حصاد التكنولوجيا اليوم: مايكروسوفت تُنهي مشروع مركز البيانات تحت الماء والقراصنة يستطيعون تخمين 45% من كلمات المرور في غضون دقيقة واحدة

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 26 يونيو 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/ShU studio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

مايكروسوفت تُنهي مشروع مركز البيانات تحت الماء

قررت شركة مايكروسوفت إنهاء مشروع ناتيك (Natick)، الذي تضمن غمر كبسولة تحتوي على مركز بيانات قبالة ساحل اسكتلندا لاستكشاف جدوى نشر مراكز بيانات تحت الماء بهدف تبريدها بتكاليف منخفضة.

وُضِعت كبسولة مركز البيانات تحت الماء عام 2018، وأُعيدت إلى السطح عام 2020، لتقول مايكروسوفت إنها كانت تجربة واعدة.

خلال التجربة، خسرت مايكروسوفت 6 من أصل 855 خادماً كان موجوداً في الكبسولة في أثناء وجودها تحت الماء. وفي تجربة مماثلة أُجريت في الوقت نفسه على اليابسة، خسرت الشركة 8 خوادم من أصل 135 خادماً، ما يعني أن البيئة المائية لم يكن لها علاقة بتلف الخوادم.

على الرغم من أن كل شيء سار على ما يرام، فإن مايكروسوفت أوقفت مشروع ناتيك لأنها تريد استثمار الموارد في مراكز البيانات التقليدية على اليابسة.

اقرأ ايضاً: لماذا قامت مايكروسوفت بتجربة إغراق مركز بيانات تحت الماء؟

القراصنة يستطيعون تخمين 45% من كلمات المرور في غضون دقيقة واحدة

وفقاً لدراسة جديدة أجرتها شركة كاسبرسكي لاب للأمن السيبراني، يستطيع القراصنة تخمين 45% من كلمات المرور جميعها في غضون دقيقة واحدة.

قيَّم الباحثون 193 مليون كلمة مرور سُرِبت على شبكة الإنترنت المظلم، ووجدوا أن 23% فقط (44 مليون كلمة مرور) كانت قوية بدرجة كافية بحيث يستغرق تخمينها أكثر من عام.

وتحتوي 57% من كلمات المرور التي فُحِصت على كلمة من القاموس، ما يقلل بشكلٍ كبير من قوتها.

وأظهرت الدراسة أن 19% فقط من كلمات المرور كافة تتكون من مزيج قوي؛ أي من كلمات ليست من القاموس، وأحرف صغيرة وكبيرة، بالإضافة إلى الأرقام والرموز.

سوار ذكي يقيس حرارة الأطفال على مدار الساعة

نجحت الطبيبة رولا شرقي التي تدرّس في جامعة هيريوت وات بدبي، في تطوير أول سوار ذكي للأطفال في العالم يراقب العلامات الحيوية للطفل طوال الوقت ويرسل تنبيهات نصية لهواتف الوالدين، وفي الحالات الخطرة، يمكن أن يرسل تنبيهاً إلى خدمة الطوارئ.

أمضت الطبيبة 12 شهراً في تطوير السوار المعروف باسم ليتل غارد (LittleGard)، وتعاونت في عملها مع طالب هندسة روبوتات في السنة الرابعة بجامعة هيريوت وات يُدعى ناخول كاليفانان. 

وبعد النجاح في تطوير نموذج أولي عملي، قُدِم السوار مجاناً لشركة صناعية لديها القدرة على طرح السوار في السوق.

استُلهم سوار المعصم الذكي هذا عام 2018 عندما كانت الطبيبة شرقي تعتني بابنها جوزيف البالغ من العمر عامين والذي كان يعاني الحمى؛ حيث كانت مضطرة إلى التحقق من درجة حرارته بشكلٍ متكرر، ما جعلها تشعر بالإرهاق والتعب.

اقرأ ايضاً: 5 من أبرز المخاطر الأمنية المرتبطة بأجهزة تتبع اللياقة البدنية

جوجل تطوّر ميزة لحماية هواتف بكسل من الحرارة الزائدة

يبدو أن جوجل تعمل على تطوير ميزة تساعد على الحفاظ على برودة هواتف بكسل إذا كانت معرضة لخطر ارتفاع درجة الحرارة.

وكشف محللون أن الإصدار 1.27 من تطبيق ديفايس هيلث سيرفيسيز (Device Health Services) في هواتف بكسل يتضمن ميزة تحذّر المستخدم إذا تجاوزت حرارة هاتف بكسل 120 درجة فهرنهايت (نحو 50 درجة مئوية). 

ويظهر التحذير على شكل إشعار يقول "يحتاج الهاتف إلى التبريد" وأن أداء هاتف بكسل الخاص بك سوف يتباطأ.

آبل تطوّر نظارة ذكية مدعومة بتقنية الواقع المعزز

لا تزال شركة آبل تعمل على تطوير نظارة آبل (Apple Glass) التي ترددت شائعات عنها منذ فترة طويلة، وهي عبارة عن نظارات ذكية مدعومة بتقنية الواقع المعزز (AR)، يتطلب تطويرها التغلب على عدد من التحديات التقنية مثل عمر البطارية وتصغير حجم المكونات.

أفادت التقارير الأخيرة بأن الشركة لا تزال تعمل على المشروع وتخصص له الموظفين والموارد والتمويل، فيما كشف المحلل مارك جورمان أن النظارات لا تزال في مراحل تطويرها الأولى. وبينما توقع البعض إطلاقها بحلول عام 2026 أو 2027، قال جورمان إنه حتى في شركة آبل، لا أحد يعرف متى ستكون النظارات جاهزة.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج إلى معرفته عن نظارة آبل فيجن برو واستخداماتها

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.