اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
مصدر الصورة: هال جيتوود عبر أنسبلاش



حذرت دراسة نُشرت اليوم في مجلة جاما لطب الأطفال من تأثير الشاشات على مهارات الأطفال اللغوية وقدراتهم في القراءة والكتابة.

2019-11-13 13:48:04

13 نوفمبر 2019
الدراسة تم إجراء دراسة على 47 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 3 و5 سنوات لقياس قدراتهم المعرفيّة، كما طُلب من والدَي كل طفلٍ الإجابة على استبيان مفصّل حول عادات أولادهم وراء الشاشات. وكانت الأسئلة كما يلي: ما مقدار استخدامهم لتلك الشاشة؟ ما نوع المحتوى الذي يشاهدونه؟ وهل يُشرف عليهم شخص بالغ ويناقشهم فيما يشاهدونه؟ تم تسجيل الإجابات وقياسها مع إرشادات وقت استخدام الشاشة التي وضعتها الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال، كما تم تصوير أدمغة هؤلاء الأطفال باستخدام الرنين المغناطيسي. تغيرات الدماغ كَشَفت نتائج التصوير أنّ الأطفال الذين قضوا وقتاً أطول أمام الشاشات كان لديهم "تكامل مادة بيضاء" أقل، وذلك حسب ما قاله المؤلفون. ويمكن اعتبار المادة البيضاء بمثابة شبكة اتصالاتٍ داخلية للدماغ؛ حيث تسمح أليافها العصبية الطويلة المغلفة بالميالين -وهو نسيج دهنيّ- بانتقال الإشارات الكهربائية من إحدى مناطق الدماغ إلى أخرى دون انقطاع. وإن سلامة هذه البنية -أي سلامة وجودة تنظيم الألياف العصبية، وكذلك مدى تطور غلاف الميالين- ترتبط بالوظيفة المعرفيّة، التي تتطوّر أثناء التعلّم اللغوي عند

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


QUBIT

كيوبت

عادة ما تكون جسيمات دون ذرية مثل الإلكترونات والفوتونات. يمكن للكيوبتات أن تمثل عدداً كبيراً من التركيبات المحتملة من الواحدات 1 والأصفار 0 في الوقت نفسه.