حصاد التكنولوجيا اليوم: أوروبا تدرس إنشاء مراكز بيانات في الفضاء ومسبار تابع لناسا يصبح أسرع جسم صنعه الإنسان على الإطلاق

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 15 يوليو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • بدأت نظريات المؤامرة حول إطلاق النار الذي استهدف المرشح الرئاسي للانتخابات الأميركية دونالد ترامب في الانتشار على منصة إكس بشكلٍ كبير دون رقابة أو تقييد، في حين أن المنصات الأخرى تتجنب إلى حد كبير الترويج لهذه النظريات.
  • قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن شركة ألفابت المالكة لمحرك البحث جوجل، على وشك القيام بأكبر عملية استحواذ في تاريخها. إذ تجري محادثات للاستحواذ على شركة ويز (Wiz) للخدمات السحابية مقابل نحو 23 مليار دولار.
  • أطلقت جوجل وآبل أداة جديدة لنقل الصور من خدمة صور جوجل (Google Photos) إلى آي كلاود (iCloud). ستُضيف الأداة خدمة آي كلاود إلى خيارات التصدير في صور جوجل.
  • أعلن حلف شمال الأطلسي أن 17 دولة فيه وقّعت مذكرة تفاهم لتنفيذ برنامج مراقبة التحالف المستمرة من الفضاء (APSS)، والذي يعزز تبادل المعلومات الاستخباراتية بين هذه الدول بسرعة عن طريق التكنولوجيا الفضائية.
  • قالت البحرية الألمانية إنها سوف تستبدل الأقراص المرنة (Floppy disks) المستخدمة في فرقاطاتها الأربع بحل بديل، لتحذو حذو الحكومة اليابانية التي أعلنت أنها ستتخلى قريباً عن الأقراص المرنة بشكلٍ نهائي.

أوروبا تدرس إنشاء مراكز بيانات في الفضاء

مع تزايد الطلب على تخزين البيانات ومعالجتها بسبب الذكاء الاصطناعي، تدرس أوروبا إرسال مراكز بيانات إلى الفضاء. فقد خلصت دراسة استغرقت 16 شهراً وبلغت تكلفتها مليوني يورو إلى أن مراكز البيانات الفضائية ممكنة من الناحية الفنية والاقتصادية والبيئية.

أُجريت الدراسة من قِبل شركة تاليس ألينيا سبيس (Thales Alenia Space) وشركة ليوناردو (Leonardo)، وقد موِّلت من قِبل الاتحاد الأوروبي، واستفادت من خبرات شركات مثل إيرباص (Airbus) وآريان غروب (ArianeGroup) ووكالة الفضاء الألمانية.

من المقرر أن تدور مراكز البيانات الفضائية التي ستُنشأ في مدار الأرض على ارتفاع نحو 1400 كيلومتر؛ أي ثلاثة أضعاف ارتفاع محطة الفضاء الدولية.

اقرأ أيضاً: لماذا يُعتبر ازدهار مراكز البيانات في أيسلندا مشكلة؟

مسبار تابع لناسا يصبح أسرع جسم صنعه الإنسان على الإطلاق

أصبح مسبار باركر الشمسي التابع لوكالة ناسا الأميركية للفضاء أسرع جسم من صنع الإنسان يتحرك على الإطلاق.

سجل المسبار سرعة 635 ألف كيلومتراً في الساعة في 29 يونيو/حزيران 2024، وهي المرة الثانية التي يصل فيها إلى هذه السرعة منذ إطلاقه في عام 2018. هذه السرعة تفوق سرعة الصوت بنحو 500 مرة.

من المتوقع أن يتسارع المسبار أكثر، ويقول المشرفون عليه إنهم يتوقعون أن تصل سرعته القصوى إلى نحو 692 ألف كيلومتر في الساعة عندما يصل إلى أقرب نقطة من الشمس في عام 2025. هذه السرعة تكفي للسفر من العاصمة الأميركية واشنطن إلى طوكيو في أقل من دقيقة.

القيمة السوقية لشركة تي إس إم سي (TSMC) تبلغ تريليون دولار أميركي

وصلت القيمة السوقية لشركة تتي إس إم سي (TSMC)، وهي شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات المحدودة، إلى تريليون دولار أميركي، وذلك بعد تحقيقها إيرادات كبيرة في الربع الثاني بفضل الطلب المتزايد على رقائق الذكاء الاصطناعي، لتصبح الشركة الأعلى قيمة في آسيا.

وقد حظيت الشركات التي تركّز على الذكاء الاصطناعي، ومعظمها شركات لتصنيع الرقائق، بأداء جيد هذا العام وشهدت مكاسب كبيرة في القيمة السوقية خلال الأشهر الأخيرة.

على سبيل المثال، تجاوزت القيمة السوقية لشركة إنفيديا 3 تريليونات دولار لتصبح الشركة الأعلى قيمة في العالم، لتتجاوز شركة مايكروسوفت وشركة آبل.

اقرأ أيضاً: كيف ساعد الذكاء الاصطناعي شركة إنفيديا على تخطي حاجز ترليوني دولار

فورد تُعيد إحياء سيارة كابري بعد 30 عاماً من إنتاجها

أعادت شركة فورد إحياء سيارة كابري (Capri)، التي كانت من أكثر السيارات شهرة في سبعينيات القرن الماضي، لكن السيارة الجديدة لن تشبه كابري القديمة ذات البابين التي ظهرت أول مرة عام 1968، بل ستكون سيارة كهربائية بأربعة أبواب ولن تُباع إلّا في أوروبا.

تصفُ فورد السيارة بأنها "رياضية للعائلة"، والشيء الوحيد الذي لا يختلف عن السيارة القديمة هو اللون، فهي تأتي إمّا باللون الأصفر الزاهي وإمّا الأزرق.

ستتوفر السيارة بنسختين؛ نسخة أساسية ونسخة بريميوم، النسخة الأساسية تأتي بمحرك واحد بقوة 282 حصاناً مع بطارية بقدرة 77 كيلوواط ساعة، ومدى يبلغ 630 كيلومتراً.

أمّا نسخة بريميوم فهي رباعية الدفع بمحركين يوفّران قوة 335 حصاناً مع بطارية أكبر بسعة 79 كيلوواط في الساعة توفّر مدى يبلغ 590 كيلومتراً.

مواطن أميركي معتقل في تركيا متورط في اختراق شركة أيه تي آند تي

وفقاً لموقع ميديا 404 (404 Media)، فإن المواطن الأميركي جون بينز المعتقل في تركيا هو المتورط في خرق البيانات الضخم الذي تعرضت له شركة الاتصالات الأميركية العملاقة أيه تي آند تي (AT&T)، والذي أعلنته الشركة مؤخراً.

بينز معتقل منذ فترة بتهمة اختراق شركة الاتصالات الأميركية تي موبايل (T-Mobile) عام 2021 وبيع بيانات مسروقة لأكثر من 40 مليون عميل.

اقرأ أيضاً: مَن يتحمل مسؤولية الهجمات السيبرانية التي تستهدف الشركات؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.