حصاد التكنولوجيا اليوم: تسلا تريد إنشاء طريق سريع للشاحنات الكهربائية وتوصية للمؤسسات الحكومية الهولندية بالتوقف عن استخدام فيسبوك

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم - 22 أبريل 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/IM_photo
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • طرحت آبل الإصدار التجريبي الثاني للمطورين من نظام التشغيل iOS 17.5، وفيه يستطيع مستخدمو آيفون الموجودون في الاتحاد الأوروبي تنزيل التطبيقات مباشرة من مواقع الويب الخاصة بالمطورين دون الحاجة لمتجر آب ستور.
  • أطلق المطور رايلي تستوت متجر التطبيقات ألت ستور (AltStore)، وهو متجر تطبيقات بديل لمتجر آب ستور يمكن للمستخدمين في دول الاتحاد الأوروبي استخدامه.
  • استدعت شركة تسلا الأميركية نحو 3878 سيارة سايبر تراك (Cybertruck) بسبب مشكلة في دواسة الوقود، وقالت الشركة في إشعار الاستدعاء الموجّه للعملاء إنها ستستبدل الدواسات وتصلحها حسب الحاجة مجاناً.
  • كشفت شركة هوندا اليابانية عن سلسلة يي (Ye)، وهي مجموعة جديدة من السيارات الكهربائية مصممة خاصة للمستهلكين الصينيين.

تسلا تريد إنشاء طريق سريع للشاحنات الكهربائية

تريد شركة تسلا إنشاء طريق سريع مخصص للشاحنات الكهربائية الكبيرة، يمتد هذا الطريق من تكساس إلى كاليفورنيا، وذلك على الرغم من تجاهل الفكرة من قِبل برنامج التمويل الفيدرالي المربح الذي يُعدّ جزءاً من قانون البنية التحتية الذي أقره الرئيس الأميركي جو بايدن.

وكانت تسلا تسعى للحصول على نحو 100 مليون دولار من برنامج المنح التقديرية للبنية التحتية للشحن والوقود (CFI) التابع للإدارة الفيدرالية للطرق السريعة (FHWA). أرادت تسلا بهذا المبلغ، إلى جانب نحو 24 مليون دولار من أموالها الخاصة، بناء تسع محطات شحن كهربائية للشاحنات.

سيكون الطريق إذا أُنشأ الأول من نوعه الذي يمكّن النقل بالشاحنات الكهربائية مسافات طويلة ويساعد على خفض انبعاثات قطاع النقل. وبدون ذلك، فإن وعد تسلا بتحويل الشاحنات الثقيلة إلى كهربائية قد يتأخر.

اقرأ أيضاً: أمازون تراقب سائقي شاحنات التوصيل بكاميرات ذكية

توصية للمؤسسات الحكومية الهولندية بالتوقف عن استخدام فيسبوك

قالت وكالة حماية الخصوصية الهولندية إنها أوصت المؤسسات الحكومية كافة بالتوقف عن استخدام فيسبوك طالما أنه من غير الواضح ما سيحدث للبيانات الشخصية لمستخدمي الصفحات الحكومية على المنصة.

وقال رئيس الوكالة أليد ولفسن: “الأشخاص الذين يزورون صفحة تابعة للحكومة يجب أن يكونوا قادرين على الثقة بأن بياناتهم الشخصية والحساسة في أيد أمينة”.

وقالت وزيرة الدولة لشؤون الرقمنة ألكسندرا فان هوفلين، إن شركة ميتا المالكة لفيسبوك كان عليها أن توضح قبل الصيف كيف يمكن أن تعالج مخاوف الحكومة الهولندية بشأن سلامة البيانات.

شركة بريطانية تخطط لإطلاق خدمة تاكسي جوي في 2026

تخطط شركة سكاي بورتس (Skyports) البريطانية لصناعة الطائرات بدون طيار لإطلاق خدمة تاكسي جوي في عام 2026 بعد جمع مبلغ ضخم قدره 110 ملايين دولار.

وشغلت الشركة بالفعل طائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية (eVTOL) في عمليات التسليم والمراقبة، وسيكون التمويل الجديد مخصصاً لتطوير خدمة تاكسي جوي.

من المقرر أن تنطلق أولى الرحلات في الإمارات العربية المتحدة. ففي وقتٍ سابق من هذا العام، وقّعت الشركة اتفاقية مع السلطات في إمارة دبي لبناء أربعة مهابط عمودية قبل إطلاق خدمة التاكسي الجوي عام 2026.

اقرأ أيضاً: شركة هيونداي تكشف النقاب عن سيارة طائرة مستوحاة من شكل الفراشة

محرك البحث إيكوسيا يراقب جهود التشجير من الفضاء

مع نحو 20 مليون مستخدم، يُعدّ إيكوسيا (Ecosia) أكبر محرك بحث غير ربحي في العالم، كما أنه واحد من أكبر مزارعي الأشجار في العالم. تقول الشركة الألمانية إنها زرعت 200 مليون شجرة منذ إنشائها عام 2009.

حتى الآن، رصدت إيكوسيا جهودها في زراعة الأشجار باستخدام عمليات الرصد الأرضية. ولكن بمساعدة شركة كانوب (Kanop) الفرنسية الناشئة، سيتم الارتقاء بذلك إلى مستوى أعلى.

تجمع كانوب صور الأقمار الصناعية البصرية والرادارية والكشف عن الضوء والمدى (LiDAR) من وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء اليابانية، وتستخدم هذه الصور والبيانات لتدريب خوارزميات الذكاء الاصطناعي وإنشاء توائم رقمية للغابات.

تحتوي هذه التوائم الرقمية على ثروة من المعلومات حول كمية الكتلة الحيوية، ما يمكّن إيكوسيا من مراقبة مشاريع إعادة التشجير بشكلٍ أفضل وقياس تأثيرها من حيث كمية ثاني أكسيد الكربون التي تمتصها من الغلاف الجوي.

مجموعة القرصنة أكيرا تحصل على 42 مليون دولار من ضحاياها

حصلت الجهات التي تقف وراء مجموعة برمجيات الفدية أكيرا (Akira)، على نحو 42 مليون دولار من العائدات غير المشروعة بعد اختراق أثّر في أكثر من 250 ضحية منذ 1 يناير/كانون الثاني 2024.

وقالت وكالات الأمن السيبراني في هولندا والولايات المتحدة، إلى جانب مركز الجرائم الإلكترونية الأوروبي (EC3) التابع للشرطة الأوروبية (يوروبول): “منذ مارس 2023، أثّر برنامج أكيرا رانسوموير (Akira Ransomware) في مجموعة واسعة من الشركات ومؤسسات البنية التحتية الحيوية في أميركا الشمالية وأوروبا وأستراليا”.

وفي أبريل/نيسان 2023، بعد التركيز الأولي على الخوادم التي تُشغل بنظام التشغيل ويندوز، قامت المجموعة بنشر برمجيات فدية تستهدف خوادم لينوكس (Linux).

اقرأ أيضاً: 3 نصائح بسيطة لتجنب الوقوع ضحية برمجيات الفدية

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.