حصاد التكنولوجيا اليوم: خطة بريطانية لإطلاق طائرات أجرة مسيّرة بحلول 2030 وأميركا تدرس فرض عقوبات على شبكة الرقائق السرية التابعة لهواوي

4 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 21 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/u3d
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • قالت منصة التواصل الاجتماعي ريديت (Reddit)، إنها تقيّم خطاباً تلقته من شركة نوكيا تزعم فيه أن “ريديت” انتهكت بعض براءات الاختراع الخاصة بها، وذلك قبيل طرح “ريديت” العام في بورصة نيويورك هذا الأسبوع. 
  • اصطحبت الشرطة في مدينة مالقة الإسبانية، أمس الأول، كلباً آلياً في دورية تجريبية. صُمِم الروبوت بواسطة باحثين من جامعة مالقة على مدار العامين الماضيين، لدعم عمل الشرطة واكتشاف المخالفات المرورية. 
  • قال صندوق استثمار معاشات التقاعد الحكومي في اليابان (GPIF)، وهو أكبر صندوق معاشات تقاعدية في العالم من حيث الأصول الخاضعة للإدارة، إنه يبحث عن “معلومات أساسية” عن الأصول غير السائلة، مثل عملة البيتكوين، كجزء من البحث في الاستثمارات الجديدة المحتملة. 
  • استمعت المحكمة العليا بالولايات المتحدة إلى المرافعات الشفهية في قضية يمكن أن تقلب علاقة الحكومة الفيدرالية مع شركات التواصل الاجتماعي. ويجادل المدعون في قضية مورثي ضد ميسوري بأن طلبات البيت الأبيض لإزالة المعلومات الخاطئة حول فيروس كورونا على تويتر وفيسبوك تشكّل رقابة غير قانونية تنتهك التعديل الأول من الدستور الأميركي. 
  • تموّل شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك (Novo Nordisk)، حاسوباً فائقاً جديداً مدعوماً بالذكاء الاصطناعي من إنفيديا، بهدف رئيسي هو اكتشاف أدوية وعلاجات جديدة.

الاتحاد الأوروبي يحذّر شركتي آبل وميتا من تأثير الرسوم

حذّرت رئيسة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، مارغريت فيستاغر، شركتي آبل وميتا من الرسوم الجديدة المفروضة مقابل خدماتهما، قائلة إن هذه الرسوم قد تعوق المستخدمين من الاستمتاع بمزايا قانون الأسواق الرقمية الأوروبي (Digital Markets Act) الذي يهدف إلى منحهم المزيد من الخيارات.

كانت شركة آبل أعلنت سلسلة من التغييرات في يناير/كانون الثاني الماضي في محاولة للامتثال للتشريع التكنولوجي التاريخي للاتحاد الأوروبي، والذي يتطلب منها فتح نظامها المغلق أمام المنافسين.

ويتضمن هيكل الرسوم الجديد رسوم تقنية أساسية تبلغ 50 سنتاً لكل حساب مستخدم سنوياً، والتي سيتعين على مطوري التطبيقات الرئيسيين دفعها حتى لو لم يستخدموا أياً من خدمات الدفع الخاصة بشركة آبل، الأمر الذي أثار انتقادات من المنافسين مثل شركة إيبك غيمز (Epic Games) مطورة لعبة فورتنايت (Fortnite).

كما أعلنت ميتا، أمس الأول، أنها عرضت خفض رسوم الاشتراك الشهري في النسخ الخالية من الإعلانات في منصتي فيسبوك وإنستغرام إلى النصف تقريباً، بحيث تصبح 5.99 يورو بدلاً من 9.99 يورو.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن أن تستفيد صناعة الطيران من أساليب التحليل المتطورة للبيانات؟

خطة عمل بريطانية لإطلاق طائرات أجرة مسيّرة بحلول 2030

أصدرت وزارة النقل البريطانية (DfT) خطة عمل مستقبل الطيران (Future of Flight Action Plan) التي تقترح إطلاق مركبات أجرة طائرة بدون طيارين على متنها بحلول عام 2030.

وتوقعت الوزارة أيضاً أن يبدأ الاستخدام المنتظم للطائرات المسيّرة لمكافحة الجريمة وتوصيل حالات الرعاية الحرجة بحلول نهاية العقد.

وتعني “خارطة الطريق” اعتماد التكنولوجيا “التي كانت تقتصر في السابق على عالم الخيال العلمي”، وفقاً للوزارة، حيث ستعمل تكنولوجيا الطائرات المسيّرة على تعزيز اقتصاد البلاد بمقدار 45 مليار جنيه إسترليني بحلول عام 2030.

وقال وزير الطيران والتكنولوجيا أنتوني براون: “إن تكنولوجيا البطاريات المتطورة ستحدث ثورة في النقل، وهذه الخطة ستضمن أن لدينا البنية التحتية واللوائح التنظيمية اللازمة لجعلها حقيقة واقعة”.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى إكس ميل: خدمة البريد الإلكتروني التي سيُطلقها إيلون ماسك قريباً

بدء محاكمة قطب التكنولوجيا البريطاني مايك لينش بتهمة الاحتيال في الولايات المتحدة

زعم ممثلو الادعاء أن قطب التكنولوجيا البريطاني الذي أُشيد به ذات مرة باعتباره “بيل غيتس البريطاني” كان “القوة الدافعة” وراء عملية احتيال ضخمة استمرت سنوات، وذلك مع بدء محاكمته الجنائية في سان فرانسيسكو هذا الأسبوع.

وقال ممثلو الادعاء إن مايك لينش، المؤسس المشارك لشركة البرمجيات البريطانية “أوتونومي”، حكم الشركة بقبضة حديدية قبل استحواذ شركة هيوليت باكارد عليها عام 2011.

لينش متهم بتضخيم مبيعات شركة البرمجيات بشكلٍ مصطنع، وتضليل المراجعين والمحللين والمنظمين، وترهيب الأشخاص الذين أثاروا المخاوف. وقد دافع بأنه غير مذنب، بعد أن نفى دائماً مزاعم ارتكاب أي مخالفات. وفي حالة إدانته فإنه يواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 25 عاماً.

“فيسكر” توقف إنتاج سياراتها مؤقتاً بعد وصول رصيدها البنكي إلى 121 مليون دولار فقط

أوقفت شركة السيارات الكهربائية الناشئة فيسكر (Fisker) إنتاج سيارات الدفع الرباعي الكهربائية (Ocean SUV) مؤقتاً ستة أسابيع، في الوقت الذي تسعى فيه للحصول على تمويل نقدي.

وقالت الشركة إن لديها 121 مليون دولار فقط نقداً منذ 15 مارس/آذار الجاري، منها 32 مليون دولار مقيدة أو لا يمكن الوصول إليها على الفور. وقالت “فيسكر” أيضاً، يوم الاثنين، إن رصيد حساباتها مستحقة الدفع يصل إلى 182 مليون دولار، وإن هناك “شكاً كبيراً” في قدرتها على مواصلة العمليات دون جمع رأس مال جديد.

كانت الشركة الناشئة، التي طُرحت للاكتتاب العام عام 2020، ذكرت في فبراير/شباط الماضي أنها ستسرح 15% من موظفيها، أي نحو 200 شخص.

أميركا تدرس فرض عقوبات على شبكة الرقائق السرية التابعة لشركة هواوي

تدرس إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، إدراج عدد من شركات أشباه الموصلات الصينية المرتبطة بشركة هواوي تكنولوجيز في قائمتها السوداء، بعد أن حققت شركة الاتصالات العملاقة طفرة تكنولوجية كبيرة العام الماضي، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر لوكالة بلومبيرغ.

ومن شأن مثل هذه الخطوة أن تمثّل تصعيداً آخرَ في الحملة الأميركية الرامية لتحجيم طموحات بكين في مجال الذكاء الاصطناعي وأشباه الموصلات، كما يمكن أن تزيد الضغط على هذه الشركة الوطنية الصينية التي حققت تقدماً كبيراً على الرغم من العقوبات الحالية، بما في ذلك إنتاج معالج للهواتف الذكية اعتقد الكثيرون في واشنطن أنه يفوق قدراتها.

وقال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، إن الشركات التي يمكن إدراجها في القائمة السوداء تشمل شركات صناعة الرقائق (Qingdao Si’En)، و(SwaySure)، و(Shenzhen Pensun Technology (PST)).

اقرأ أيضاً: ما هي منصات التواصل الاجتماعي البديلة لفيسبوك وإنستغرام؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.