حصاد التكنولوجيا اليوم: المدينة المنورة تتقدم 11 مرتبة في المؤشر العالمي للمدن الذكية وبوسطن ديناميكس تكشف عن نسخة كهربائية من الروبوت أطلس

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 21 أبريل 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Ayman Zaid
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

المدينة المنورة تتقدم 11 مرتبة في المؤشر العالمي للمدن الذكية

خلال الأشهر الماضية من عام 2024، تقدمت المدينة المنورة 11 مركزاً في المؤشر العالمي للمدن الذكية (IMD)، الذي نشره المعهد الدولي للتنمية الإدارية. حيث تقدمت من مركزها السابق في المرتبة الـ 85 إلى المرتبة الـ 74 عالمياً.

وحافظت المدينة على مركزها السابع بين المدن العربية المدرجة في المؤشر السنوي الذي يقيّم مستوى التحول الرقمي وجاهزية المدن حول العالم، وينظر في العوامل التي تسهم في تحقيق التوازن بين الجوانب الاقتصادية والتكنولوجية وتطلعات واحتياجات السكان.

اقرأ أيضاً: لماذا نجحت دول الخليج في التحول الرقمي في حين فشلت أخرى؟

بوسطن ديناميكس تكشف عن نسخة كهربائية من الروبوت أطلس

كشفت شركة بوسطن ديناميكس (Boston Dynamics) الأميركية، عن نسخة كهربائية بالكامل من الروبوت أطلس (ATLAS). يحلّ هذا الروبوت الكهربائي الذي تمت ترقيته محل الروبوت الهيدروليكي الذي أعلنت الشركة توقفها عن تطويره وإنتاجه قبل عدة أيام.

صُمِم أطلس في البداية لعمليات البحث والإنقاذ، وقالت الشركة إن أطلس الكهربائي مصمم للتطبيقات العملية في العالم الحقيقي، وأكدت أنه الروبوت البشري الأكثر تكيُّفاً في العالم.

وتماشياً مع إعلاناتها السابقة، نشرت بوسطن ديناميكس على يوتيوب مقطع فيديو يعرض الروبوت في أثناء النهوض والحركة، ويسلّط الضوء على خفة الحركة والتنسيق المثيرين للإعجاب.

ون درايف ستُتيح استيراد الملفات من خدمات التخزين السحابي الأخرى

تعمل شركة مايكروسوفت على تطوير ميزة جديدة لخدمة التخزين السحابي ون درايف (OneDrive) الخاصة بها، والتي ستمكّن المستخدمين من نقل الملفات بسهولة من خدمات التخزين السحابي الأخرى إلى ون درايف.

لوحظت الميزة التي تُسمَّى “استيراد الملفات السحابية” في الإصدار التجريبي الأخير من تطبيق ون درايف لنظام التشغيل أندرويد، ومن المتوقع أن تدعم الميزة العديد من الخدمات السحابية، بما في ذلك جوجل درايف (Google Drive) وصور جوجل (Google Photos) ودروب بوكس (Dropbox).

ستفيد هذه الميزة بشكلٍ كبير الأشخاص الذين يستخدمون خدمات تخزين سحابي متعددة ويسعون إلى نقل ملفاتهم وصورهم وفيديوهاتهم بسهولة إلى حساب واحد دون الحاجة إلى تنزيلها وإعادة تحميلها.

اقرأ أيضاً: أفضل خدمات التخزين السحابي وأكثرها أماناً

آبل على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافها المناخية

كشف تقرير آبل للاستدامة عن انخفاض كبير في انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى من الشركة، مدفوعاً بالجهود المبذولة لتشجيع الموردين على تبني ممارسات مستدامة.

ونجحت الشركة في خفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون من 20.6 مليون طن متري عام 2022 إلى 16.1 مليون طن متري عام 2023، ما يمثّل انخفاضاً سنوياً جديراً بالثناء بنسبة 22%. ووفقاً للتقرير، يُعزى جزء كبير من هذا التقدم إلى استخدام مصادر الكهرباء النظيفة من قِبل مورديها.

الصين تطلب من شركة آبل إزالة تطبيقات المراسلة الأميركية

قالت شركة آبل إنها أزالت تطبيقي واتساب (WhatsApp) وثريدز (Threads) التابعين لشركة ميتا الأميركية من متجر آب ستور الصيني بناءً على أوامر الحكومة الصينية. وقد تؤدي هذه الخطوة إلى تفاقم المنافسة التكنولوجية بين الولايات المتحدة والصين.

وفقاً لشركة آبل، تمت الإزالة بعد أوامر صادرة عن إدارة الفضاء الإلكتروني، وهي الهيئة التي تشرف على تنظيم الإنترنت في الصين، التي أشارت إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

اقرأ أيضاً: كيف بنت الصين نظام تجسس سيبراني فريداً من نوعه؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.