البيانات والذكاء الاصطناعي، ودعم الأبحاث والتطبيقات والقدرات المتعلقة بمجالات الذكاء الاصطناعي واللغة العربية وتنميتها، فضلاً عن المساهمة النوعية من المجمع في تحقيق مستهدفات “الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي”، وفقاً لمخرجات رؤية المملكة 2030، لتحقيق الريادة العالمية في هذا المجال.

“كوبايلوت” يمكنه الآن المساعدة على بدء مشروعات البرمجة وليس إكمالها فقط

أعلنت شركة غيت هاب (GitHub) خدمة جديدة تُسمَّى (GitHub Copilot Workspace)، تهدف إلى استخدام الذكاء الاصطناعي لتقليل الوقت الذي يقضيه المهندسون والمطورون في قراءة التعليمات البرمجية ومعرفة كيفية البدء في مشروع برمجة جديد. وأوضحت الشركة التابعة لمايكروسوفت أن هذه الخدمة لن تكون متاحة حالياً سوى لقائمة محددة من المطورين، لكنها ستُدمج في منصة إكمال التعليمات البرمجية غيت هاب كوبايلوت (GitHub Copilot)، المدعومة بالنموذج “جي بي تي-4″، بعد انتهاء فترة المعاينة. وأوضحت “غيت هاب”، في منشور على مدونتها، أنه سيصبح بإمكان المطورين أن يصفوا لـ (Copilot Workspace)، من خلال الأوامر، ما يريدون القيام به في المشروع. وستقدّم الأداة بعد ذلك اقتراحات حول كيفية بدء المشروع مع توفير شرح خطوة بخطوة. يمكن للمستخدمين تعديل الاقتراحات، وبمجرد رضاهم عن هذه الاقتراحات، يمكنهم تشغيل التعليمات البرمجية (أو حتى استخدام المساعد الافتراضي كوبايلوت للمساعدة على إكمال التعليمات البرمجية) وإنهاء المشروع.

اقرأ أيضاً: ما وظائف الذكاء الاصطناعي التي لا تتطلب معرفة بالبرمجة؟

فيديو

الذكاء الاصطناعي يساعد على اكتشاف أسرار الكون

يتحدث الرئيس التنفيذي لشركة جوجل ديب مايند، ديميس هاسابيس، في هذه المقابلة الممتعة، عن مساهمة الذكاء الاصطناعي في تسريع الاكتشافات العلمية، وقدرته على كشف أعظم الألغاز المحيطة بعقولنا وأجسادنا والكون.

في صُلب الموضوع

ملكة جمال الذكاء الاصطناعي: إطلاق أول مسابقة جمال لفتيات أُنشئن بواسطة الحاسوب

كابوس سوداوي أمْ مستقبل مسابقات الجمال؟ يمكن أن تكون أنت الحكم.

أطلق برنامج الجوائز العالمية لمبدعي الذكاء الاصطناعي (WAICA) أول مسابقة لملكات جمال الذكاء الاصطناعي في العالم، بمشاركة مجموعة من الصور المولّدة بالذكاء الاصطناعي والمؤثرين الذين يتنافسون على جائزة قدرها 20 ألف دولار.

وأوضح البرنامج، الذي يشير في موقعه الرسمي إلى أنه “أول برنامج عالمي من نوعه للجوائز مخصص لتكريم إنجازات منشئي الذكاء الاصطناعي حول العالم”، أن الحُكم على المشاركات في مسابقة (Fanvue Miss AI) سيكون في ثلاث فئات:

– مظهرهن: الجوانب الكلاسيكية للمهرجان، بما في ذلك جمالهن واتزانهن وإجاباتهن الفريدة على سلسلة من الأسئلة.

– استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي: مدى المهارة والكيفية التي استُخدِمت بها أدوات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك استخدام الأوامر والتفاصيل المرئية حول اليدين والعينين.

– نفوذهن على وسائل التواصل الاجتماعي: استناداً إلى أرقام التفاعل مع المعجبين ومعدل نمو الجمهور واستخدام منصات أخرى مثل إنستغرام.

تقرير: “آيباد برو” الجديد سيتضمن عدداً من مزايا الذكاء الاصطناعي

كشف تقرير نشرته وكالة بلومبرغ عن منتجات متوقع إطلاقها في مؤتمر شركة آبل (Let Loose)، المقرر عقده في السابع من مايو، وعلى رأسها جهاز “آيباد برو” جديد مزود بمعالج آبل الثوري المنتظر (M4)، والمرجّح تقديمه لعدد من مزايا الذكاء الاصطناعي.

وبحسب الوكالة، فإن الإصدار الجديد من “آيباد برو” ستروّجه آبل على أنه جهاز مدعوم بالذكاء الاصطناعي، وذلك اعتماداً على وحدة المعالجة العصبونية (Neural Engine) المتطورة التي سيقدّمها معالج (M4)، إذ سيتفوق أداؤها على نظيرتها في الجيل السابق (M3).

وأكدت تقارير سابقة أن آبل تستهدف أن يكون 2024 عام دخولها بشكلٍ جدي سوق الذكاء الاصطناعي، عبر أدوات ومزايا تضعها بين يدي مستخدمي أجهزتها الإلكترونية المختلفة، وعلى رأسها هواتف آيفون وحواسيب ماك وأجهزة آيباد، التي من المنتظر الكشف عنها خلال مؤتمر الشركة السنوي للمطورين (WWDC 2024)، الذي سيُعقد في 10 يونيو.

“أمل جديد” لعلاج آثار التعرض للصدمات النفسية في الصغر

أجرت جامعة إسيكس البريطانية أكبر دراسة علمية على مستوى العالم ترصد تأثير الصدمات النفسية في المخ بمرحلة الطفولة، ووُصِفت الدراسة بأنها تبشّر بأملٍ جديدٍ لمن عانوا في صغرهم تلك الصدمات.

واستعانت الدراسة بتقنيات الذكاء الاصطناعي بغية إعادة إجراء فحوص على المخ لمئات الأشخاص الذين عانوا سوء معاملة أو تعرضوا لألم نفسي حاد في مرحلة الطفولة.

وخلصت الدراسة إلى أن حدوث الصدمة يغيّر الطريقة التي يتطوّر بها مخ الشخص في مرحلة الشباب، كما تؤثّر في مجالات مثل حل المشكلات والإحساس العاطفي.

وقالت الطبيبة ميغان كلابوندي، المشرفة على الدراسة، إن النتائج قد تفضي إلى اكتشاف علاج جديد لتلك الآثار، كما أفاد المجلس البريطاني لعلاج الصدمات بأن واحداً من كل ثلاثة أطفال يتعرض لحادثة قد تكون مؤلمة قبل بلوغه سن 18 عاماً.

اقرأ أيضاً: كيف تحصل شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي على بياناتك؟ وكيف تحميها؟

مصطلح اليوم

التعرف الذكي على المحارف | Intelligent character recognition (ICR)

هي تقنية موسعة للتعرف الضوئي على الأحرف، إذ تركّز على الأحرف المطبوعة يدوياً وتسمح بتعلم أنماط وخطوط مختلفة للكتابة اليدوية بواسطة أنظمة الكمبيوتر لتحسين التعرف على النص ودقته.

رقم اليوم

%42

من قادة تكنولوجيا المعلومات في مختلف أنحاء العالم لا يتوقعون تحقيق عائد على استثماراتهم في مجال الذكاء الاصطناعي خلال العامين المقبلين على الأقل.