حصاد التكنولوجيا اليوم: قبعة مزودة بألواح شمسية لشحن الهواتف في أثناء التنزه والصحة السويدية تنصح الآباء بعدم تعريض الأطفال دون ثلاث سنوات للشاشات

2 دقيقة
حقوق الصورة: موقع بيكسلز.

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أصبح تطبيق إكس تي في (X TV) متاحاً الآن على أجهزة التلفاز الذكية. وهو متوفر على متاجر التطبيقات المختلفة مثل متجر جوجل بلاي ومتجر تطبيقات إل جي (LG) ومتجر تطبيقات أمازون، ويتطلب حساباً على منصة إكس لتسجيل الدخول ومشاهدة المحتوى.
  • اضطرت وكالة الفضاء الأوروبية إلى تأجيل وصول مهمة بيبي كولومبو (BepiColombo) إلى كوكب عطارد بسبب خلل تقني. وسيتعين على المهمة القيام بمناورة غير متوقعة نتيجة لذلك، ما يؤدي إلى تأخير وصولها إلى عطارد مدة عام تقريباً.
  • قالت شركة كانفا (Canva) في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى المشتركين، إنها تخطط لزيادة في أسعار بعض اشتراكاتها العام المقبل، و‘ن ذلك سيكون مرتبطاً بإضافة ميزات جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي. وقالت أن اشتراك الشركات سيرتفع بنسبة 300% تقريباً.
  • سيمثل الرئيس التنفيذي لشركة كراود سترايك (Crowdstrike) أمام لجنة الأمن الداخلي في مجلس النواب الأميركي في الـ 24 سبتمبر لمناقشة التحديث المعيب التي تسببت في توقف الملايين من حواسب ويندوز حول العالم.
  • توصلت دراسة شاملة جديدة بتمويل من وكالة الحماية من الإشعاع والسلامة النووية الأسترالية (Arpansa) إلى نتيجة تؤكد أن الهواتف المحمولة لا علاقة لها بسرطان الدماغ أو الرأس.

قبعة مزودة بألواح شمسية لشحن الهواتف في أثناء التنزه

طوّرت شركة سولار وير (SolarWear) قبعة مزودة بألواح طاقة شمسية يمكن استخدامها لشحن الأجهزة المحمولة أثناء التنزه.

القبعة مزودة بثمانية ألواح شمسية ومنفذين للشحن، منفذ تايب أيه (Type-A) ومنفذ تايب سي (Type-C)، ما يسمح بشحن جهازين في نفس الوقت.

يمكن للقبعة شحن بطارية هاتف بسعة 4000 مللي أمبير في غضون ثلاث إلى أربع ساعات. وعلى الرغم من التكنولوجيا المدمجة فيها، فإن وزنها  لا يتعدى 370 جرام وهي قابلة للطي، كما أنها مقاومة للماء والغبار، لذا يمكن ارتداؤها على الشواطئ. وسعرها يبلغ 80 دولاراً.

اقرأ أيضاً: هل ستكون تقنية الشحن الهوائي للهواتف الذكية متاحة قريباً؟

الصحة السويدية تنصح الآباء بعدم تعريض الأطفال دون ثلاث سنوات للشاشات

أصدرت السلطات الصحية في السويد توصيات جديدة تحث الآباء على عدم تعريض الأطفال تحت سن ثلاث سنوات لأي شاشات على الإطلاق. هذه التوصيات تأتي في إطار جهود السلطات للحد من التأثيرات السلبية المحتملة للشاشات في نمو الأطفال وتطورهم.

وأوصت السلطات بألّا يتجاوز وقت الشاشة للأطفال من سن 2 إلى 5 سنوات ساعة واحدة يومياً، أمّا الأطفال من سن 6 إلى 12 سنة، فيجب ألّا يتجاوز وقت الشاشة ساعتين يومياً، بينما يُنصح بألّا يتجاوز وقت الشاشة للمراهقين من سن 13 إلى 18 سنة ثلاث ساعات يومياً.

هذه التوصيات تهدف إلى تقليل الوقت الذي يقضيه الأطفال والمراهقون أمام الشاشات بشكلٍ كبير مقارنة بالأرقام الحالية، حيث يقضي الأطفال السويديون في المتوسط أربع ساعات يومياً، بينما يقضي المراهقون أكثر من سبع ساعات يومياً.

السويد تفتتح أول مصنع ضخم لإنتاج بطاريات أيونات الزنك

افتتحت شركة إينيربلوي (Enerpoly) السويدية أول مصنع ضخم في العالم لإنتاج بطاريات أيونات الزنك في شمال العاصمة ستوكهولم.

يمتد المصنع على مساحة 6500 متر مربع، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج عام 2025 ويصل إلى طاقته الكاملة بحلول عام 2026، حيث سينتج 100 ميغاوات/ ساعي سنوياً.

شركة إينيربلوي تأسست عام 2018، وهي تشتهر بتطوير تكنولوجيا بطاريات الزنك-أيون، التي تعتبر بديلاً آمناً وأقل تكلفة لبطاريات الليثيوم-أيون.

اقرأ أيضاً: ما هي بطاريات الزنك؟ وهل هي بديل مقنع لبطاريات الليثيوم-أيون؟

مدينة أميركية تقاضي باحثاً بسبب كشفه شدة هجوم سيبراني

رفعت قاضٍ في مدينة كولومبوس بولاية أوهايو الأميركية دعوى قضائية ضد باحثٍ أمني بعد أن كشف عن شدة هجوم ببرمجية فدية تعرضت له المدينة. الباحث، الذي يُدعى ديفيد ليروي روس، قدّم أدلة تثبت أن الهجوم أدى إلى سرقة معلومات شخصية حساسة لسكان المدينة، وهو أمر يتناقض مع تصريحات مسؤولي المدينة الذين قالوا إن البيانات كانت غير قابلة للاستخدام.

تم تنفيذ الهجوم من قبل مجموعة الفدية راي سايد (Rhysida)، ونجح في سرقة 6.5 تيرابايت من بيانات المدينة. لكن بعد فشل المجموعة في بيع تلك البيانات، تم نشر نحو 45% منها على الويب المظلم.

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك في نشرتنا الأسبوعية من هنا.