حصاد التكنولوجيا اليوم: آبل تُصلح ثغرة تسمح باختراق هواتف آيفون وجوجل تبدأ بتخزين سجل الموقع على هواتف المستخدمين

3 دقائق
حصاد التكنولوجيا اليوم: آبل تُصلح ثغرة تسمح باختراق هواتف آيفون وجوجل تبدأ بتخزين سجل الموقع على هواتف المستخدمين
حقوق الصورة: shutterstock.com/Tester128

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أعلنت شركة كاديلاك الأميركية عن سيارتها الكهربائية الجديدة فيستيك (Vistiq)، التي تتميز بتصميم عصري وأنيق، ومجموعة من الميزات التكنولوجية الرائدة.
  • قالت شركة سامسونج إنها تستعد لطرح شاشة من نوع QD-OLED تدعم معدل تحديث يبلغ 360 هرتز. ستكون هذه الشاشة هي الأولى من نوعها في العالم التي تتميز بمعدل التحديث هذا.
  • طرحت إنستغرام قوالب قصة جديدة تسمح للمستخدمين بإنشاء قصص احترافية بسهولة. توفّر القوالب مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام، بما في ذلك القوالب الأفقية والعمودية التي يمكن تخصيصها من خلال إضافة الصور والنصوص والرسوم المتحركة.
  • قالت وكالة بلومبيرغ إن المزيد من المؤسسات الصينية والشركات التي تدعمها الدولة طلبت من موظفيها عدم إحضار هواتف آيفون وغيرها من الأجهزة الأجنبية إلى أماكن عملهم.

إنتل تُطلق معالجات Xeon من الجيل الخامس

أطلقت إنتل الأميركية الجيل الخامس من معالجات Xeon، والتي تحمل الاسم الرمزي Emerald Rapids. تتميز هذه المعالجات بتحسينات كبيرة في الأداء والكفاءة، ما يجعلها مثالية لتطبيقات الحوسبة العالية الأداء (HPC) والذكاء الاصطناعي (AI).

تشمل أبرز الميزات الجديدة لمعالجات Xeon من الجيل الخامس ما يلي:

  • زيادة الأداء لكل واط: توفّر المعالجات الجديدة أداءً أعلى بنسبة تصل إلى 36% لكل واط مقارنة بالجيل السابق.
  • تسريع الذكاء الاصطناعي: تتضمن كل نواة في هذه المعالجات تعليمات صُمِمت لتسريع أعباء عمل الذكاء الاصطناعي.
  • ميزات أمان محسّنة: تتضمن المعالجات الجديدة عدداً من الميزات الأمنية الجديدة التي تساعد على حماية البيانات من الوصول غير المصرح به.

اقرأ أيضاً: شرائح جديدة من إنتل تعالج البيانات بسرعة تفوق سرعة الشرائح العادية بألف ضعف

سامسونج تكشف عن سلسلة حواسيب جالاكسي بوك 4

كشفت شركة سامسونج عن سلسلة حواسيب جالاكسي بوك 4 الجديدة، والتي تشمل ثلاثة إصدارات مختلفة هي:

  • جالاكسي بوك 4 برو: يأتي بشاشة قياسها 14 أو 16 بوصة بدقة 2560 × 1600 بكسل ومعدل تحديث يصل إلى 120 هرتز. ويعمل بمعالج إنتل كور ألترا، مع ذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 32 غيغابايت، وسعة تخزين تصل إلى 2 تيرابايت.
  • جالاكسي بوك 4 360: يأتي بشاشة قياسها 14 أو 15.6 بوصات بدقة 1920 × 1080 بكسل ومعدل تحديث يصل إلى 120 هرتز. ويعمل بمعالج إنتل كور ألترا، مع ذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 32 غيغابايت، وسعة تخزين تصل إلى 1 تيرابايت.
  • جالاكسي بوك 4 ألترا: يأتي بشاشة قياسها 16 بوصة بدقة 3024 × 1964 بكسل ومعدل تحديث يصل إلى 120 هرتز. ويعمل بمعالج إنتل كور ألترا مع ذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 64 غيغابايت، وسعة تخزين تصل إلى 2 تيرابايت.

تخطط سامسونج لطرح سلسلة الحواسيب الجديدة في الأسواق في الربع الأول من عام 2024.

آبل تُصلح ثغرة تسمح باختراق هواتف آيفون عن طريق البلوتوث

أصدرت شركة آبل تحديثاً لنظام التشغيل آي أو إس (iOS) يُصلح ثغرة أمنية خطيرة تُتيح اختراق هواتف آيفون عن طريق البلوتوث لاسلكياً باستخدام جهاز يُسمَّى فليبر زيرو (Flipper Zero). وهي ثغرة يمكن للمهاجمين استغلالها لإرسال نوافذ منبثقة عبر بلوتوث إلى هاتف آيفون، ما يؤدي إلى تعطيله أو تثبيت برامج ضارة عليه.

لم تعلن آبل أي شيء عن الثغرة، لكن الباحثين الأمنيين يوصون بتثبيت التحديث الجديد، والذي يحمل رقم iOS 17.2، لإصلاح هذه الثغرة. ويمكن تنزيل التحديث من خلال إعدادات الهاتف.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي هاتفك من القرصنة والاختراق؟

آبل تطرح نظام تسعير جديداً في متجر آب ستور

أعلنت شركة آبل عن نظام تسعير جديد في متجرها للتطبيقات آب ستور، أطلقت عليه اسم "التسعير المشروط"، يسمح للمطورين بتقديم أسعار اشتراكات مخفّضة للعملاء.

تقول آبل إنها تجرب حالياً هذه الميزة الجديدة، ويمكن للمطورين الاشتراك من أجل إعلامهم عند توفرها في شهر يناير/كانون الثاني المقبل.

جوجل ستخزّن سجل الموقع على هواتف المستخدمين

أعلنت شركة جوجل أنها ستبدأ بتخزين سجل مواقع مستخدمي تطبيق خرائط جوجل محلياً على أجهزتهم بدلاُ من تخزينه عبر السحابة. يهدف هذا التغيير إلى منح المستخدمين مزيداً من التحكم في بياناتهم وحماية خصوصيتهم.

وكانت جوجل تخزّن بيانات سجل موقع المستخدمين على السحابة، ما يعني أن السلطات يمكنها طلب هذه البيانات من جوجل عن طريق أوامر قضائية. لكن في حال تخزين هذه البيانات محلياً على الأجهزة، ستحتاج السلطات إلى الحصول على إذن من المستخدمين قبل الوصول إلى بياناته.

يستطيع المستخدم اختيار مشاركة بيانات سجل موقعه مع جوجل من إعدادات الخصوصية في تطبيق خرائط جوجل. وإذا اختار عدم مشاركة بيانات سجل موقعه، ستُخزن هذه البيانات محلياً على الجهاز فقط، ولن تتمكن جوجل أو أي جهة أخرى من الوصول إليها.

من المقرر أن يبدأ تطبيق هذا التغيير تدريجياً خلال العام المقبل.

اقرأ أيضاً: 14 طريقة تساعدك على إزالة أيّ أثر لك على الإنترنت

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.