حصاد التكنولوجيا اليوم: أكبر طابعة ثلاثية الأبعاد في العالم يمكنها بناء منزل في أقل من 80 ساعة وملياردير هندي يموّل إنشاء أكبر محطة للطاقة المتجددة في العالم

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: أكبر طابعة ثلاثية الأبعاد في العالم يمكنها بناء منزل في أقل من 80 ساعة وملياردير هندي يموّل إنشاء أكبر محطة للطاقة المتجددة في العالم
حقوق الصورة: shutterstock.com/guteksk7
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

أكبر طابعة ثلاثية الأبعاد في العالم يمكنها بناء منزل في أقل من 80 ساعة

كشفت جامعة ماين الأميركية عن أكبر طابعة ثلاثية الأبعاد في العالم. يمكن للطابعة الجديدة، التي تحمل اسم فاكتوري أوف ذا فيوتشر 1.0 (Factory of the Future 1.0) اختصاراً (FoF 1.0)، طباعة أشياء يصل طولها إلى 30 متراً وعرضها 10 أمتار وارتفاعها 5 أمتار، كما أنها سريعة جداً نسبياً، حيث يمكنها طباعة ما يصل إلى 225 كيلوغراماً في الساعة. هذه المزايا تجعل الطابعة مناسبة بشكلٍ فريد لعدد من الصناعات، بما في ذلك الإسكان والبنية التحتية والدفاع.

ستبدأ جامعة ماين قريباً إنشاء مختبر أبحاث جديد يُسمَّى مصنع المستقبل للهندسة والمواد الخضراء (GEM)، وسيكون هذا هو المقر الجديد لاختبار الطابعة، ومن المحتمل أن يضم طابعات أكبر في المستقبل.

اقرأ أيضاً: المنازل المطبوعة يمكن أن تساعد في حل أزمة السكن بأسعار معقولة

ملياردير هندي يموّل إنشاء أكبر محطة للطاقة المتجددة في العالم

تعمل أكبر محطة للطاقة النظيفة في العالم، التي يبلغ حجمها خمسة أضعاف حجم باريس ويمكن رؤيتها من الفضاء، على تحويل الصحراء القاحلة في غرب الهند إلى مصدر مهم للطاقة النظيفة. المشروع كبير جداً ويشرف عليه الملياردير الهندي ساجار أداني، المدير التنفيذي لشركة أداني غرين إينرجي ليميتد (Adani Green Energy Limited).

شركة أداني غرين إينرجي ليميتد هي شركة تابعة لمجموعة أداني، هذه المجموعة هي أكبر مستورد للفحم في الهند وتعمل في استخراج الوقود الأحفوري. وعلى الرغم من ذلك، تستثمر المجموعة بكثافة في الطاقة النظيفة، وتموّل إنشاء محطة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بقيمة 20 مليار دولار في ولاية جوجارات غرب الهند.

عند اكتمالها في غضون خمس سنوات، ستكون هذه أكبر محطة للطاقة المتجددة في العالم، وسوف تولّد ما يكفي من الكهرباء النظيفة لتزويد 16 مليون منزل هندي بالطاقة، وسوف تغطي مساحة أكثر من 320 كيلومتراً مربعاً.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن الاستغناء عن الوقود الأحفوري لصالح الطاقة المتجددة؟

انخفاض أسعار البطاريات يسرّع التحول إلى الطاقة المتجددة

قالت وكالة الطاقة الدولية إن الانخفاض المتوقع في أسعار البطاريات المخصصة لتخزين الطاقة في الأعوام المقبلة سيسرّع التحول إلى الطاقة المتجددة بديلاً عن الوقود الأحفوري.

وفي حين أن إنتاج الطاقة المتجددة أقل تكلفة بكثير من إنتاج الطاقة عن طريق الفحم والنفط والغاز، لكن الطقس يمكن أن يؤثّر في إنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. لذلك، يجب توفير أنظمة تخزين طاقة موثوقة.

وقالت المنظمة التي تتخذ من باريس مقراً لها في تقريرها عن البطاريات وتحولات الطاقة الآمنة، إنه من المقرر أن تنخفض التكاليف الإجمالية للبطاريات بنسبة تصل إلى 40% حتى عام 2030.

اقرأ أيضاً: كيف تختار النوع الأفضل من البطاريات وفقاً لاحتياجاتك؟

أوكرانيا مستهدفة بهجوم سيبراني يستغل عيباً قديماً في برامج مايكروسوفت أوفيس

اكتشف باحثون في شركة للأمن السيبراني الأميركية ديب إنستينكت (Deep Instinct) عملية مستهدفة ضد أوكرانيا تستغل ثغرة أمنية عمرها سبع سنوات تقريباً في حزمة برمجيات مايكروسوفت أوفيس (Microsoft Office).

يستخدم الهجوم الذي بدأ بنهاية عام 2023، ملف باور بوينت (PowerPoint) ضاراً يُعرف باسم signal-2023-12-20-160512.ppsx كنقطة بداية، يشير اسم الملف إلى أنه ربما تكون قد تمت مشاركته عبر تطبيق المراسلة الفورية سيجنال (Signal).

وقالت الشركة إنها لا تستطيع ربط الهجمات بممثل أو مجموعة تهديد محددة، ومن غير الواضح أيضاً الهدف النهائي الدقيق للهجوم السيبراني.

اقرأ أيضاً: استخدم أدوات الأمن السيبراني هذه لحماية أجهزتك من الاختراق

خلل يؤدي إلى توقف تلسكوب هابل عن العمل

تلسكوب هابل الفضائي الشهير التابع لوكالة الفضاء الأميركية ناسا لا يعمل بشكلٍ جيد، ويعاني المرصد خللاً أثّر في الجيروسكوب، ما أدّى إلى تعليق عملياته العلمية للمرة الثانية في أقل من ستة أشهر.

وقالت وكالة ناسا إن هابل دخل الوضع الآمن تلقائياً عندما أرسل أحد الجيروسكوبات الثلاثة قراءات خاطئة، ويعمل المهندسون حالياً على إيجاد حل لاستئناف عمليات التلسكوب.

هذه هي المرة الثانية التي يوقف فيها التلسكوب الفضائي عملياته العلمية بسبب المشكلة نفسها. ففي وقت سابق من شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أرسل أحد الجيروسكوبات قراءات غريبة مماثلة، ما تسبب في دخول هابل للوضع الآمن. وأُعيد للعمل في منتصف ديسمبر/كانون الأول 2023.

اقرأ أيضاً: إلى متى سيبقى التلسكوب الفضائي هابل صامداً؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.