X
Article image
مصدر الصورة: بلو أوريجين
Article image

مصدر الصورة: بلو أوريجين

عالم الفضاء حب

هذه المركبة ستكون قادرة على الهبوط بحمولة تبلغ 6.5 طن متري على سطح القمر. فهل سنعود إليه؟ ومتى؟

كشف الرئيس التنفيذي لشركة أمازون -جيف بيزوس- الستار عن تفاصيل تتعلق بقائمة جديدة من منتجات الشركة -التي ضمت صاروخاً، ومحركاً، ومركبة هبوط قمرية- في حفل خاص أقيم في 9 مايو الماضي في واشنطن العاصمة.

خلف الكواليس

كشف جيف بيزوس الستار عن “بلو مون Blue Moon”، وهي مركبة الهبوط القمرية التابعة للشركة والتي كانت قيد التطوير على مدى السنوات الثلاث الماضية. وستكون قادرة على الهبوط بحمولة تبلغ 6.5 طن متري على سطح القمر. وهذا هو مقطع الفيديو الخاص ببلو أوريجين الذي يوضح كيف يمكن أن يبدو الهبوط القمري لبلو مون:

من يتأهب للسفر على متن المركبة؟

أعلنت الشركة عن عدد من الزبائن الذين سيسافرون على متن بلو مون، بما في ذلك إيرباص، معهد إم آي تي، جامعة جونز هوبكينز، جامعة ولاية أريزونا.

كيف يمكنهم بلوغ هدفهم؟

بفضل نيو جلين، فهو أكبر صاروخ قامت ببنائه بلو أوريجين على الإطلاق. وسيتيح حجمه الهائل لمركبة الهبوط القمرية الضخمة بلو مون أن تتوضَّع بداخله. وبالتالي ستواجه صعوبات جوية أقل وسيتم تصنيفها لنقل البشر من البداية.

كما هو الحال مع نيو شيبارد، صاروخ الشركة شبه المداري، بالإضافة إلى صواريخ سبيس إكس، ستكون المرحلة الأولى صالحة للاستخدام المتكرر، لتهبط مرة أخرى بعد إنجاز مهمتها. ومن المقرر أن يتم الإطلاق الأول عام 2021.

المحرك الجديد

أعلنت بلو أوريجين أيضاً أن المحرك الجديد BE-7 -الذي يحتوي على نحو 4,500 كيلوجرام من الدسر- سوف يخضع لأول الاختبارات النارية الساخنة له هذا العام. هذا المحرك سوف يدسر المركبة بلو مون.

تعزيز الوعد

يقول بيزوس: “سوف نحلق بالبشر على متن نيو شيبارد هذا العام. إنه أمر مَشُوق بشكل لا يصدق”. لقد تم تقديم هذا الوعد من قبل، ولكن بيزوس أكد على الالتزام به بشكل أكبر.

العودة إلى القمر

أكد بيزوس أن بإمكان بلو أوريجين المساعدة في إنجاز خطة ناسا للعودة إلى القمر بحلول العام 2024، حيث يقول: “لقد حان الوقت للعودة إلى القمر. وسيكون هدفنا هذه المرة هو البقاء على سطحه”.

المزيد من المقالات حول عالم الفضاء

  1. Article image
  2. Article image
  3. Article image
error: Content is protected !!