حصاد التكنولوجيا اليوم: مخلفات محطة الفضاء الدولية تسقط على منزل في فلوريدا وبوسطن ديناميكس تتوقف عن إنتاج الروبوت أطلس وتطويره

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 18 أبريل 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Dima Zel
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • طرحت منصة واتساب ميزة فلاتر الدردشة التي تُتيح للمستخدمين تصفية المحادثات. ويرى المستخدمون تلك الفلاتر أعلى المحادثات، وهي عبارة عن ثلاثة فلاتر يمكن التبديل بينها: الكل، وغير مقروءة، والمجموعات.
  • قالت شركة سامسونج إنها ستجلب واجهة المستخدم ون يو آي 6.1 (One UI 6.1) مع مزايا الذكاء الاصطناعي جميعها إلى سلسلة هواتف جالاكسي إس 22 (Galaxy S22) والهواتف الرائدة كلها التي أطلقتها عام 2022 بدءاً من الشهر المقبل.
  • أعلنت ميتا أنها ستوقف منصة ثريدز في تركيا بحلول يوم الاثنين 29 أبريل/نيسان، استجابة لأمر مؤقت من هيئة المنافسة التركية يمنع تبادل البيانات بين ثريدز وإنستغرام، لاحتمال إساءة استخدام موقع الشركة المهيمن في السوق.
  • أعلنت وزارة العدل البريطانية أن إنشاء صورة جنسية صريحة باستخدام تقنية التزييف العميق سيصبح جريمة بموجب قانون جديد سيصدر قريباً.
  • أمرت لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية (FTC) شركة الصحة العقلية عن بُعد سيريبرال (Cerebral) بعدم استخدام البيانات الشخصية أو الكشف عنها لأغراض إعلانية، كما غُرِمت الشركة بأكثر من 7 ملايين دولار بسبب كشفها عن معلومات صحية شخصية حساسة للمستخدمين.

مخلفات محطة الفضاء الدولية تسقط على منزل في فلوريدا

في موقف محرج، أكد تحقيق أجرته وكالة ناسا الأميركية للفضاء أن بقايا منصة ألقيت من محطة الفضاء الدولية نجت من الاحتراق في الغلاف الجوي وانتهى بها الأمر في منزل بولاية فلوريدا الأميركية. هذه حالة نادرة تسقط فيها النفايات الفضائية وتسبب ضرراً على سطح الأرض، وقد يسعى صاحب المنزل إلى اتخاذ إجراء قانوني.

بدأت القصة في شهر مارس/آذار 2021، حين تخلصت ناسا من منصة ضخمة تحتوي على بطاريات قديمة من المختبر المداري التابع لها في محطة الفضاء الدولية، على أمل أن تحترق في الغلاف الجوي للأرض. وبعد ثلاث سنوات، سقط جزء صغير من المنصة بشكلٍ غير متوقع على سقف منزل عائلة في فلوريدا.

اقرأ أيضاً: ما الدور الذي يؤديه الذكاء الاصطناعي في صناعة الفضاء؟

بوسطن ديناميكس تتوقف عن إنتاج الروبوت أطلس وتطويره

بعد نحو 11 عاماً على ظهور الروبوت أطلس (Atlas) الذي يشبه الإنسان، أعلنت شركة بوسطن ديناميكس (Boston Dynamics) الأميركية توقف إنتاج هذا الروبوت وتطويره.

صُمِم الروبوت بتمويل من وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة الأميركية (DARPA) بغرض مهام البحث والإنقاذ، مع فكرة أنه سيكون قادراً على دخول المناطق غير الآمنة للبشر لتنفيذ مجموعة من المهام.

هذه النهاية لا تعني توقف الشركة عن تطوير روبوتات تشبه البشر، بل تمثّل على الأغلب بداية جديدة لتطوير نسخة جديدة من هذه الروبوتات.

منصة إكس تدرس فرض رسوم على المستخدمين الجدد

ذكر مالك منصة إكس إيلون ماسك في منشور حديث أن المنصة تفكر في فرض رسوم على المستخدمين الجدد للوصول إلى الميزات الأساسية. وقال ماسك إن فرض هذه الرسوم ضروري للحد من الحسابات الوهمية، خاصةً تلك التي تُنشأ باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، حيث يمكّن الذكاء الاصطناعي تلك الحسابات من التحايل على طرق الكشف الحالية بسهولة.

وأوضح ماسك أن مستخدمي إكس الجدد سيكونون قادرين على المشاركة في النشر مجاناً بعد ثلاثة أشهر، ما يعني إمكانية إنشاء حسابات مجانية لكنها لن تكسب القدرة على النشر إلّا بعد ثلاثة أشهر إذا اختاروا عدم الدفع.

اقرأ أيضاً: تجربة شخصية: سأغادر منصة تويتر رغم نجاحي الكبير عليها

سوني تستعد لإطلاق بلاي ستيشن 5 برو

قبل إصدار منصة الألعاب الجديدة بلاي ستيشن 5 برو (PlayStation 5 Pro) رسمياً نهاية العام، طلبت سوني من المطورين اختبار مدى توافق ألعابهم مع المنصة الجديدة، مع التركيز بشكلٍ خاص على تعزيز قدرات تتبع الأشعة.

وتشتمل منصة بلاي ستيشن 5 برو على وحدة معالجة رسومات أكثر قوة ووحدة معالجة مركزية أسرع قليلاً من تلك الموجودة في منصة بلاي ستيشن 5.

وتشير التعديلات التي أجرتها سوني إلى أن المنصة الجديدة يمكنها تشغيل الألعاب في أثناء تنفيذ تتبع الأشعة المتقدم، ما سيؤدي إلى تحسين في الدقة ومعدلات الإطارات في الألعاب.

تطبيق أوبر سيطلب من الركاب ربط حزام الأمان

بدءاً من اليوم، سيذكّرك تطبيق أوبر باستخدام حزام الأمان بعد وقتٍ قصير من بدء رحلتك، إذ لا يزال ميل الركاب إلى عدم استخدام أحزمة الأمان يشكّل مصدرَ قلقٍ كبيراً.

وكتبت خدمة نقل الركاب في إعلانها عن ميزة الأمان الجديدة، إذ أن 50% من وفيات حوادث السيارات في الولايات المتحدة خلال عام 2022 كانت بسبب عدم استخدام أحزمة الأمان. الآن، سيصدر هاتف السائق تذكيراً صوتياً عندما تركب السيارة، يقول التذكير “الرجاء استخدام حزام الأمان الخاص بك من أجل سلامتك”. ستتلقى أيضاً إشعاراً فورياً على هاتفك في الوقت نفسه يقول: “حتى في رحلة قصيرة وأنت جالس في الخلف، استخدم حزام الأمان للسلامة”.

اقرأ أيضاً: أوبر ستستخدم حساسات الهواتف للتحقق مما إذا توقفت السيارة فجأة

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.