حصاد التكنولوجيا اليوم: انتشار نظريات المؤامرة المتعلقة بكسوف الشمس وإنستغرام يحقق أرباحاً من الإعلانات أكثر من يوتيوب

4 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم - 8 أبريل 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/IgorZh
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • وفقاً لتقرير صادر عن صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، تخطط شركة سامسونج لمضاعفة استثماراتها في مصانع أشباه الموصلات بولاية تكساس الأميركية، ليبلغ إجمالي استثمارات الشركة في الولاية نحو 44 مليار دولار.
  • أعلنت شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات (TSMC) أن إنتاجها قد عاد إلى ما كان عليه قبل الزلزال الذي ضرب تايوان في 4 أبريل/نيسان وكان بقوة 7.4 درجات.
  • سرحت شركة آبل أكثر من 700 موظف من عدة أقسام في الشركة، بما في ذلك قسم شاشات مايكرو ليد (Micro-LED) ومشروع سيارة آبل (Apple Car) الذي أُغلِق مؤخراً.
  • مع اشتداد المناقشات حول الحظر المحتمل في الولايات المتحدة، أصدرت منصة تيك توك تقريراً عن التأثير الاقتصادي الذي يقول إن المنصة ساعدت الشركات الأميركية الصغيرة والمتوسطة على تحقيق إيرادات بالملايين في العام الماضي، فضلاً عن دعم الاقتصاد الأميركي بشكلٍ كبير.
  • وجد استطلاع قامت به شركة بيت ديفيندر (Bitdefender) للأمن السيبراني أن 50% من سكان المملكة المتحدة لا يستخدمون حلول أمان الأجهزة المحمولة. على الرغم من أن 76% منهم يستخدمون هواتفهم في مهام حساسة، مثل إجراء المعاملات المصرفية عبر الإنترنت.

انتشار نظريات المؤامرة المتعلقة بكسوف الشمس

سيكون الكسوف الكلي للشمس اليوم مرئياً لملايين الأشخاص في أميركا الشمالية وأوروبا وبعض أجزاء أميركا الجنوبية، وبسبب مخاطر التحديق إلى الشمس، يقول الخبراء إنه من الضروري أن يستعمل الجميع وسائل حماية مناسبة للعين عند مشاهدة الكسوف بشكلٍ مباشر. إلّا أن بعض منظري المؤامرة على منصتي تيك توك وإكس يصرون على أن الخبراء يكذبون وأنه من الآمن تماماً التحديق في الشمس لرؤية الكسوف.

يهدف مروجو هذه النظريات جميعهم إلى التشكيك في أي شيء يقوله الخبراء، وهذا ليس جديداً، فقد عايشنا نظريات مماثلة خلال فترة انتشار جائحة كوفيد-19.

إحدى النظريات تتحدث عن “احتيال النظارات”، وتقول إن الكسوف هو مجرد وسيلة تساعد الشركات على كسب المال من خلال بيع النظارات التي لا تفيد في أي شيء.

يجب ألّا نُصدق هذه النظريات بأي حال من الأحوال، بل علينا الاستماع لما يقوله الخبراء، من بين هؤلاء الخبراء، الدكتور رونالد بينر، رئيس جمعية البصريات الأميركية، الذي قال لموقع غيزمودو (Gizmodo) الشهر الماضي إن أنسجة الشبكية يمكن أن تتضرر بشكلٍ لا رجعة فيه بسبب التحديق في الشمس.

اقرأ أيضاً: هذا هو الكسوف الكلي الذي برهن صحةَ نظرية النسبية العامة لأينشتاين

ناسا تحدد سبب تعطل المركبة فوياجر 1

بعد أشهر من إرسال بيانات غير مفهومة إلى مركز التحكم بالمهمة، هناك أمل أخيراً بعودة المركبة الفضائية فوياجر 1 (Voyager 1) إلى العمل كما كانت. فقد حدد مهندسو وكالة ناسا الأميركية للفضاء السبب وراء الخلل الغريب، ويعتقدون أن بإمكانهم مساعدة المركبة التي أصبحت بين النجوم على العودة إلى العمل مرة أخرى.

يعتقد المهندسون في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا أن المركبة الفضائية كانت ترسل بيانات لا معنى لها بسبب تلف شريحة الذاكرة التي تجمع البيانات من أدوات المركبة العلمية، بالإضافة إلى البيانات الهندسية حول حالة المركبة، ليُرسل إلى الأرض على شكل كود ثنائي.

يبدو أن شريحة الذاكرة التي تجمع البيانات قد تعرضت للتلف. ونتيجة لذلك، تُرسل البيانات إلى مركز التحكم بنمط متكرر من الآحاد والأصفار. مهندسو ناسا ليسوا متأكدين تماماً من سبب تلف الشريحة، ويعتقدون أنها ربما أصيبت بجسيم من الفضاء أو أنها تآكلت بعد التشغيل مدة 46 عاماً.

لتحدبد القسم التالف، أرسل الفريق الذي يتحكم بالمركبة إشارة إلى نظام بيانات المركبة لحثه على تجربة تسلسلات مختلفة. وبعد يومين، أرسلت فوييجر 1 إشارة تحتوي على قراءة للذاكرة بأكملها ، ما ساعد الفريق على تحديد مكان الخلل من خلال مقارنة قراءة الذاكرة هذه بقراءة سابقة والبحث عن التناقضات في الكود.

باستخدام القراءة هذه، أكد الفريق أن نحو 3% من الذاكرة قد تعرضت للتلف، ما يمنع الحاسوب من القيام بالعمليات العادية.

يأمل المهندسون في حل المشكلة من خلال إيجاد طريقة لجمع وإرسال البيانات دون جزء الذاكرة التالف، ما يمكّن المركبة من إرسال البيانات ومواصلة رحلتها عبر الفضاء السحيق.

اقرأ أيضاً: لماذا نرسل الموسيقى إلى خارج كوكب الأرض؟

إنستغرام يحقق أرباحاً من الإعلانات أكثر من يوتيوب

في محاولتها لنفي ادعاءات الاحتكار التي قدّمتها لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية (FTC)، قدّمت شركة ميتا الأميركية تفاصيل حول مقدار إيرادات الإعلانات التي حققتها منصة إنستغرام في السنوات القليلة الماضية.

وقالت الشركة إن إنستغرام حقق إيرادات من الإعلانات بلغت 32.4 مليار دولار أميركي في عام 2021 وحده، وهذا يفوق يوتيوب، الذي حقق 28.8 مليار دولار من الإعلانات في العام نفسه.

وفي عامي 2020 و2019، حقق إنستغرام من الإعلانات إيرادات بلغت 22 و17.9 مليار دولار على التوالي، بينما بلغت إيرادات يوتيوب من الإعلانات 19.7 و 15.1 مليار دولار في الأعوام نفسها.

اقرأ أيضاً: كيف يعمل مانع الإعلانات؟ وكيف يؤثر في أرباح الشركات؟

الإدارة الأميركية تمنح 20 مليار دولار لتمويل مشاريع الطاقة النظيفة

قالت صحيفة واشنطن بوست إن وكالة حماية البيئة الأميركية منحت مبلغ 20 مليار دولار للمساعدة على تمويل مشاريع الطاقة النظيفة في أنحاء الولايات المتحدة كافة.

تأتي الأموال من صندوق خفض غازات الدفيئة الذي أنشئ بموجب قانون المناخ الذي وقّعه الرئيس جو بايدن، ويسعى الصندوق إلى الاستفادة من الأموال العامة والخاصة للاستثمار في الطاقة النظيفة مثل الألواح الشمسية وتوربينات الرياح وغيرها.

التمويل الجديد سيُتيح للمواطنين الأميركيين الحصول على مزيد من القروض منخفضة الفائدة لمشاريع الطاقة النظيفة، ما يساعد المجتمعات ذات الدخل المنخفض والأقليات على الاستفادة من هذه المشاريع.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن الاستغناء عن الوقود الأحفوري لصالح الطاقة المتجددة؟

شركات الفضاء التجارية الأميركية ستدفع رسوم مراقبة حركة الطيران

عندما يُطلق صاروخ إلى الفضاء، يضمن مراقبو إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية سلامة الطائرات من خلال إغلاق المجال الجوي ومراقبة حطام الصاروخ، وذلك دون الحصول على تعويض مالي مقابل هذه الخدمة، يشمل ذلك جميع عمليات إطلاق الصواريخ التي تقوم بها وكالات الفضاء الحكومية والشركات الخاصة.

لكن مقترح الميزانية الجديد الذي طرحته إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن يقترح تغيير ذلك، من خلال أن تبدأ شركات الفضاء الربحية في دفع تكاليف استخدامها لموارد مراقبة الحركة الجوية الحكومية.

وفقاً للمقترح الجديد، بدلاً من تمويل عمل إدارة الطيران الفيدرالية من عائدات الضرائب التي تدفعها شركات الطيران التجارية فقط، سيتم تقسيم التمويل على كل الشركات التي تستفيد من عمل هذه الإدارة، وبالتالي فرض ضرائب على شركات الفضاء التجارية.

اقرأ أيضاً: ناسا تصنع بدلات فضائية جديدة تناسب العمل على سطح القمر

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.