حصاد التكنولوجيا اليوم: مايكروسوفت تحقق اختراقاً في مجال الحوسبة الكمومية وسيارة أجرة ذاتية القيادة من تسلا

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 7 أبريل 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Bartlomiej K. Wroblewski
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • تستعد مرسيدس لطرح سيارة كهربائية فاخرة جديدة قبل نهاية هذا العام. طُوِّرت السيارة بالتعاون مع شركة بي واي دي (BYD) الصينية، وقد شاهدها البعض في أثناء اختبارها في شوارع مدينة شتوتغارت الألمانية.
  • طرحت شركة أمازون في الهند متجراً خاصاً يُسمَّى بازار (Bazaar) يعرض فيه أزياء عصرية بأسعار معقولة. المتجر الجديد متاح كتطبيق لنظام أندرويد، ومن المتوقع إصدار تطبيق لنظام آي أو إس قريباً.
  • حذّرت منصة إكس في إعلان نشرته عبر حساب السلامة من عملية إزالة كبيرة للحسابات الوهمية ستحصل قريباً، ما قد يؤدي إلى انخفاض عدد المتابعين عند الكثير من المستخدمين.
  • رُصِدت ميزة جديدة في الإصدار التجريبي من متصفح الويب مايكروسوفت إيدج، الميزة تُتيح للمستخدمين التحكم في مقدار الذاكرة العشوائية التي يستهلكها متصفح إيدج، لمنع المتصفح من تجاوز الحدود التي يضعها المستخدمون.
  • أطلقت شركة سامسونج إصداراً مخصصاً للأطفال من جهازها اللوحي جالاكسي تاب أيه 9 (Galaxy Tab A9) مع بعض التعديلات في الواجهة والتصميم لكي يلائم الأطفال صغار السن.

مايكروسوفت تحقق اختراقاً في مجال الحوسبة الكمومية

أعلنت شركة مايكروسوفت، بالتعاون مع شركة الحوسبة الكمومية كوانتينوم (Quantinum)، تحقيق تقدم كبير في تصحيح الأخطاء الكمومية. يمثّل هذا التطور قفزة كبيرة نحو التطبيق العملي للحواسيب الكمومية.

أدّى هذا التعاون إلى إنشاء نظام حوسبة كمومية مع معدلات خطأ منخفضة بشكلٍ كبير. فالحواسيب الكمومية تعاني الأخطاء بسبب طبيعة الكيوبتات، ولا يمكن الاستفادة منها دون تصحيح هذه الأخطاء.

يمهّد اختراق مايكروسوفت الطريق أمام تطوير حواسيب كمومية موثوقة قادرة على إجراء الحسابات المعقدة التي لا تستطيع الحواسيب العادية القيام بها.

اقرأ أيضاً: ما هو الفرق بين الحوسبة الكلاسيكية والكمومية؟

سيارة أجرة ذاتية القيادة من تسلا

أعلن إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، في منشور على منصة إكس، أن الشركة ستكشف النقاب عن سيارة أجرة ذاتية القيادة في الثامن من أغسطس/آب. يأتي هذا الكشف بعد سنوات من النقاش حول المشروع ووسط مخاوف المستثمرين بشأن نمو الشركة.

وقفز سعر سهم تسلا أكثر من 3% بعد إعلان ماسك، الذي جاء بعد تقرير لوكالة رويترز قال إن الشركة ألغت خططاً لإنتاج سيارة كهربائية منخفضة السعر. ووفقاً للتقرير، أبلغ ماسك الموظفين برغبته في إعطاء الأولوية لتطوير سيارة أجرة ذاتية القيادة بدلاً من التركيز على تطوير سيارة كهربائية جديدة. في حين نفى ماسك هذا التقرير ووصفه بأنه كذب.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى أوبتيموس 2: أحدث روبوت من شركة تسلا

جوجل تختبر ميزة تحديد هوية المتصلين المجهولين في تطبيق الهاتف

تختبر جوجل ميزة جديدة تُسمَّى البحث (Lookup) في تطبيق الهاتف الخاص بها. تهدف هذه الميزة إلى تبسيط عملية تحديد هوية المتصلين غير المعروفين.

رُصِدت هذه الميزة عند بعض مستخدمي التطبيق. فعندما يتصل بهم رقم غير موجود في سجل الهاتف، سيظهر خيار بحث بجانب الرقم. يؤدي الضغط على هذا الخيار إلى إجراء بحث تلقائي على الويب باستخدام محرك البحث جوجل للعثور على معلومات حول هوية المتصل.

اقرأ أيضاً: كيف تعمل محركات البحث؟

الكونغرس الأميركي على وشك تمرير قانون شامل للخصوصية

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن قادة لجنتين رئيسيتين في الكونغرس الأميركي يقتربون من التوصل إلى اتفاق بشأن قانون شامل يهدف إلى حماية البيانات الشخصية للأميركيين على الإنترنت.

وقالت الصحيفة إن المشرعين أقرب من أي وقتٍ مضى لتمرير مشروع القانون، وذلك وفقاً لشخص مطلع على الأمر تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته.

وكان الكونغرس قد حاول تمرير قانون شامل للخصوصية لأكثر من عقدين من الزمن، لكن المفاوضات انهارت مراراً وتكراراً وسط خلافات حزبية حول نطاق حماية البيانات. خلقت هذه الانقسامات فراغاً سعت الولايات إلى ملئه، حيث مررت 12 ولاية قوانين الخصوصية الخاصة بها.

ولدى الحكومة الأميركية بالفعل قوانين تحمي بيانات الأشخاص المالية، بالإضافة إلى البيانات الشخصية للأطفال، لكن لا يوجد قانون شامل لتنظيم جمع واستخدام وبيع البيانات التي تشارك فيها الشركات عبر الإنترنت.

تطبيقات ضارة تحوّل الهواتف إلى وكلاء لمجرمي الإنترنت

لوحظ وجود العديد من التطبيقات الضارة على متجر جوجل بلاي، تحوّل هذه التطبيقات الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد إلى وكلاء لمجرمي الإنترنت.

كُشِفت هذه التطبيقات من قِبل باحثين في شركة هيومان (HUMAN) للأمن السيبراني، وهي عبارة عن تطبيقات في بي إن (VPN) تأتي مزودة بمكتبة تحوّل جهاز المستخدم إلى عقدة وكيل دون علمه.

وبمجرد إبلاغ شركة جوجل، أُزيلت التطبيقات التي بلغ عددها 29 من متجر جوجل بلاي.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح لتجنب تحميل التطبيقات الضارة على هاتفك

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.