حصاد التكنولوجيا اليوم: 144 ألف خبير أمن سيبراني في الإمارات وفرق كرة القدم الكندية تتجسس على خصومها بالطائرات المسيّرة منذ سنوات

4 دقيقة
حقوق الصورة: موقع فليكر.

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • تمكنت الشرطة الأميركية من تحديد هوية الشخص الذي يقف وراء أكثر من 20 تهديداً زائفاً بالقنابل أو إطلاق النار على المدارس وغيرها من الأماكن، ليتبين أنه صبي يبلغ من العمر 11 عاماً، وجّهت إليه 29 تهمة جنائية و14 جنحة.
  • أطلقت شركة بروتون السويسرية محفظة عملات مشفرة تُسمَّى محفظة بروتون (Proton Wallet)، تدعم المحفظة عملة البيتكوين فقط، لكن الشركة تقول إنها ستُضيف دعماً لعملات أخرى في المستقبل.
  • أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية إيسا (ESA) مهمة دفاع كوكبي جديدة، تتضمن المهمة تتبع كويكب بحجم مبنى إمباير ستيت سيقترب من كوكب الأرض في أوائل عام 2029.
  • قال مؤسس تطبيق تيليجرام إن عدد مستخدمي التطبيق النشطين وصل إلى 950 مليون مستخدم، وإنه يهدف إلى تجاوز المليار هذا العام.
  • في كلمة ألقاها في مؤتمر البيتكوين، قال مرشح الرئاسة الأميركية دونالد ترامب إنه سيعارض إنشاء البنك المركزي الأميركي لعملة رقمية، كما أنه سيُنشئ إطاراً لتمكين التوسع الآمن والمسؤول للعملات المشفرة.

144 ألف خبير في مجال الأمن السيبراني بالإمارات

احتلت الإمارات العربية المتحدة المركز الأول عربياً وإقليمياً في عدد الخبراء العاملين في مجال الأمن السيبراني، جاء ذلك في ورقة بحثية أعدها مركز إنترريجونال للتحليلات الاستراتيجية (Interregional for Strategic Analysis) في أبوظبي، والذي قدر عدد العاملين في مجال الأمن السيبراني في الإمارات بنحو 144 ألف خبير. في حين بلغ عدد العاملين في قطاع الأمن السيبراني في أنحاء العالم كافة بنحو 5 ملايين و450 ألف شخص نهاية عام 2023.

وجاءت المملكة العربية السعودية في المركز الثاني عربياً وإقليمياً، حيث يعمل فيها نحو 54 ألف خبير في مجال الأمن السيبراني.

في حين تحتل الولايات المتحدة الأميركية المركز الأول عالمياً في عدد العاملين في قطاع الأمن السيبراني بأكثر من مليون خبير.

اقرأ أيضاً: كيف تصبح خبيراً في الأمن السيبراني بنفسك؟

فرق كرة القدم الكندية تتجسس على خصومها بالطائرات المسيّرة منذ سنوات

في وقتٍ سابق من هذا الأسبوع، وقع المنتخب الكندي الأوليمبي لكرة القدم للسيدات في ورطة كبيرة بعد أن رصد المنتخب النيوزيلندي طائرة مسيّرة فوق الملعب في أثناء التدريبات. وتم إبلاغ السلطات الفرنسية بذلك.

السلطات الفرنسية أجرت تحقيقاً في الأمر، ليتبين أن مشغل الطائرة المسيّرة هو جوزيف لومباردي، وهو محلل غير معتمد في المنتخب الكندي للسيدات.

على إثر هذه الفضيحة، طلبت السلطات الفرنسية من لومباردي والمدربة المساعدة للمنتخب جاسمين ماندر مغادرة البلاد، فيما انسحبت المدربة الرئيسية للمنتخب بيف بريستمان طواعيةً ولن تشارك في تدريب المنتخب طوال البطولة.

لكن هذا الحادث لم يكن الأول من نوعه، فقد نشرت شبكة ذا سبورتس نيتورك (The Sports Network) الكندية تقريراً كشفت فيه أن منتخبات كرة القدم الكندية للرجال والنساء كانت تتجسس على خصومها باستخدام الطائرات المسيرّة منذ سنوات.

وقال التقرير إن المنتخب الكندي للسيدات استخدم الطريقة نفسها في أولمبياد طوكيو عام 2021 التي حصل فيها على الميدالية الذهبية، وفي مباراة تصفيات كأس العالم للسيدات ضد بنما عام 2022. كما ذكر التقرير أن المنتخب الكندي للرجال صور أيضاً تدريبات فريق المنتخب الأميركي عام 2019 بطائرة مسيّرة، واستخدم الطريقة نفسها في مباراة تصفيات كأس العالم ضد هندوراس عام 2021.

الأمر الأكثر إثارة للقلق أن التقرير نقل عن بعض موظفي المنتخب الكندي أن التجسس بالطائرات المسيّرة كان جزءاً من وظيفتهم، وأنهم كانوا معرّضين لخسارة الوظيفة إذا لم يمتثلوا لطلب التجسس، إذ قال موظف عمل مع المنتخب الكندي لكرة القدم للسيدات إنه عندما رفض تصوير المنتخبات المنافسة في كأس العالم للسيدات 2023، تم استبداله بموظف آخر فعل ذلك.

ارتفاع إنتاج الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة بنسبة 25% خلال عام واحد

مع انخفاض أسعار الألواح الشمسية، ازدهر إنشاء محطات الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة. وقد أصدرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أرقام توليد الكهرباء للأشهر الخمسة الأولى من عام 2024، ويبدو أن طفرة المحطات الشمسية كانت واضحة، فقد بيّنت الأرقام زيادة في توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بنسبة 25% مقارنة بالعام السابق فقط.

وقالت الإدارة إن إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية الصغيرة، أي عن طريق الألواح الشمسية التي يتم تركيبها على أسطح المنازل، ارتفع هذا العام بنسبة 18% مقارنة بالعام السابق.

اقرأ أيضاً: ما أنواع الطاقة الشمسية وما أبرز مميزاتها وعيوبها؟

جهاز لالتقاط جزيئات المطاط الصغيرة من إطارات السيارات الكهربائية

تعمل شركة تاير كوليكتيف (Tyre Collective) البريطانية الناشئة على تركيب أجهزة لتجميع جزيئات المطاط الصغيرة التي تنفصل عن إطارات السيارات الكهربائية في لندن، حيث تعتبر الإطارات ثاني أكبر مصدر لتلوث البلاستيك الدقيق في العالم.

عندما تسير السيارات، يتسبب الاحتكاك بين الإطارات والطريق في انفصال جزيئات المطاط الصغيرة، التي تنتشر في الهواء والماء وحتى في أجسامنا. ولأنها تحتوي على مواد كيميائية سامة، ارتبط التعرض لها بالسرطان وأمراض الرئة ونفوق أعداد كبيرة من الحيوانات.

تثبت الشركة الجهاز الصغير أسفل هيكل السيارة مباشرة خلف الإطارات، وعندما تتحرك السيارة، تتدفق جزيئات المطاط الصغيرة عبر الجهاز الذي يجمعها، ليتم فيما بعد التخلص منها بشكلٍ أمن أو إعادة تدويرها.

روسيا تبطئ سرعة يوتيوب

قال نائب بارز في البرلمان الروسي إن سرعة تشغيل موقع يوتيوب في روسيا ستشهد انخفاضاً حاداً بسبب رفض شركة جوجل رفع الحظر عن وسائل الإعلام الحكومية الروسية.

وفرضت روسيا عقوبات على شركة جوجل بسبب قيامها بحذف قنوات يوتيوب تابعة لوسائل إعلام وشخصيات عامة مقربة من الحكومة الروسية، كما فرضت غرامات على الشركة عدة مرات بسبب رفضها إزالة المحتوى الذي تعتبره روسيا غير قانوني أو غير مرغوب فيه.

وقال ألكسندر خينشتاين، رئيس لجنة سياسة المعلومات في البرلمان الروسي، إن إبطاء سرعة يوتيوب هو خطوة موجهة ضد شركة جوجل كي تعرف أنها لا تستطيع انتهاك القانون الروسي دون عقاب.

وقال خينشتاين إن سرعة تحميل يوتيوب في روسيا انخفضت بنسبة 40%، ومن المقرر أن تنخفض هذا الأسبوع بنسبة 70%.

اقرأ ايضاً: 10 حلول لمشكلة بطء الاتصال بالإنترنت

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك في نشرتنا الأسبوعية من هنا.