حصاد التكنولوجيا اليوم: اكتشاف ثغرة خطيرة في معالجات أيه إم دي (AMD) موجودة منذ عقود وناسا تعلن انتهاء مهمة رصد الكويكبات نيووايز

3 دقيقة
حقوق الصورة: موقع جيت أركايف.

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

سامسونج تستدعي أكثر من مليون موقد بسبب حرائق تسببت بأضرار بالغة للأشخاص ونفوق حيوانات أليفة

بعد مئات التقارير عن حرائق تسببت في إصابة العشرات ونفوق بعض الحيوانات الأليفة، استدعت شركة سامسونج نحو 1.1 مليون موقد كهربائي قد باعتها في الولايات المتحدة بين عامي 2013 و2024.

وقالت لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأميركية إن الاستدعاء كان بسبب أزرار الجزء الأمامي في مواقد سامسونج الكهربائية التي يمكن تنشيطها عن طريق اللمس بشكلٍ غير مقصود من قِبل البشر أو الحيوانات الأليفة، ما يشكّل خطراً لنشوب حريق، خاصة عندما يكون هناك أشياء على الموقد.

تم بيع المواقد التي شملها الاستدعاء على نطاقٍ واسع في أنحاء الولايات المتحدة كافة، وقالت لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية إنه منذ عام 2013 تلقت سامسونج أكثر من 300 تقرير عن التنشيط غير المقصود.

اقرأ أيضاً: 10 أجهزة تكنولوجية حديثة ستساعدك في حياتك اليومية

ناسا تعلن انتهاء مهمة رصد الكويكبات نيووايز

بعد 15 عاماً على إطلاقها في مهمة مدتها سبعة أشهر فقط، توقفت مركبة الفضاء نيووايز (NEOWISE) التابعة لوكالة ناسا الأميركية للفضاء عن العمل بعد أن قامت بمسح السماء ورصد آلاف الكويكبات في نظامنا الشمسي، وحققت اكتشافات منها مذنب سُمي على اسمها.

عانت المركبة انخفاض مدارها ببطء، حتى قررت ناسا أنه يجب إيقاف تشغيلها، وسوف تحترق في الغلاف الجوي في وقتٍ لاحق من هذا العام دون التسبب بأي ضرر.

كانت مهمة نيووايز مهمة جيدة لعدة أسباب، أحدها أنها لم تكن تهدف أن تكون مهمة لمراقبة الكويكبات على الإطلاق، بل تم إطلاقها في الأصل باسم وايز (WISE) بهدف مراقبة الأجسام والمجرات البعيدة، وقد نفذت هذه المهمة بنجاح، ما دفع ناسا إلى تمديد عملها، ولكن بعد عامين من التمديد، استنفدت المركبة سائل التبريد اللازم لبعض أجهزة الكشف وتم إدخالها في حالة سبات.

وفي عام 2013، أرادت ناسا إطلاق مهمة للبحث عن الكويكبات والمذنبات التي قد تقترب من الأرض وتشكّل خطراً عليها، لكن أدرك العلماء أنه يمكن إعادة تنشيط وايز لأداء هذه المهمة، واستخدام أجهزة الكشف التي لا تزال تعمل، وبالفعل، تمت إعادة تنشيط المركبة باسم جديد هو مهمة نيووايز، ومنذ ذلك الحين، التقطت صوراً لأكثر من 44 ألف جسم في النظام الشمسي. تم تصنيف أكثر من 3 آلاف منها كأجسام قريبة من الأرض، من بينها 215 جسماً لم يتم رصده من قبل.

الولايات المتحدة تدرس طريقة جديدة لتوليد الكهرباء باستخدام المفاعلات النووية

تدرس وكالة مشاريع البحوث الدفاعية المتقدمة، داربا (DARPA)، في الولايات المتحدة الأميركية إمكانية تحويل الإشعاع الصادر عن المفاعلات النووية إلى كهرباء مباشرة باستخدام خلايا كهروضوئية مشعة، وهي تقنية من الممكن أن تُحدِث ثورة في توليد الكهرباء بالطاقة النووية وتُتيح إمكانية الاستغناء عن المولدات البخارية التقليدية.

وطلبت الوكالة معلومات واقتراحات حول هذه الفكرة، وقالت إن طرق تحويل طاقة تفاعلات الانشطار النووي وتحلل النظائر المشعة إلى كهرباء لم تتغير منذ إنشاء أول مفاعلات الانشطار النووي قبل أكثر من 70 عاماً، وتعتمد هذه الطرق على استخدام الحرارة الناتجة عن تفاعلات الانشطار لتسخين المياه واستخدام البخار في تدوير مولدات الكهرباء.

وأضافت الوكالة أن هناك تحسناً كبيراً في كفاءة الخلايا الكهروضوئية في السنوات الأخيرة مع أداء مشجع يشير إلى أن الخلايا الكهروضوئية المشعة يمكن استخدامها لتوليد الكهرباء في المفاعلات النووية.

اقرأ أيضاً: ما الفروقات الجوهرية بين الخلايا الشمسية والخلايا الكهروضوئية؟

مايكروسوفت تخطط لإطلاق نظارات للواقع المختلط

أبرمت شركة مايكروسوفت صفقة مع شركة سامسونج لشراء شاشات أوليد (OLED) يمكن أن تستخدمها في نوع جديد من نظارات الواقع المختلط.

وقالت صحيفة ذي إيليك (The Elec) الكورية إن النظارات لا تزال في مراحلها المبكرة للغاية، ولن يبدأ الإنتاج بشكلٍ كبير حتى عام 2026. وتوضّح الصفقة أن مايكروسوفت ترغب في صناعة مئات الآلاف من النظارات التي يمكن استخدامها لمشاهدة الألعاب والفيديوهات، وليس للواقع الافتراضي.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج إلى معرفته عن نظارة آبل فيجن برو واستخداماتها

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك في نشرتنا الأسبوعية من هنا.