حصاد التكنولوجيا اليوم: بدلة فضائية تحوّل بول رائد الفضاء إلى مياه صالحة للشرب وطائرة تعمل بالهيدروجين تطير مسافة 840 كيلومتراً

2 دقيقة
حقوق الصورة: موقع Peakpx

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

بدلة فضائية تحوّل بول رائد الفضاء إلى مياه صالحة للشرب

يمكن لبدلة فضاء جديدة صممها علماء كلية طب وايل كورنيل وجامعة كورنيل الأميركيتين أن تجعل السير في الفضاء أطول من خلال إعادة تدوير البول الذي يخرجه رائد الفضاء، فبعد التبول، يذهب البول إلى إلى حقيبة ظهر فيها أدوات ترشيح تصفي الماء لإعادة استخدامه.

صُمِّمت البدلات مع وضع مهام الفضاء المستقبلية لوكالة ناسا في الاعتبار، بما في ذلك مهمتا أرتميس 2 وأرتميس 3 اللتان ستهبطان على القطب الجنوبي للقمر في العامين المقبلين، ومهمة الفضاء المأهولة إلى المريخ في أوائل الثلاثينيات.

اقرأ ايضاً: هل تصعب العودة إلى القمر لهذه الدرجة؟

شركة أيه تي آند تي تتعرض لخرق سيبراني كبير

اعترفت شركة أيه تي آند دي (AT&T) الأميركية للاتصالات بأن بيانات عشرات الملايين من العملاء قد سُرِبت بسبب خرق ضخم للبيانات حدث عام 2022. وعلى الرغم من أن الاختراق أثّر في عملاء الهواتف المحمولة للشركة، فإن البيانات المكشوفة لم تتضمن محتويات المكالمات والرسائل الشخصية.

سُرِقت بيانات العملاء من مساحة عمل الشركة على منصة سحابية تابعة لجهة خارجية، وهي تتضمن سجلات المكالمات والرسائل النصية للعملاء كلّهم تقريباً من 1 مايو/أيار 2022 إلى 31 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

طائرة تعمل بالهيدروجين تطير مسافة 840 كيلو متراً

قالت شركة جوبي آفييشن (Joby Aviation) إن نسخة تعمل بالهيدروجين من طائرتها الكهربائية ذات الإقلاع والهبوط العمودي (eVTOL) أكملت بنجاح رحلة تجريبية مسافة 840 كيلومتراً.

تحتوي الطائرة على خلية وقود هيدروجين سائل، ونظام دفع هيدروجينياً كهربائياً، والناتج الوحيد من العادم هو بخار الماء.

وقالت الشركة إن الرحلة التجريبية هذه تعرض لنا مستقبل الطيران الخالي من الانبعاثات في صناعة لا تزال تعتمد بشكلٍ كبير على الوقود الأحفوري.

اقرأ أيضاً: لماذا يمثّل الهيدروجين الأخضر بديلاً جذاباً للوقود الأحفوري؟

صاروخ سبيس إكس يتعرض لعطل في أثناء نشر أقمار ستارلينك

تفتخر شركة سبيس إكس بالصاروخ فالكون 9 الذي يعتبر من أكثر صواريخ الإطلاق نجاحاً في التاريخ، لكن هذا الصاروخ تعرض لعطل في ​​المدار في أثناء إطلاق روتيني لمجموعة من أقمار ستارلينك.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس إيلون ماسك في وقتٍ لاحق على منصته إكس إن المحرك في المرحلة الثانية فشل في الاشتعال، ما أدّى إلى انفجار كارثي.

على الرغم من أن الأقمار العشرين التي كانت على متنه قد نُشِرت في المدار، فإنها كانت في مواقع خاطئة، ولا أحد يعرف ما إذا كانت ستتمكن من مقاومة جاذبية الأرض والبقاء في المدار أمْ أنها ستسقط على الأرض.

الإدارة الأميركية تمنح مصانع السيارات 1.7 مليار دولار لتتمكن من صناعة السيارات الكهربائية

كشفت وزارة الطاقة الأميركية أنها ستمنح مصانع السيارات وقطع غيار السيارات في ثماني ولايات تمويلاً إجمالياً بقيمة 1.7 مليار دولار، حتى تتمكن من تحديث بنيتها التحتية لصناعة السيارات الكهربائية ومكوناتها.

ستأتي الأموال من قانون خفض التضخم الذي أصدره الرئيس الأميركي جو بايدن، والذي يوفّر إعانات لمصانع السيارات الكهربائية والبطاريات، كما ستتوفر ائتمانات ضريبية بقيمة 7500 دولار يمكن لكل شخص يشتري سيارة كهربائية.

اقرأ أيضاً: 10 أشياء يجب أن تعرفها قبل شراء سيارة كهربائية

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.