حصاد التكنولوجيا اليوم: بث فيديو من الفضاء العميق نحو الأرض وتحذيرات أمنية لمستخدمي أجهزة آبل

2 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: بث فيديو من الفضاء العميق نحو الأرض وتحذيرات أمنية لمستخدمي أجهزة آبل
حقوق الصوررة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أمازون ستطرح إعلاناتها في أمازون برايم فيديو بتاريخ 29 يناير/كانون الثاني من 2024، وسيكلف حجب هذه الإعلانات المستخدم 3 دولارات شهرياً.
  • حادث سيبراني تعرضت له شركة ياكولت Yakult في أستراليا ونيوزيلندا يتسبب بتسريب 100 غيغابايت من بيانات المستخدمين.
  • 5 أجهزة قابلة للارتداء من المتوقع طرح نسخ متطورة منها وتلبي المزيد من متطلبات المستخدمين العام المقبل. منها خاتم سامسونج جالاكسي Samsung Galaxy Ring وآبل ووتش إي إي 3 (Apple Watch (SE 3.
  • خرق أمني يؤثّر في أجهزة الموبايل مينت Mint ميسورة التكلفة طال أسماء المستخدمين وعناوين بريدهم الإلكتروني وأرقام هواتفهم. 
  • بتكلفة تفوق الـ 25 مليار دولار، إنتل تعتزم بناء مصنعها القادم للرقاقات في إسرائيل، فيما وُصف بـ “أكبر استثمار على الإطلاق”.

ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت أفضل الرؤساء التنفيذيين لعام 2023 وفق سي إن إن بزنس

شهد عام 2023 عودة مايكروسوفت بقيادة ساتيا ناديلا إلى واجهة المنافسة والابتكار بين أكبر شركات التكنولوجيا. ووفقاً لوول ستريت جورنال، ارتفعت أسهم الشركة بنسبة 55% هذا العام. يتجاوز بذلك ناديلا سام ألتمان الرئيس التنفيذي لأوبن أيه آي، وجنسن هوانغ الرئيس التنفيذي لإنفيديا.

وقد جاء في رد ناديلا على قرار الشبكة باختياره قوله إن هذا العام لم يشهد قفزة ابتكارية فقط، بل شهد نشر التكنولوجيات التي من شأنها أن تؤثّر في الطريقة التي يؤدي الناس بها وظائفهم.

اقرأ أيضاً: هل يمكن للواقع الافتراضي تخفيف الشعور بالألم؟

باستخدام الليزر: بث فيديو من الفضاء العميق باتجاه الأرض

بثت وكالة ناسا، لأول مرة، مقطع فيديو من الفضاء العميق باستخدام الليزر. في وقت الإرسال، كانت المسافة بين المركبة الفضائية التابعة لناسا والأرض نحو 19 مليون ميل، أي 80 ضعف المسافة بين الأرض والقمر. ويُظهر المقطع القطة المدعوة تاتشر وهي تتحرك لتعقب شعاع ليزر. لم تُرسل القطة إلى الفضاء، لكن الفيديو صوِّر على الأرض ثم أرسل على متن المهمة الفضائية سايك Psyche إلى هذه المسافة، ليُبث من هناك. وقد تميز بدقته العالية. 

تمثّل هذه الخطوة إنجازاً مهماً على طريق تطوير وسائل الاتصال المرئي المستقبلية، التي ستساعد في الرحلات الفضائية المستقبلية، وتحل أحد التحديات الماثلة أمام أحلام استعمار الفضاء المستقبلية.

اقرأ أيضاً: لا يمكننا التخلي عن البلاستيك: فهل يمكن أن نجعله أكثر استدامة؟

بعد تحذير مستخدمي أجهزة سامسونج: تحذير مماثل لمستخدمي أجهزة آبل

أعلن فريق الاستجابة لطوارئ الكمبيوتر في الهند (CERT-In) يوم الجمعة تحديد العديد من نقاط الضعف في منتجات آبل. تشكّل نقاط الضعف هذه مخاطر كبيرة، ومن المحتمل أن تسمح للمهاجمين باستغلال المعلومات الحساسة، وتنفيذ تعليمات برمجية عشوائية، وتجاوز القيود الأمنية، وتفعيل شروط رفض الخدمة (DoS)، من بين التهديدات المحتملة الأخرى.

في الوقت ذاته، حذّرت بوابة حماية المستهلك الألمانية “واتش لست إنترنت” (Watchlist Internet) من انتشار رسائل تصيّد تهاجم مستخدمي خدمة سحابة آبل آي كلاود iCloud، وأوضحت أن مستخدمي آبل يتلقون حالياً رسائل بريد إلكتروني من قبيل: “سعة تخزين آي كلاود لديك ممتلئة. احصل على 50 غيغابايت مجاناً”.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن أن يعزز التعليم جهود مكافحة تغيّر المناخ؟

أسهم تنست تستعيد بعض قوتها بعد مراجعة اللوائح الصينية الأخيرة الخاصة بالألعاب عبر الإنترنت

شهدت أسهم شركة تنست القابضة Tencent Holdings الصينية انتعاشاً جزئياً يوم الأربعاء، وهو اليوم الأول من التداول بعد أن تعهدت السلطات بإدخال تحسينات على القواعد المقترحة التي أدت إلى انخفاض أسهم شركات ألعاب الفيديو.

نُشرت مسودة القواعد يوم الجمعة، وتسعى إلى الحد من الإنفاق واستخدام المكافآت التي تشجع على ممارسة ألعاب الفيديو، ما أثار مخاوف من اتخاذ إجراءات صارمة ضد هذا القطاع.

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.