حصاد التكنولوجيا اليوم: يوتيوب تطوّر أدوات لكشف التزييف العميق للوجه والصوت وهبوط مثالي لمركبة ستارلاينر دون طاقمها

3 دقيقة
حقوق الصورة: موقع فليكر.

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

معظم الأقمار الصناعية حول الأرض مملوكة لشركة سبيس إكس

نشرت شركة سبيس إكس قمرها الصناعي رقم 7000 التابع لخدمة ستارلينك، ما يجعل الغالبية العظمى من الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض ملكاً لها.

ووفقاً لأحدث البيانات من متتبع الأقمار الصناعية سيليس تراك (CelesTrak)، تملك سبيس إكس وحدها أكثر من 62% من الأقمار الصناعية كلّها التي تدور حول الأرض. بفارق 10 أضعاف عن أقرب منافس لها، وهي شركة ون ويب (OneWeb) البريطانية.

وتخطط سبيس إكس لأن يكون لديها 42 ألف قمر صناعي لتوفير اتصال إنترنت عالي السرعة إلى أي مكان في العالم. وتعمل الشركة حالياً في 102 دولة، ولديها أكثر من 3 ملايين عميل يدفعون رسوماً شهرية للوصول إلى الإنترنت.

وقالت الشركة إنها تسعى للتوسع في عشرات البلدان الأخرى، لكنها لن تنشر خدمتها في أفغانستان والصين وإيران وكوريا الشمالية وروسيا وسوريا بسبب العقوبات الأميركية.

اقرأ أيضاً: لا تصدق كلَّ ما تسمعه عن ستارلينك: إليك 4 معلومات خاطئة شائعة

هبوط مثالي لمركبة ستارلاينر دون طاقمها

هبطت مركبة الفضاء ستارلاينر التابعة لشركة بوينغ بسلاسة في صحراء نيو مكسيكو الأميركية، لتُنهي بذلك رحلتها التجريبية المخيبة للآمال التي استمرت 3 أشهر.

وكان من المفترض أن يعود في هذه المركبة رائدا فضاء أميركيان، لكنهما سيبقيان عالقين في محطة الفضاء الدولية حتى العام المقبل. ففي الشهر الماضي، قررت وكالة ناسا عدم عودتهما على متن هذه المركبة بسبب مخاطر ناجمة عن أعطال تقنية. وسيعودان إلى الأرض على متن مركبة سبيس إكس دراغون الفضائية في شهر فبراير 2025.

إكس ستخسر المزيد من المعلنين عام 2025

نشرت شركة أبحاث التسويق كانتر (Kantar) تقريراً قيّمت فيه آفاق الإعلان للعديد من المنصات الكبيرة. وفي حين تحظى بعض المنصات مثل تيك توك وإنستغرام بثقة كبيرة من قِبل المعلنين، فإن منصة إكس يُنظر إليها بشكلٍ متزايد على أنها غير جديرة بالثقة. ونتيجة لذلك، من المتوقع أن تخسر الكثير من المعلنين العام المقبل.

ووفقاً للتقرير، إكس هي العلامة التجارية الوحيدة التي لا تحظى بقبول من قِبل المعلنين، حيث أفاد 4% فقط منهم بأن الإعلانات على هذه المنصة توفّر الأمان للعلامة التجارية.

وذكر التقرير أن 26% من المعلنين على مستوى العالم يخططون الآن لخفض إنفاقهم على منصة إكس عام 2025.

اقرأ أيضاً: ما هي الإعلانات الخبيثة وكيف تحمي نفسك منها؟

يوتيوب تطوّر أدوات لكشف التزييف العميق للوجه والصوت

تعمل شركة يوتيوب على تطوير أدوات جديدة لحماية الفنانين والمبدعين من الاستخدام غير المصرح به لصورهم وأصواتهم. وقالت الشركة إن التكنولوجيا الجديدة للكشف عن المحتوى الذي تم إنشاؤه بالذكاء الاصطناعي باستخدام صورة الوجه أو الصوت قيد التطوير، وسيتم بدء الاختبار التجريبي في أوائل العام المقبل.

وقالت الشركة إن أدواتها ستسمح للمبدعين والممثلين والموسيقيين والرياضيين بالعثور على مقاطع الفيديو التي تتضمن نسخة مزيفة من وجوههم وأصواتهم واختيار ما يجب فعله بشأنها. ولم تحدد الشركة بعد تاريخ إصدار هذه الأدوات رسمياً.

مايكروسوفت ستزيل الصور والفيديوهات الحميمية المنشورة دون موافقة أصحابها من بينغ

أعلنت شركة مايكروسوفت أنها دخلت شراكة مع منظمة ستوب إن سي آي آي (StopNCII) للمساعدة على إزالة الصور والفيديوهات الحميمة المنشورة دون موافقة أصحابها وتلك التي تم إنشاؤها بتقنية التزييف العميق من محرك البحث بينج.

وتُنشئ منظمة ستوب إن سي آي آي قاعدة بيانات تضم الصور أو مقاطع الفيديو الحميمة المنشورة دون رضى أصحابها ثم تشاركها مع شركات التكنولوجيا المتعاونة معها لإزالتها من منصاتها. وتنطبق هذه العملية أيضاً على صور وفيديوهات التزييف العميق التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي لشخص حقيقي، والتي يتم نشرها عادة بغرض الانتقام أو التشهير.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك كشف فيديوهات التزييف العميق بسهولة؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك في نشرتنا الأسبوعية من هنا.