حصاد التكنولوجيا اليوم: دراجة إلكترونية مخصصة للطرق الوعرة وعلماء الفلك يطالبون بالصمت الراديوي على الجانب البعيد من القمر

4 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 26 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Vadim Sadovski
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أمرت المحكمة العليا في إسبانيا بحظر خدمة المراسلة الفورية تيليجرام مؤقتاً بعد أن تلقت شكاوى من بعض شركات الإعلام الإسبانية حول نشر المحتوى المملوك لها عبر تيليجرام دون تصريح منها.
  • ألقت الشرطة الإلكترونية الأوكرانية القبض على ثلاثة أشخاص للاشتباه في اختراقهم أكثر من 100 مليون بريد إلكتروني وحساب على إنستغرام تعود لمستخدمين من مختلف أنحاء العالم.
  • فرضت هيئة مراقبة المنافسة الفرنسية على شركة جوجل غرامة قدرها 250 مليون يورو لانتهاكها قواعد الملكية الفكرية في الاتحاد الأوروبي، وذلك بسبب نسخ المقالات الإخبارية دون إذن بغرض تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.
  • أطلقت وزارة الدفاع الفرنسية مبادرة PROQCIMA التي تهدف إلى تقديم مبلغ 500 مليون يورو لخمس شركات ناشئة من أجل تطوير حاسوب كمومي بسعة 128 كيوبت بحلول عام 2032.
  • رفع المدعي العام في ولاية تكساس دعوى قضائية ضد موقعين إباحيين زاعماً أنهما لا يلتزمان بقوانين الولاية التي تفرض على المواقع الإباحية التحقق من أعمار المستخدمين من خلال تقديمهم رخصة القيادة أو جواز السفر.

أول محرك دفع يعمل بطاقة الاندماج النووي

عرضت شركة روكيت ستار (RocketStar) تقنية الدفع النووي المتقدمة التي تُسمَّى فاير ستار درايف (FireStar Drive)، وهي أول محرك دفع في العالم يعمل بطاقة الاندماج النووي مخصص لدفع المركبات الفضائية.

يمكن أن يساعد المحرك على توفير قوة الدفع للمركبات الفضائية، بالإضافة إلى وظائف أخرى، بما في ذلك التغييرات المدارية وحتى الالتحام بالمركبات والمنصات المدارية الأخرى.

بحسب الشركة، يستخدم المحرك نوعاً فريداً من الاندماج النووي غير الإلكتروني، وهو تفاعل اندماجي يولّد عدداً قليلاً من النيوترونات أو لا يولّدها على الإطلاق كمنتج ثانوي.

لا يزال المحرك قيد التطوير، وتخطط الشركة لإجراء اختبارات له على الأرض هذا العام، ثم إجراء الاختبارات في الفضاء بشهر فبراير/شباط 2025.

اقرأ أيضاً: إنجاز تاريخي في الاندماج النووي سيوفر طاقة نظيفة لا تنضب

علماء الفلك يطالبون بالصمت الراديوي على الجانب البعيد من القمر

تتسابق وكالات الفضاء الدولية والشركات الخاصة نحو الوصول إلى سطح القمر على أمل إنشاء قواعد دائمة هناك. كل هذا النشاط المتزايد قد يؤثّر في الصمت الراديوي الفريد على الجانب البعيد من القمر، وهو موقع مثالي لوضع التلسكوبات الراديوية التي يمكنها التقاط الإشارات الضعيفة من الماضي الكوني.

هذا الأسبوع، عقدت الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية (IAA) أول ندوة حول حماية الجانب البعيد من القمر في إيطاليا للدعوة إلى الحفاظ على الصمت الراديوي على الجانب البعيد من القمر. تأمل الندوة في رفع مستوى الوعي حول التهديد الذي يواجه الجانب البعيد من القمر في حال إنشاء بنية تحتية بشرية عليه تؤدي لزيادة الإشارات الراديوية الاصطناعية.

وقال العلماء المشاركون إن استعمار القمر هو بالتأكيد قضية نبيلة، لكن الأيام الهادئة على الجانب البعيد تقترب من نهايتها، ففي حال إنشاء قواعد دائمة على الجانب البعيد للقمر، سيكون التواصل المستمر مع هذه القواعد أمراً ضرورياً ولا غنى عنه، لهذا السبب من الأفضل إنشاء تلك القواعد على الجانب القريب من القمر، وترك الجانب البعيد لتلسكوبات الرصد التي ستكون مهمتها التقاط الإشارات الراديوية الطبيعية الخافتة.

اقرأ أيضاً: كيف سيؤثّر استيطان المريخ مستقبلاً في الاقتصاد الأرضي؟

34 دولة تتعهد بدعم مشاريع الطاقة النووية

تعهدت 34 دولة بالسعي إلى استخدام الطاقة النووية كوسيلة لتحقيق أهداف المناخ العالمية، على الرغم من أن الطاقة النووية لا تزال مصدراً مثيراً للجدل بسبب المخاوف بشأن النفايات المشعة والسلامة والتكاليف المرتفعة.

وفي قمة الطاقة النووية التي عقدت في بروكسل، تعهدت الدول “بالعمل على إطلاق العنان لإمكانات الطاقة النووية بشكلٍ كامل من خلال اتخاذ تدابير مثل توفير الظروف المناسبة لدعم وتمويل وتمديد عمر المفاعلات النووية، وبناء محطات جديدة للطاقة النووية”. وكانت الولايات المتحدة والصين واليابان وفرنسا وبريطانيا والمملكة العربية السعودية من بين الدول الـ 34 التي وقّعت على هذا التعهد.

يُعتبر هذا البيان لدعم مصدر للطاقة تنقسم حوله الحكومات والمنظمات البيئية جريئاً، فالطاقة النووية لا تسبب انبعاث غازات الاحتباس الحراري التي تؤدي إلى زيادة حرارة الكوكب، لكن البصمة البيئية لسلسلة التوريد والنفايات تخلق مشكلات أخرى.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى آخر التطورات في الجيل القادم من المفاعلات النووية

الشرطة الألمانية تستولي على سوق غير مشروع على الإنترنت المظلم

أعلنت السلطات الألمانية السيطرة على موقع سري غير مشروع يُسمّى نيمسيس ماركت (Nemesis Market) على الإنترنت المظلم كان يروّج للمخدرات والبيانات المسروقة وخدمات الجرائم السيبرانية المختلفة.

وقال مكتب الشرطة الجنائية الفيدرالية الألماني إنه استولى على البنية التحتية الرقمية لموقع نيمسيس ماركت في ألمانيا وليتوانيا، وصادرت مبلغ 94 ألف يورو (نحو 102 ألف دولار أميركي) من العملات المشفرة.

نُفذت العملية بالتعاون مع وكالات إنفاذ القانون من ألمانيا وليتوانيا والولايات المتحدة في 20 مارس/آذار 2024، بعد تحقيق مكثف بدأ أكتوبر/تشرين الأول عام 2022.

وتأسس نيمسيس ماركت عام 2021، وتشير التقديرات إلى أنه كان يضم أكثر من 150 ألف حساب مستخدم و1100 حساب بائع من مختلف أنحاء العالم قبل الاستيلاء عليه. نحو 20% من حسابات البائعين كانت من ألمانيا.

تشمل مجموعة السلع المتاحة على الموقع المخدرات والبيانات المسروقة والسلع التي تم الحصول عليها عن طريق الاحتيال، بالإضافة إلى مجموعة من خدمات الجرائم السيبرانية مثل برمجيات الفدية أو التصيد الاحتيالي أو هجمات الحرمان من الخدمة.

اقرأ أيضاً: استخدم أدوات الأمن السيبراني هذه لحماية أجهزتك من الاختراق

دراجة إلكترونية مخصصة للطرق الوعرة

في شوارع أمستردام المزدحمة، يظهر لاعب جديد في عالم النقل المستدام، أنها دراجة كاوبوي كروس (Cowboy Cross) الإلكترونية. تَعِد هذه الدراجة المبتكرة بتجربة نقل سلسة في أي مكان، بما في ذلك الطرقات الوعرة والمسارات الريفية الترابية، مع ضمان السلامة والأمان في أثناء التنقل.

حققت الشركة البلجيكية الناشئة التي طوّرت هذه الدراجة قفزة كبيرة في تكنولوجيا الدراجات الإلكترونية من خلال تقديم بطارية بسعة أكبر بنسبة 50% مقارنة بالدراجات الإلكترونية الأخرى. توفّر هذه البطارية مدى يصل إلى 120 كيلومتراً بشحنة واحدة، ويمكن إعادة شحنها من 0% حتى 100% خلال ثلاث ساعات فقط.

لا تلبي الدراجة فقط الاحتياجات العملية لراكبي الدراجات المتعلقة بالنقل، بل تعالج أيضاً معضلة متمثلة في البقاء على اتصال في أثناء ركوب الدراجة، فهي تحتوي على منفذ لشحن الهواتف الذكية.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن الدراجات الكهربائية؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.