حصاد التكنولوجيا اليوم: ستارلينك قد توفّر الاتصالات في غزة واحتمال حظر ساعة آبل في الولايات المتحدة

2 دقائق
حصاد التكنولوجيا اليوم: ستارلينك قد توفّر الاتصالات في غزة واحتمال حظر ساعة آبل في الولايات المتحدة
حقوق الصورة: بيكساباي
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

إيلون ماسك مستعد لتوفير خدمة ستارلينك لمنظمات الإغاثة في غزة

أعلن إيلون ماسك أنه مستعد لتوفير خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ستارلينك للمنظمات الإنسانية العاملة في قطاع غزة. جاء هذا القرار بعد أن قُطعت خدمات الاتصالات والإنترنت كافة عن غزة بسبب الصراع المسلح.

اقرأ أيضاً: لا تصدق كلَّ ما تسمعه عن ستارلينك: إليك 4 معلومات خاطئة شائعة

ساعة آبل قد تُحظر في الولايات المتحدة

أطلقت لجنة التجارة الدولية الأميركية (ITC) تحقيقاً فيما إذا كانت ساعة آبل تنتهك براءات الاختراع التي تمتلكها شركة كندية تُدعى ويلان (WiLan). تدّعي الشركة الكندية أن شركة آبل انتهكت براءات الاختراع المتعلقة بالاتصالات اللاسلكية والتكنولوجيا القابلة للارتداء، وتسعى إلى الحصول على أمر استبعاد يمنع دخول ساعات آبل من دخول السوق الأميركية. لكن شركة آبل نفت هذه الاتهامات وقالت إنها ستدافع عن نفسها.

بلو أوريجين تكشف عن نموذج بالحجم الطبيعي لمركبة الهبوط القمرية بلو مون

كشفت شركة بلو أوريجين (Blue Origin)، وهي شركة الفضاء الأميركية التي أسسها جيف بيزوس مؤسس أمازون، عن نموذج بالحجم الطبيعي لمركبة الهبوط القمرية بلو مون (Blue Moon) في مقرها الرئيسي في ولاية واشنطن.

يُظهر النموذج مركبة كروية كبيرة بأربع أرجل وفتحة لرواد الفضاء أو البضائع، وقالت إن بلو مون ستكون جاهزة لتوصيل نحو 6.5 طن متري من الحمولة إلى سطح القمر، والتي قد تشمل المركبات الجوالة والمؤن والأدوات العلمية.

اقرأ أيضاً: لقد كُشف الستار عن مركبة الهبوط القمرية من بلو أوريجين

باحثون يطوّرون أسرع أشباه موصلات في درجة حرارة الغرفة

طوّر فريقٌ من الباحثين من جامعة كاليفورنيا في بيركلي، بالتعاون مع مختبر لورانس بيركلي الوطني، أسرع أشباه موصلات تعمل في درجة حرارة الغرفة. تتكون أشباه الموصلات هذه من مادة ذات موصلية حرارية عالية بشكلٍ استثنائي، ما يعني أنها تستطيع تبديد الحرارة بسرعة كبيرة.

وهذا يجعل أشباه الموصلات تعمل بسرعات عالية جداً دون ارتفاع درجة الحرارة أو فقدان الكفاءة. وقال الباحثون إن اكتشافهم يمكن أن يُحدث ثورة في الإلكترونيات ويُتيح تطبيقات جديدة في مجال الحوسبة والاتصالات والاستشعار.

شركة أوكسيد الناشئة تُطلق حاسوباً سحابياً تجارياً

أطلقت شركة أوكسيد (Oxide)، وهي شركة ناشئة أسسها مدراء تنفيذيون سابقون من آبل وجوجل ومايكروسوفت، حاسوباً سحابياً تجارياً. هذا الحاسوب هو جهاز يتصل بالإنترنت ويشغل أي برنامج أو تطبيقات يريدها المستخدمون، وقالت الشركة إن الحاسوب السحابي الخاص بها يوفّر أداءً وأماناً وخصوصية أكبر من الحواسيب التقليدية، فضلاً عن التكاليف المنخفضة والأثر البيئي المحدود.

من المتوقع أن يعمل الحاسوب بكامل طاقته في أوائل عام 2024.للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.