حصاد التكنولوجيا اليوم: تعاون بين أودي وفيريزون لاختبار تكنولوجيا السيارات الذكية وإدارة الغذاء والدواء الأميركية تحذّر من أجهزة قياس سكر الدم غير الموثوقة

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: تعاون بين أودي وفيريزون لاختبار تكنولوجيا السيارات الذكية وإدارة الغذاء والدواء الأميركية تحذّر من أجهزة قياس سكر الدم غير الموثوقة
حقوق الصورة: shutterstock.com/Veyron Photo
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

تعاون بين أودي وفيريزون لاختبار تكنولوجيا السيارات الذكية

أعلنت شركة أودي الألمانية لصناعة السيارات تعاونها مع شركة الاتصالات الأميركية العملاقة فيريزون (Verizon) لإنشاء مسار اختبار خاص للسيارات الذكية.

يهدف مسار الاختبار، الذي سيكون موقعه في ألمانيا إلى محاكاة الاتصالات وسيناريوهات القيادة من مختلف الظروف واختبار التكنولوجيا الجديدة، بما في ذلك القيادة الذاتية التحكم والاتصال بين السيارة والسحابة والأنظمة التي تسمح للسيارة بالتواصل مع الأشياء المحيطة مثل السيارات الأخرى أو إشارات المرور.

سيساعد مسار الاختبار أودي على تقييم أداء وموثوقية وأمان السيارات الذكية وتحسينها لتناسب مختلف المناطق واللوائح، وستوفّر فيرايزون البنية التحتية ومعدات الاتصال لمسار الاختبار هذا.

اقرأ أيضاً: 10 أشياء يجب أن تعرفها قبل شراء سيارة كهربائية

إدارة الغذاء والدواء الأميركية تحذّر من أجهزة قياس سكر الدم غير الموثوقة

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) تحذيراً للمستهلكين ومقدمي الرعاية الصحية من استخدام الساعات والخواتم الذكية التي تُدعي قياس مستويات السكر في الدم بطرق غير تقليدية، مثل استخدام الموجات الضوئية أو الصوتية.

وقالت الإدارة إن هذه الأجهزة غير معتمدة أو مرخصة من قبلها، وإنها قد تعطي نتائج غير دقيقة أو مضللة يمكن أن تؤثّر في إدارة مرض السكري وتؤدي إلى عواقب صحية خطيرة.

ونصحت الوكالة الأشخاص المصابين بالسكري باستخدام الأجهزة المعتمدة من قبلها فقط، والتي تقيس مستويات السكر في الدم عن طريق سحب الدم من طرف الإصبع أو من مواقع أخرى. اختُبِرت هذه الأجهزة والتحقق من دقتها وسلامتها، وهي موثوقة لمراقبة وعلاج مرض السكري.

كما قالت إدارة الغذاء والدواء الأميركية إنها على علم بأن بعض شركات التكنولوجيا تعمل على تطوير أجهزة ذكية يمكنها قياس مستويات السكر في الدم دون سحب الدم، لكن هذه الأجهزة لا تزال في مرحلة البحث والتطوير وليست جاهزة لطرحها في الأسواق.

سامسونج تُطلق سوارها الجديد جالاكسي فيت 3

أعلنت شركة سامسونج إطلاق سوارها الجديد جالاكسي فيت 3 (Galaxy Fit 3)، وهو جهاز لتتبع اللياقة البدنية يتميز شاشة أكبر وعمر بطارية أطول من الطراز السابق، بالإضافة إلى ميزات جديدة أخرى.

يحتوي السوار على شاشة بقياس 1.6 بوصة، وهي أكبر بنسبة 45% من الطراز السابق، كما أنه يتميز بهيكل من الألمنيوم المقاوم للماء والغبار مع تصنيف IP68، وحزام من السيليكون يمكن تغييره بسهولة.

يحتوي السوار أيضاً على مقياس للتسارع وبوصلة ومستشعر لمعدل ضربات القلب يمكنه مراقبة الأنشطة البدنية والنوم ومستويات التوتر والتدريبات. يقوم السوار بربط البيانات جميعها مع تطبيق سامسونج هيلث (Samsung Health) في الهاتف الذكي المقترن به.

لا يدعم سوار جالاكسي فيت 3 نظام تحديد المواقع العالمي لتتبع التمارين دون استخدام الهاتف الذكي، كما أنه لا يحتوي على ميكروفون أو مكبر صوت، لذلك لا يمكن استخدامه للرد على المكالمات، كما أنه لا يدعم الشحن اللاسلكي ويتطلب شاحناً خاصاً.

اقرأ أيضاً: 7 عوامل ينبغي عليك مراعاتها قبل شراء ساعة ذكية

إنتل ستُطلق أسرع معالج للألعاب في مارس

من المقرر أن تُطلق إنتل أقوى معالج ألعاب لها، وهو معالج كور آي 9-14900 كي إس (Core i9-14900KS)، المبني على معمارية رابتور ليك (Raptor Lake) من الجيل الرابع عشر، في شهر مارس/آذار.

يُعدُّ هذا المعالج الأحدث من سلسلة معالجات رابتور ليك ريفريش (Raptor Lake Refresh)، التي صُمِمت لتقديم أداء وكفاءة أفضل مقارنة بالجيل السابق. ومن المتوقع أن يصل إلى سرعة تصل إلى 6.2 غيغا هرتز لنواة واحدة أو نواتين، مع استهلاك طاقة يصل إلى 410 واط.

من المرجّح أن يحصل كور آي 9-14900 كي إس على لقب أسرع معالج للألعاب في العالم، وسيتنافس المعالج مع معالج رايزان 9 5950 إكس (Ryzen 9 5950X) من أيه إم دي (AMD)، والذي يحمل حالياً الرقم القياسي لأعلى أداء أحادي النواة في مجال الألعاب.

سامسونج تختبر شرائح بدقة 2 نانومتر لمعالجاتها المستقبلية

أفادت تقارير يأن شركة سامسونج تختبر معالج إكسينيوس (Exynos) الجديد الذي صُنِع بدقة 2 نانومتر، وتشير دقة التصنيع 2 نانومتر إلى حجم الترانزستورات المستخدمة في المعالج. وكلما كانت الترانزستورات أصغر، زاد عددها، ما يؤدي إلى تحسين الأداء وكفاءة الطاقة. وللمقارنة، يستخدم معالج إكسينيوس 2100 (Exynos 2100) الرائد الحالي دقة تصنيع 5 نانومتر، ما يعني أن ترانزستوراته أكبر بنحو 2.5 مرة من تلك الموجودة في شريحة 2 نانومتر.

تختبر سامسونج شرائح 2 نانومتر للتحضير للجيل القادم من معالجاتها، والتي من المتوقع أن تعمل على تشغيل هواتفها الذكية المستقبلية وغيرها من الأجهزة.

سامسونج ليست الشركة الوحيدة المهتمة بشرائح 2 نانومتر، حيث طلبت شركة كوالكوم، المورد الرئيسي لمعالجات سناب دراجون (Snapdragon)، عينات من شرائح 2 نانومتر من شركة سامسونج وشركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات.

اقرأ أيضاً: كيف أصبح توطين صناعة الرقائق مسألة أمن قومي بالنسبة للولايات المتحدة؟

 

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.