حصاد التكنولوجيا اليوم: قوة الفضاء الأميركية على وشك خوض حروب خارج الأرض وإصدار مدفوع عالي الأمان من متصفح كروم

2 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 16 أبريل 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Marko Aliaksandr
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

قوة الفضاء الأميركية على وشك خوض حروب خارج الأرض

تتعاون قوة الفضاء الأميركية مع شركتين خاصتين لإطلاق مهمة توضيحية لكيفية استجابة قوة الفضاء الأميركية لخصم عسكري في مدار الأرض.

وكجزء من مهمة فيكتوس هاز (Victus Haze)، منحت قوة الفضاء عقداً بقيمة 32 مليون دولار لشركة روكيت لاب (Rocket Lab) وعقداً آخرَ بقيمة 30 مليون دولار لشركة ترو أنومالي (True Anomaly) لإنشاء سيناريو واقعي للاستجابة للتهديد الفضائي في المدار.

ستبني روكيت لاب وتُطلق مركبة فضائية خاصة بها، بينما ستطوّر ترو أنومالي مركبة فضائية قادرة على الاعتراض عن قرب، بالإضافة إلى توفير مركز للقيادة والتحكم. ومن المقرر إطلاق المهمة عام 2025.

اقرأ أيضاً: من السيوف والرماح إلى الروبوتات والمسيّرات: كيف تطوّرت الحرب؟

إصدار مدفوع عالي الأمان من متصفح كروم

كشفت جوجل النقاب عن كروم إنتربرايز بريميوم (Chrome Enterprise Premium)، وهو إصدار مدفوع من متصفح الويب الشهير المصمم للشركات يوفّر ميزات أمان محسّنة مقارنة بالإصدار الأساسي المجاني.

وكان متصفح كروم إنتربرايز (Chrome Enterprise) متاحاً منذ فترة طويلة، حيث يوفّر لمسؤولي تكنولوجيا المعلومات في الشركات إمكانية التحكم في إعدادات المتصفح والتطبيقات والحماية من البرامج الضارة والتصيد الاحتيالي.

يتوفر متصفح كروم إنتربرايز بريميوم مقابل اشتراك شهري قدره 6 دولارات. ويوفّر ميزات أمان محسّنة مثل الأمان المضاعف على الإنترنت، والمسح العميق للبرامج الضارة، والتسريب المحدود للبيانات عبر المتصفحات، وتصفية عناوين الويب.

اقرأ أيضاً: 5 من أفضل متصفحات الويب من حيث السرعة والأمان وحماية الخصوصية

اختراق شركة روكو يؤثّر في 576 ألف حساب

كشفت شركة روكو (Roku) عن خرق بيانات ثانٍ بعد الخرق الأول الذي كشفت عنه قبل عدة أشهر. وبينما كانت الشركة تبحث في الخرق السابق الذي أثّر في 15 ألف حساب، علمت الشركة أن 576 ألف حساب آخر قد اختُرِق.

وفي كلتا الحادثتين، تعتقد روكو أن المهاجمين استخدموا طريقة تُسمّى حشو بيانات الاعتماد. ومن المحتمل أن تكون بيانات اعتماد تسجيل الدخول المستخدمة في هذه الهجمات مأخوذة من مصدر آخر؛ أي أن الضحايا يستخدمون بيانات تسجيل الدخول نفسها في حسابات أخرى.

وأعادت الشركة تعيين كلمات المرور للحسابات المتأثرة جميعها، وأبلغت المستخدمين الذين تأثروا، وفعّلت أيضاً المصادقة الثنائية لأكثر من 80 مليون حساب نشط.

الكشف عن كبسولة للركاب في منطاد الستراتوسفير

كشفت شركة هالو سبيس (Halo Space) السياحية التي تطوّر منطاد الستراتوسفير عن تصميم كبسولة المنطاد التي سيكون فيها الركاب.

وتطوّر الشركة منطاداً للرحلات التجارية الخالية من الانبعاثات يصل إلى طبقة الستراتوسفير على ارتفاع 40 كم، وستبلغ تكلفة التذكرة 150 ألف يورو.

في كل رحلة، سيدخل الطيار وثمانية ركاب إلى المقصورة المضغوطة. وسوف يصعد منطاد الهيليوم تدريجياً إلى طبقة الستراتوسفير. ومن هذا الموقع فوق السماء، سيحصل الركاب على مناظر فريدة لانحناء الأرض واتساع الفضاء.

اقرأ أيضاً: وداعاً لون: ألفابت تسدل الستار على مشروع مناطيد الإنترنت

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.