حصاد التكنولوجيا اليوم: صدور تقرير الإنترنت السعودي 2023 وجوجل تختبر ميزة للمساعدة على تعلم اللغة الإنجليزية

3 دقيقة
حصاد الذكاء التكنولوجيا اليوم 28 أبريل 2024
حقوق الصورة: .shutterstock.com/m.elyoussoufi
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية السعودية تصدر تقرير الإنترنت السعودي 2023

أصدرت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية السعودية تقرير الإنترنت السعودي 2023، الذي يعرض أهم الإحصائيات المتعلقة باستخدام الإنترنت في المملكة.

وكشف التقرير عن ساعات ذروة استخدام الإنترنت وكانت بين الساعة 9 مساءً و11 مساءً، وكان يوم الجمعة أحد أكثر الأيام نشاطاً وديسمبر/كانون الأول هو الشهر الذي شهد أعلى استخدام للإنترنت خلال العام.

وقد وصل معدل انتشار الإنترنت في المملكة إلى 99%، وبلغ استهلاك الفرد لبيانات الإنترنت عبر الهاتف المحمول 44 غيغابايت شهرياً.

وفيما يتعلق باستخدام الأجهزة، تهيمن الهواتف الذكية على المشهد، حيث تمثل 98.9% من تصفح الإنترنت مقارنة بالأجهزة الأخرى.

من المثير للاهتمام أن 49.4% من مستخدمي الإنترنت يقضون 7 ساعات أو أكثر يومياً على الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، أشار التقرير إلى أن الإناث يقضين وقتاً أطول قليلاً على الإنترنت (53.4%) مقارنة بالذكور (51.4%).

وتحتل منصات التواصل الاجتماعي مكانة مهمة في الأنشطة اليومية للسعوديين، الذين يقضون نحو 3 ساعات و6 دقائق يومياً في التفاعل مع هذه المنصات.

اقرأ أيضاً: لماذا نجحت دول الخليج في التحول الرقمي في حين فشلت أخرى؟

جوجل تختبر ميزة لمساعدة المستخدم على تعلم اللغة الإنجليزية

في محاولة لمساعدة المستخدمين على تعلم اللغة الإنجليزية، يختبر محرك البحث جوجل ميزة جديدة تُسمَّى ممارسة التحدث (Speaking Practice). تسهّل الميزة تعلم اللغة الإنجليزية من خلال المحادثة.

الميزة متاحة في بلدان محددة، مثل الأرجنتين وكولومبيا والهند وإندونيسيا والمكسيك وفنزويلا. ولكي يستفيد المستخدم منها، يجب عليه الاشتراك في برنامج جوجل سيرتش لابس (Google Search Labs)، الذي يوفّر الوصول المبكر إلى الميزات التجريبية من جوجل.

الهدف الأساسي من ممارسة التحدث هو تعزيز إتقان اللغة الإنجليزية. حيث ينخرط المستخدمون في محادثات تفاعلية بهدف زيادة عدد المفردات وتطبيقها في سيناريوهات عملية.

محللون يعبّرون عن قلقهم بشأن مستقبل شركة إنفيديا

من المتوقع أن تظل هيمنة شركة إنفيديا (Nvidia) الأميركية على سوق معالجات الذكاء الاصطناعي، والتي تتراوح من 80% و98%، مستمرة في المستقبل المنظور. ومع ذلك، فإن الانخفاضات الأخيرة في سعر سهم الشركة أثارت مخاوف لدى المحللين فيما يتعلق بوضع الشركة وتأثير المنافسة وقدرات الإنتاج.

تشمل التحديات الحالية التي تواجه إنفيديا عدم قدرتها على تلبية الطلب العالمي على وحدات معالجة الرسومات (GPUs) والاستهلاك العالي للطاقة من قبل وحدات معالجة الرسومات التي تطورها، وقد خلقت هذه العوامل فرصاً للمنافسين للحصول على موطئ قدم في السوق.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن المحللين عبّروا عن مخاوفهم بشأن مستقبل إنفيديا في مجال الذكاء الاصطناعي. فإنفيديا تعتمد فقط على شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات (TSMC) لتصنيع وحدات معالجة الرسوميات المخصصة للذكاء الاصطناعي، وهذا يمثّل تحدياً. فقد أدّى عدم قدرة شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات على مواكبة الطلب العالمي إلى تفاقم الوضع.

اقرأ أيضاً: كيف أثّرت أزمة الرقائق الإلكترونية في صناعة السيارات؟

أوبو تحتل المرتبة التاسعة عالمياً في عدد براءات الاختراع 

أصدرت شركة أوبو (OPPO) الصينية ورقة أوبو البيضاء للابتكار والملكية الفكرية بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية، مؤكدة مجدداً التزامها الراسخ بالابتكار وحماية الملكية الفكرية.

وبحسب المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)، احتلت أوبو المرتبة التاسعة عالمياً في عدد براءات الاختراع المودعة بموجب معاهدة التعاون بشأن براءات الاختراع (PCT) في عام 2023، ليظهر اسمها للعام الخامس على التوالي ضمن المراكز العشرة الأولى عالمياً.

وبدءاً من 31 مارس/آذار 2024، قدّمت أوبو أكثر من 100 ألف طلب براءة اختراع على مستوى العالم، ومُنحت أكثر من 55 ألف براءة اختراع، 91% منها هي براءات اختراع مفيدة.

اتهامات لأمازون باستخدام تطبيق سيجنال لإخفاء أدلة تدينها

في تطور جديد يتعلق بدعوى مكافحة الاحتكار ضد شركة أمازون، اتهمت لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية (FTC) الشركة باستخدام ميزة حذف الرسائل تلقائياً في تطبيق سيجنال (Signal) لإخفاء اتصالاتها المشبوهة.

ووفقاً للجنة التجارة الفيدرالية، فإن ممارسة أمازون المتمثلة في حذف الرسائل تلقائياً استمرت حتى بعد إخطارها بالتحقيق ومطالبتها بالحفاظ على الرسائل.

من بين المتهمين في القضية الرئيس التنفيذي السابق جيف بيزوس والرئيس التنفيذي الحالي آندي جاسي. حيث أشارت اللجنة إلى اشتباهها بأن كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركة، بمن في ذلك بيزوس، استخدموا تطبيق المراسلة المشفر سيجنال في مناقشات تجارية حساسة، وتجنبوا التواصل عن طريق البريد الإلكتروني.

اقرأ أيضاً: لماذا يعد تطبيق واتساب أفضل للخصوصية من تطبيق المراسلة من أبل

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.