حصاد التكنولوجيا اليوم: المنتدى العالمي للمدن الذكية في السعودية وميزة جديدة توفّرها شاشات هواتف جالاكسي إس 24

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: المنتدى العالمي للمدن الذكية في السعودية وميزة جديدة توفّرها شاشات هواتف جالاكسي إس 24
حقوق الصورة: shutterstock.com/zhu difeng
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • تواجه شركة آبل طلباً قوياً من العملاء على نظارة الواقع المختلط فيجن برو (Vision Pro)، بعد إتاحتها للحجز المسبق في الولايات المتحدة الأميركية، وتشير التقديرات إلى طلب 160 إلى 180 ألف وحدة.
  • قدّمت هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية تفاصيل حول كيفية اختراق حسابها على منصة إكس هذا الشهر، وقالت إنها كانت ضحية لهجوم مبادلة بطاقة سيم (SIM)، وأن الحساب لم يكن مؤمناً بالمصادقة الثنائية عند اختراقه.
  • كشفت شركة سامسونج عن شاحن محمول سريع بسعة تبلغ 20 ألف ميلي أمبير، يستطيع شحن الهواتف الذكية بسرعة كبيرة تبلغ 45 واط في الساعة.
  • قال متحدث باسم تيك توك (TikTok) في تصريح للإذاعة الوطنية العامة (NPR) الأميركية، إن الشركة سرحت نحو 60 موظفاً معظمهم من قسم المبيعات والإعلان في مكاتبها المختلفة في الولايات المتحدة بهدف خفض التكاليف.

السعودية تستضيف المنتدى العالمي للمدن الذكية

تنظّم الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) المنتدى العالمي للمدن الذكية في العاصمة الرياض يومي 12 و13 فبراير 2024. وسيحضر المنتدى رؤساء البلديات والخبراء والمهندسون والمستثمرون وصانعو السياسات من 40 دولة لمشاركة رؤاهم وأفكارهم وتجاربهم حول كيفية استخدام الحلول الذكية لتحسين نوعية الحياة في المدن.

يهدف المنتدى الذي يقام تحت شعار “حياة أفضل” إلى دعم خطط التنمية الحضرية للحكومات حول العالم من خلال تبني نماذج مبتكرة تعزز كفاءة المدن واستدامتها البيئية، كما سيعمل المنتدى على تشجيع رجال الأعمال على الاستثمار في الحلول الذكية التي تعزز الابتكار والتوازن بين احتياجات الإنسان والازدهار الاقتصادي.

يشارك في المنتدى 80 متحدثاً عالمياً سيتناولون مختلف جوانب مستقبل المدن الذكية، مثل البيانات والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي والنقل الذكي والطاقة الذكية والصحة الذكية والتعليم الذكي والحوكمة الذكية. وسيعرض بعضاً من أفضل الممارسات وقصص النجاح للمدن الذكية حول العالم.

اقرأ أيضاً: نظرة عامة على استراتيجية المملكة العربية السعودية للمدن الذكية

ميزة جديدة توفّرها شاشات هواتف جالاكسي إس 24

أعلنت شركة سامسونج ميزة جديدة لشاشات هواتف جالاكسي إس 24 (Galaxy S24)، تُعرف هذه الميزة باسم أدابتيف كولور تون (Adaptive Color Tone)، وهي تشبه ميزة ترو تون (True Tone) من آبل، التي تضبط توازن ألوان الشاشة بناءً على الإضاءة المحيطة.

تعمل الميزة الجديدة من سامسونج على تقليل الضوء الأزرق وإجهاد العين عن طريق إضافة مرشح ألوان إلى الشاشة، وتستخدم كلاً من الكاميرات الأمامية والخلفية لاكتشاف ظروف الإضاءة ثم تغيّر إعدادات ألوان الشاشة وفقاً لذلك.

تهدف الميزة إلى جعل شاشات هواتف جالاكسي إس 24 تبدو طبيعية أكثر في البيئات المختلفة، حيث ستجعل الألوان أكثر دفئاً في الليل وأكثر برودة في النهار أو تحت أشعة الشمس المباشرة.

حالياً، تتوفر الميزة ضمن تحديث واجهة المستخدم ون يو آي 6.1 (One UI 6.1) الذي يأتي مثبتاً بشكلٍ مسبق على هواتف جالاكسي إس 24، وليس من الواضح ما إذا كان ستُطرح الميزة على هواتف سامسونج الأخرى أم أنها ستكون حصرية لسلسلة هواتفها الرائدة.

اقرأ أيضاً: الجلوس فترة طويلة خلف الشاشات قد يؤثّر في تطور أدمغة الأطفال

تحديث نظام آيفون الجديد يحمي بياناتك في حال سرقة الهاتف

أصدرت شركة آبل نظام التشغيل آي أو إس 17.3 (iOS 17.3)، وهو التحديث الثالث لنظام تشغيل هواتف آيفون منذ سبتمبر/أيلول 2023. يوفّر التحديث تحسينات للأمان والتطبيقات اختُبِرت في الإصدارات التجريبية.

الميزة الرئيسية في التحديث هي حماية الجهاز المسروق (Stolen device protection)، التي تُضيف طبقة من الأمان للحسابات المرتبطة بالجهاز في حالة فقدانه أو سرقته، وتمكّن المستخدم من قفل هاتفه عن بعد ومنع أي شخص من الوصول إلى التطبيقات أو الخدمات.

للحصول على التحديث، يمكن للمستخدمين الانتقال إلى الإعدادات، والنقر على عام واختيار خيار تحديث البرنامج. يمكنهم إمّا التحديث على الفور وإمّا جدولته طوال الليل. التحديث متوافق مع أجهزة آيفون جميعها التي تدعم نظام التشغيل أي أو إس 17.

اقرأ أيضاً: آيفون 16: هل هو الهاتف الذكي الأكثر تميزاً أم الأكثر إحباطاً عام 2024؟

شركة تيرا فورم لابس للعملات المشفرة تعلن إفلاسها

قدّمت شركة تيرا فورم لابس (Terraform Labs)، وهي الشركة التي أزالت 40 مليار دولار من العملات المشفرة بسبب انهيار قيمة عملة تيرا (TerraUSD) وعملة لونا (Luna) المستقرتين، أخيراً طلباً للحماية من الإفلاس. وذكرت وكالة بلومبيرغ الأميركية أن الأصول والالتزامات المقدرة للشركة تتراوح حالياً بين 100 مليون و500 مليون دولار، وأن العدد التقديري للدائنين يتراوح بين 100 و199.

اقرأ أيضاً: كيف سيواجه مناصرو العملات المشفرة المحنة التي تمر بها؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.