حصاد التكنولوجيا اليوم: رجل مشلول يلعب الشطرنج بفضل شريحة نيورالينك وآبل ترد على دعوى وزارة العدل الأميركية ضدها

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 24 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Angga Budhiyanto
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • وفقاً لتقرير صادر عن وكالة بلومبرغ الأميركية، ألغت شركة آبل خططها لتطوير شاشة من نوع مايكروليد (MicroLED) لساعتها الذكية، بعد أن وجدت أن تطويرها مكلف ومعقد للغاية.
  • كشفت شركة ون بلس الصينية عن هاتفها الذكي الجديد إيس 3 في (Ace 3V) وسماعتها اللاسلكية الجديدة ون بلس بودز في (OnePlus Buds V) ميسورة التكلفة.
  • أطلق تطبيق المراسلة واتساب ميزة جديدة تُتيح تثبيت عدة رسائل ضمن المحادثات بحد أقصى 3 رسائل في كل محادثة.
  • أطلقت شركة جوجل المعاينة الثانية من نظام التشغيل أندرويد 15 للمطورين، والتي توفّر الدعم الذي طال انتظاره لإرسال الرسائل عبر الأقمار الصناعية.
  • أعادت فيسبوك إحياء ميزة النكز (Poke) من جديد، حيث أضافت المنصة زر النكز بحيث يكون أكثر وضوحاً على نسخة الويب وفي التطبيق.

رجل مشلول يلعب الشطرنج بفضل شريحة نيورالينك

في تقدم ملحوظ، نجحت شركة نيورالينك (Neuralink) الأميركية في تمكين رجل مشلول من التحكم بمؤشر ماوس الكمبيوتر والانخراط في لعبة الشطرنج. وأظهر عرض مباشر رجلاً يُدعى نولاند أربو، يبلغ من العمر 29 عاماً، والذي أصيب بالشلل بسبب حادث غوص، وهو يلعب الشطرنج.

وكان أربو يجلس بشكلٍ مريح في أثناء تفاعله مع حاسوب محمول دون استخدام يديه، في إشارة قوية على إمكانات شريحة نيورالينك. حيث استقرت يداه على مساند الكرسي بينما كان يركّز على لعبة الشطرنج.

شارك أربو في أثناء البث تجاربه مع شريحة نيورالينك معترفاً بعيوبها، ولكنه أكد أيضاً التحسينات المهمة التي أدخلتها على حياته. أحد أبرز التحسينات هو قدرته على لعب ألعاب الفيديو، وخاصة الشطرنج، والتي لم يكن بإمكانه الاستمتاع بها قبل عملية الزرع.

اقرأ أيضاً: شركة نيورالينك تبحث عن متطوعين لاختبار شريحتها على البشر

آبل ترد على دعوى وزارة العدل الأميركية ضدها

في تطور قانوني حديث، تواجه شركة آبل ادعاءات بممارسات احتكارية فيما يُسمَّى “سوق الهواتف الذكية العالية الأداء” و”سوق الهواتف الذكية في الولايات المتحدة”. حيث تقول دعوى قضائية رفعها محامون حكوميون في وزارة العدل الأميركية إن شركة آبل تمتلك أغلبية مسيطرة بأكثر من 70% على سوق الهواتف الذكية العالية الأداء و65% على سوق الهواتف الذكية في الولايات المتحدة.

في مواجهة هذه الاتهامات، انتقدت آبل تعريفات السوق المستخدمة في الدعوى باعتبارها مضللة ومصطنعة وتهدف إلى تعزيز حجة الاحتكار. وأكدت الشركة أن حصتها البالغة 20% من سوق الهواتف الذكية العالمية توفّر تمثيلاً أكثر دقة لوضعها التنافسي.

وفي ردها على وزارة العدل، وصفت أبل الدعوى القضائية بأنها ليست مضللة فحسب، بل تعتبر تهديداً محتملاً للصفات التي يعتز بها عملاؤها. وحذّرت من أن الإجراءات القانونية ضدها قد تؤدي إلى تفكيك النظام البيئي المتكامل الذي يُميّز شركة آبل عن منافسيها.

بالإضافة إلى ذلك، قالت شركة آبل إن الآثار المترتبة على الدعوى القضائية يمكن أن تؤدي إلى تماثل صناعة الهواتف الذكية، وتجريد السمات المميزة لهواتف آيفون وتحويلها إلى نسخة من هواتف أندرويد. وهذا قد يكون له عواقب بعيدة المدى على نموذج أعمال شركة آبل وصناعة الهواتف الذكية في العالم.

اقرأ ايضاً: هل ستقوم أميركا فعلاً بمكافحة احتكار جوجل وأمازون للسوق؟

الولايات المتحدة تدرس حظر شركات صينية مرتبطة بشركة هواوي

تدرس الإدارة الأمريكية فرض عقوبات على العديد من شركات أشباه الموصلات الصينية التي لها علاقات بشركة هواوي. يأتي ذلك في أعقاب التقدم التكنولوجي الكبير الذي حققته شركة هواوي في العام السابق.

من بين الأهداف المحتملة للشركات التي قد تُدرج على قائمة الكيانات، شركات تصنيع الرقائق Qingdao Si’En وSwaySure وShenzhen Pensun Technology، بالإضافة إلى ChangXin Memory Technologies، الشركة المتخصصة في إنتاج رقائق الذاكرة في الصين.

ينبع التحرك لإدراج هذه الشركات على قائمة الكيانات إلى ارتباطاتها بشركة هواوي، إمّا من خلال عمليات الاستحواذ وإما البناء المستمر لمرافق صنع الرقائق.

إذا أُقِرت هذه العقوبات، فإنها ستمثّل مزيداً من التكثيف للحملة الأميركية التي تهدف إلى إعاقة طموحات الصين التكنولوجية.

اقرأ أيضاً: حظر التطبيقات لن يقضي على المخاطر الأمنية التي تهدد الولايات المتحدة

إنفيديا وكوالكوم تنضمان إلى مبادرة الروبوتات المفتوحة المصدر

في دفعة كبيرة للروبوتات مفتوحة المصدر، أصبحت شركتا إنفيديا (NVIDIA) وكوالكوم (Qualcomm) الأميركيتان جزءاً من تحالف الروبوتات المفتوحة المصدر (OSRA)، وهي مبادرة تقودها مؤسسة الروبوتات المفتوحة المصدر (OSRF). التي تأسست عام 2012، وهي مؤسسة غير ربحية تعمل على تعزيز مشاريع الروبوتات مفتوحة المصدر.

يركّز انضمام الشركتين بشكلٍ خاص على دعم تطوير نظام تشغيل الروبوتات المفتوح المصدر (ROS)، وهو إطار عمل يستخدمه الباحثون والمطورون في مجال تطوير الروبوتات. ومن المتوقع أن يؤدي انضمام الشركتين إلى تسريع الابتكار وتوسيع قدرات نظام التشغيل هذا، ما يعزز تقدم تكنولوجيا الروبوتات.

اقرأ أيضاً: 4 أنواع من الروبوتات الحديثة تسهل حياتك اليومية

شركة دور داش تختبر ميزة التوصيل بالطائرات بدون طيار في فرجينيا

أعلنت شركة دور داش (DoorDash) الأميركية، إطلاق برنامج تجريبي للتسليم بواسطة الطائرات بدون طيار، البرنامج بالشراكة مع شركة ألفابت. وقد بدأ الاختبار بمنطقة كريستيانسبورج التي يبلغ عدد سكانها نحو 22 ألف نسمة وتقع في ولاية فيرجينيا الأميركية، ويقتصر التوصيل فقط على “العناصر المؤهلة” من سلسلة الوجبات السريعة وينديز (Wendy’s).

اقرأ أيضاً: كيف تساعد الطائرات المسيَّرة في الاستجابة للكوارث؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.