حصاد التكنولوجيا اليوم: النساء يقدن صناعة التسويق عبر المؤثرين وارتفاع مبيعات الهواتف الذكية في الشرق الأوسط عام 2023

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: النساء يقدن صناعة التسويق عبر المؤثرين وارتفاع عدد الهواتف الذكية المباعة في الشرق الأوسط عام 2023
حقوق الصورة: shutterstock.com/Chay_Tee
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • تشير تقارير إعلامية إلى أن شركة سوني تدرس إمكانية إطلاق نسخة جديدة من جهاز بلاي ستيشن 5 هذه السنة، ومن المتوقع أن يحمل الجهاز اسم بلاي ستيشن 5 برو.
  • استحوذت شركة التجزئة الأميركية العملاقة وول مارت (Walmart) على شركة صناعة التلفزيونات الذكية فيزيو (Vizio) مقابل 2.3 مليار دولار.
  • عطّل تحالف يشمل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي والوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة في المملكة المتحدة ووكالات إنفاذ قانون أخرى عمليات عصابة لوك بيت رانسوم وير (LockBit Ransomware) التي استهدفت ضحايا في مختلف أنحاء العالم وحصلت على ملايين الدولارات من مدفوعات الفدية.
  • وسّع تطبيق المواعدة الشهير تيندر (Tinder) برنامج التحقق من الهوية الخاص به ليشمل المستخدمين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والبرازيل والمكسيك. الهدف من ذلك هو التحقق من صحة الملفات الشخصية ومنحها العلامة الزرقاء.
  • أفادت صحيفة فايننشال تايمز بأن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي أصبح يركّز بشكلٍ أكبر على مجموعات القرصنة التي ترعاها الصين لاستهداف الولايات المتحدة وحلفائها.

النساء يقدن صناعة التسويق عبر المؤثرين

وفقاً لتقرير جديد صادر عن كولابستر (Collabstr)، وهي منصة تربط العلامات التجارية بالمؤثرين، من المتوقع أن تنمو صناعة التسويق عبر المؤثرين بنسبة 13% عام 2024، لتصل قيمتها إلى 19.8 مليار دولار. ويكشف التقرير الذي شمل 35 ألف علامة تجارية و80 ألف مؤثر، معظمهم من الولايات المتحدة، عن اتجاهات ورؤى اقتصاد المؤثرين المزدهر.

يعزو التقرير هذا النمو إلى زيادة الطلب على المحتوى الأصلي والجذاب من المستهلكين، فضلاً عن ظهور منصات تواصل اجتماعي جديدة.

يُسلّط التقرير الضوء أيضاً على توزيع صناعة المؤثرين بين الجنسين، موضحاً أن المؤثرات يمثلن 70% منهم، أمّا نسبة الـ 30% المتبقية من الملفات الشخصية، فهي محددة على أنها ذكور.

ويشير التقرير إلى أن المؤثرات الإناث يتمتعن بميزة تنافسية في سوق المؤثرين أعلى من الذكور، حيث يحصلن على معدلات مشاركة أعلى، وينشرن محتوى أكثر تنوعاً، ويمتلكن متابعين أكثر ولاءً.

اقرأ أيضاً: كيف يُحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في التسويق عبر المؤثرين؟

ارتفاع عدد الهواتف الذكية المبيعة في الشرق الأوسط عام 2023

وفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن شركة كاناليس (Canalys) لأبحاث السوق، شهدت سوق الهواتف الذكية في الشرق الأوسط نمواً ملحوظاً عام 2023، حيث سجّلت المنطقة إجمالي 42.5 مليون هاتف عام 2023، ما يمثّل زيادة بنسبة 11% مقارنة بعام 2022. وأرجعت كاناليس هذا النمو إلى تنوع اقتصاد المنطقة وانتعاش قطاع السياحة والسفر.

وذكرت الشركة أنه على الرغم من التحديات التي فرضها تباطؤ نمو قطاع الطاقة، فقد شهدت المنطقة تطورات إيجابية في مختلف القطاعات غير المتعلقة بالطاقة، مثل التكنولوجيا والتعليم والصحة والترفيه.

من بين دول الشرق الأوسط، برزت المملكة العربية السعودية كأكبر سوق للهواتف الذكية عام 2023، مع زيادة في عدد الهواتف المبيعة بنسبة 28% على أساس سنوي، لتصل إلى 3.6 مليون هاتف.

هولندا تبرر حظر تصدير آلات الطباعة الحجرية إلى الصين

كشف وزير التجارة الهولندي جيفري فان ليوين عن الأسباب الكامنة وراء رفض منح تراخيص تصدير لشركة أيه إس إم إل (ASML)، وهي شركة هولندية متخصصة في صناعة أجهزة الطباعة الحجرية التي يستخدمها صانعو الرقائق الإلكترونية.

وفي مذكرة مؤرخة بتاريخ 5 فبراير/شباط حصلت عليها وكالة رويترز، كتب الوزير الهولندي أن الصين تسعى للحصول على خبرات أجنبية، خاصة من هولندا، لتعزيز تطورها العسكري التكنولوجي، ما يشكّل تهديداً أمنياً للمنطقة والعالم.

وقال الوزير أيضاً إن تكنولوجيا أيه إس إم إل تساعد على إنتاج أشباه الموصلات المتقدمة التي يمكن استخدامها لتطوير الأسلحة المتطورة وأسلحة الدمار الشامل، مثل الصواريخ النووية والطائرات بدون طيار.

وأضاف أن الحكومة الهولندية يقظة بشأن مخاطر الاستخدام غير المرغوب فيه لتكنولوجياتها، وتُقيِّم كل طلب بعناية قبل منح أي ترخيص للتأكد من أنه يتوافق مع اللوائح الدولية والمحلية.

اقرأ أيضاً: الفساد يحدث هزات كبيرة في صناعة الرقائق الإلكترونية الصينية

السعودية تتصدر مؤشر الأمم المتحدة للخدمات الحكومية الإلكترونية لعام 2023

حصلت المملكة العربية السعودية على المركز الأول في مؤشر نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية والمتنقلة لعام 2023، الصادر عن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا). وحققت المملكة نسبة نضج عالية بلغت 93% في النتيجة الإجمالية للمؤشر، لتحتفظ بصدارتها للعام الثاني على التوالي.

ويقيس المؤشر التابع للأمم المتحدة مدى تقدم وأداء دول المنطقة في تقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية والمتنقلة لمواطنيها وشركاتها. ويغطي المؤشر أربعة أبعاد: السياسة والحوكمة، وتقديم الخدمات، والبنية التحتية والبيانات، والابتكار والمشاركة.

وفي تعليقه على هذا الإنجاز، قال المهندس أحمد الصويان محافظ هيئة الحكومة الرقمية، إن هذا الإنجاز الدولي يعكس حصيلة الجهود التي تبذلها الجهات الحكومية في التحول الرقمي، والدعم القوي الذي تحظى به منظومة الحكومة الرقمية لتحقيق أهداف الحكومة. ورؤية المملكة 2030 لبناء مجتمع رقمي.

إطلاق خدمة التوصيل بالطائرات المسيرة في النرويج

بعد التجارب الناجحة في مدينة تروندهايم النرويجية، أطلقت شركة أفيانت (Aviant) الناشئة خدمة التوصيل إلى المنازل بواسطة طائرات بدون طيار ذاتية القيادة في مدينة نرويجية أخرى.

سيتمكن سكان مدينة ليلهامر من استلام شحنات البقالة والأدوية والوجبات من المطاعم مباشرة أمام عتبة منازلهم، باستخدام الطائرات كيات (Kyte) بدون طيار التي طورتها أفيات.

وستكون الطائرات بدون طيار قادرة على تسليم البضائع بشكل أسرع وأكثر استدامة، مع الوصول إلى المناطق النائية والتي يتعذر الوصول إليها حيث قد تكون طرق التسليم التقليدية غير متوفرة أو نادرة. وسوف تغطي دائرة نصف قطرها 17 كيلومتراً في مدينة ليلهامر، ما يجعلها أكبر منطقة في أوروبا والعالم تحصل على مثل هذه الخدمة.

اقرأ أيضاً: التواصل بين الطائرات المسيرة: الآفاق ومجالات التطوير

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.