حصاد التكنولوجيا اليوم: خرق سيبراني يتسبب بخسارة ملياري دولار وفيلسوف يحذّر من مخاطر التكنولوجيا الجديدة

2 دقائق
حصاد التكنولوجيا اليوم: خرق سيبراني يتسبب بخسارة ملياري دولار وفيلسوف يحذّر من مخاطر التكنولوجيا الجديدة
حقوق الصورة: shutterstock.com/mundissima
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

مصر تفوز بالمركز الأول في التحدي العربي للتكنولوجيا المالية بدبي

فاز فريق من رواد الأعمال المصريين بالمركز الأول في التحدي العربي للتكنولوجيا المالية، وهي مسابقة إقليمية تهدف إلى تعزيز الابتكار المالي في العالم العربي. قام الفريق المسمى بايموب (Paymob)، بتطوير منصة للدفع عبر الهاتف المحمول تمكّن التجار والعملاء من قبول المدفوعات وإجرائها باستخدام هواتفهم. حصل الفريق على جائزة قدرها 50 ألف دولار أميركي وفرصة لعرض حلولهم في مهرجان فين تك (FinTech) في أبوظبي.

اقرأ أيضاً: من تونس إلى مصر والخليج: كيف توظف الزراعة الذكية بالعالم العربي؟

نيجيريا تستضيف معرض إفريقيا للمعدات والتكنولوجيا الزراعية

تستضيف نيجيريا النسخة الأولى من معرض إفريقيا للمعدات والتكنولوجيا الزراعية (AAETE) في الفترة من 21-24 نوفمبر في العاصمة أبوجا. يُنظم المعرض من قِبل مفوضية الاتحاد الإفريقي (AUC) ووزارة الزراعة والتنمية الريفية النيجيرية، بدعم من شركاء مختلفين، وسيجمع الحدث أصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص والأوساط الأكاديمية والمؤسسات البحثية والمجتمع المدني لعرض وتبادل أفضل الممارسات والابتكارات في مجال المعدات والتكنولوجيا الزراعية.

خرق سيبراني لشركة أوكتا يؤدي إلى خسارتها ملياري دولار من قيمتها السوقية

تعرّضت شركة أوكتا (Okta) الرائدة في مجال توفير حلول إدارة الهوية والوصول، لاختراق سيبراني كبير أدّى إلى تعرض بيانات الملايين من عملائها ومستخدميها للخطر. اكُتشف الاختراق من قِبل شركة أمنية تابعة لجهة خارجية نبّهت الشركة والسلطات، وأكدت أوكتا الحادث وقالت إنها تعمل على احتواء التأثير واستعادة خدماتها في أسرع وقتٍ ممكن. 

أدّت هذه الأخبار إلى انخفاض سعر سهم أوكتا بأكثر من 20%، ما يعني خسارة أكثر من ملياري دولار من قيمتها السوقية.

اقرأ أيضاً: مَن يتحمل مسؤولية الهجمات السيبرانية التي تستهدف الشركات؟

فيلسوف بريطاني يقول إن البشر يجب أن “يظلوا مسيطرين” على التكنولوجيا الجديدة

قال البروفيسور ستيفن كيف، الفيلسوف البريطاني الشهير والأستاذ بجامعة كامبريدج في المملكة المتحدة ومؤلف كتاب “الخلود: السعي للعيش إلى الأبد وكيف يقود الحضارة”، إن البشر يجب أن “يظلوا مسيطرين” على التقنيات الجديدة التي يمكن أن تشكّل مخاطر وجودية على البشرية.

التكنولوجيا تساعد على إعادة الأطفال المفقودين لأسرهم في الهند

تستخدم مبادرة جديدة تُسمَّى رييونيت (ReUnite) التكنولوجيا للمساعدة على إعادة الأطفال المفقودين لأسرهم في الهند. المبادرة هي تعاون بين منظمتين غير حكوميتين، وتستخدم تطبيقاً للهاتف المحمول يسمح للمستخدمين بالإبلاغ عن حالات فقدان الأطفال وتتبعها. 

يستخدم التطبيق تقنية التعرف على الوجه لمطابقة صور الأطفال المفقودين مع صور الأطفال الذين عُثر عليهم، ويوفّر معلومات حول الإجراءات القانونية وخطوط المساعدة وخدمات الدعم لأسر الأطفال المفقودين.

اقرأ أيضاً: كاميرات تعمل بالذكاء الاصطناعي للتنبؤ بمحاولات الانتحار على الجسور

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا، كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.