حصاد التكنولوجيا اليوم: علماء يطوّرون بطارية عالية الأداء من أيونات الصوديوم والمملكة المتحدة تحظر كلمات المرور الافتراضية

2 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 1 مايو 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/IM Imagery
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

علماء يطوّرون بطارية عالية الأداء من أيونات الصوديوم

طوّر باحثون من المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا (KAIST) بطارية عالية الأداء من أيونات الصوديوم والتي تُشحَن بسرعة وتوفّر كثافة طاقة مذهلة. 

تستخدم هذه البطارية عنصر الصوديوم (Na)، وهو عنصر كيميائي أكثر وفرة وأقل تكلفة بـ 1000 مرة من الليثيوم (Li)، المكون الرئيسي للبطاريات الحالية.

بشكلٍ عام، تواجه بطاريات أيونات الصوديوم قيوداً عديدة مثل قدرات التخزين المحدودة وأوقات الشحن الطويلة، لكن التصميم المبتكر للبطارية يتغلب على هذه القيود.

اقرأ أيضاً: كيف تختار النوع الأفضل من البطاريات وفقاً لاحتياجاتك؟

المملكة المتحدة تحظر كلمات المرور الافتراضية

دعا المركز الوطني للأمن السيبراني في المملكة المتحدة (NCSC) الشركات المصنّعة للأجهزة الذكية إلى الامتثال للتشريعات الجديدة التي تحظر عليها استخدام كلمات المرور الافتراضية بدءاً من 29 أبريل/نيسان 2024.

قال المركز: “القانون المعروف باسم قانون أمن المنتجات والبنية التحتية للاتصالات، سيساعد المستهلكين على اختيار الأجهزة الذكية التي صُمِمت لتوفير الحماية المستمرة ضد الهجمات السيبرانية”.

لتحقيق هذه الغاية، يُطلب من الشركات المصنّعة عدم تسليم الأجهزة التي تستخدم كلمات مرور افتراضية يمكن تخمينها، وتوفير نقطة اتصال للإبلاغ عن المشكلات الأمنية، وتحديد المدة التي من المتوقع أن تتلقى فيها الأجهزة للتحديثات الأمنية المهمة.

روسيا تنسخ ويكيبيديا وتفرض رقابة عليها

استبدلت روسيا موسوعة ويكيبيديا بموسوعة أخرى ترعاها الدولة، وهي نسخة من ويكيبيديا الروسية الأصلية لكن تم تحريرها.

وكانت الحكومة الروسية قد أغلقت ويكيميديا رو (Wikimedia RU)، وهي الفرع الناطق باللغة الروسية في المنظمة غير الربحية التي تدير ويكيبيديا، وذلك في أواخر عام 2023 وسط ضغوط سياسية بسبب حرب أوكرانيا.

اقرأ أيضاً: كيف يؤدي الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى تفاقم انتشار المزيفة والدعاية المغرضة

مجموعة السبع تتوصل إلى اتفاق للتوقف عن استخدام الفحم

توصل وزراء الطاقة في مجموعة السبع (G7) إلى اتفاق لإغلاق محطات الطاقة كافة التي تعمل بالفحم في النصف الأول من ثلاثينيات القرن الحالي، وهي خطوة مهمة نحو التحول بعيداً عن الوقود الأحفوري.

يمثّل الاتفاق خطوة مهمة في الاتجاه الذي أشارت إليه في العام الماضي قمة المناخ للأمم المتحدة (COP28) للتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري، حيث يُعدّ الفحم من أبرز أنواع الوقود الأحفوري وأكثرها تلويثاً.

تحقيق أوروبي مع ميتا بشأن السياسات الانتخابية

يستعد الاتحاد الأوروبي لبدء تحقيق جديد مع شركة ميتا بشأن تعاملها مع المحتوى المتعلق بالانتخابات، ومن المقرر الإعلان عن تفاصيل التحقيق “في وقت لاحق من هذا الأسبوع”، حيث يشعر المسؤولون الأوروبيون بالقلق إزاء الإعلانات الخادعة والمحتوى السياسي المضلل للرأي العام على منصات ميتا.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعرب عن مخاوفه بشأن الجهود التي تبذلها روسيا لتقويض الانتخابات الأوروبية المقبلة وغيرها من حملات التدخل الأجنبي. ومن المقرر أن يجري الاتحاد الأوروبي انتخابات برلمانية في يونيو/حزيران المقبل. وإذا تبين أن ميتا قد خالفت قانون الخدمات الرقمية الأوروبي، فقد تفرض عليها غرامات كبيرة.

اقرأ أيضاً: كيف استطاع الذكاء الاصطناعي التنبؤ بالمعلومات المضللة قبل نشرها؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.